النسخة الورقية
العدد 11181 الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 الموافق 22 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:36AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:47PM
  • العشاء
    6:17PM

كتاب الايام

شعارات الأندية

رابط مختصر
العدد 11033 الإثنين 24 يونيو 2019 الموافق 21 شوال 1440

إنه رمز يأخذك إلى عالم من الأفكار والمشاعر والذكريات الخاصة.

نادي فالنسيا الإسباني: يطلق عليه بإسبانيا نادي الخفافيش، نظرا لانتشار وكثرة الخفافيش في مدينة فالنسيا. قصة شعار النادي قاد ملك إنجلترا جيمس الأول حملة لفتح فالنسيا في القرن الثالث عشر، وعند وصوله الى بوابة المدينة سقط خفاش على راية جيشه فاعتبر الملك جيمس ذلك فأل خير، فبعد نجاحه في فتح فالنسيا أمر بوضع الخفاش على علم المدينة وبعد ذلك تم وضعه على نادي فالنسيا.

نادي روما: يوجد على الشعار ذئبة تقوم بإرضاع طفلين، هذه الذئبة تعرف باسم لوبا التي أنقذت التوأم رومولوس وريموس من الغرق. بعد أن أمرهما «أموليوس» الذي قتل والدهما «نوميتور» وأزاحه عن العرش. هرب التوأمان بالقفز في نهر التيبر فأنقذتهما لوبا ثم وجدهما الراعي «فاستولوس» الذي رباهما واعتنى بهما. قرر التوأم بناء مدينة، قام رومولوس بقتل أخيه نتيجة لاختلافهم على مكان بناء المدينة. أطلق على المدينة اسم روما ونسبة إليه أصبحت أسطورة الذئبة من أشهر أساطير روما وخلدت على شعار فريق المدينة.

نادي أرسنال الإنجليزي: دخلت العديد من التغيرات على شعار أرسنال الإنجليزي منذ تصميمه الأول ظل الرمز الأساسي هو المدفع يزين الشعار. يرمز المدفع إلى الكفاح الحربي، الذي عاشته مدينة بلومستد في شمال لندن. كانت هذه المدينة تحتضن مقر النادي في البداية وكان معظم لاعبي النادي يعملون في مخزن للأسلحة به وكان يطلق عليه ووليتش وجاءت من هنا تسمية ارسنال المدفعجية. استخدم أول شعار للجانرز في عام 1888 كان النادي وقتها يعرف باسم «أرسنال الملكي» كان الشعار مكونا من 3 مدافع. ظهر شعار النادي الجديد في موسم عامي 1922-1923 وقد تقلص عدد المدافع إلى مدفع واحد موجه الى جهة الشرق. كان المدفع موجه إلى جهة الغرب فهناك اعتقاد ان سبب هذا التغيير هو العداوة الكبيرة بين الجارين توتنهام وأرسنال، نظرا لأن ملعب توتنهام يقع في غرب ملعب نادي أرسنال. ظهر اللونان الأزرق والذهبي في الشعار وبقي كما هو.

شعارات الأندية هي ليست مجرد علامات تعطي مظهرا جماليا، أو شعارات تعريفية تجارية، بل هي تاريخ يتطور من حين إلى آخر، ليعبر عن الماضي ويشير إلى الحاضر، في كثير من الأحيان تعمل تلك الشعارات على بث الحماسة في قلوب الجماهير، شعارات ما بين رموز تاريخية ودلالات سياسية، وبأفكار أخــرى أكثر تنوع تأتي شعارات الأندية حول العالم.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها