النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11185 السبت 23 نوفمبر 2019 الموافق 26 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:39AM
  • الظهر
    11:24AM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

كتاب الايام

البحرين واحدة بوجهات نظر مختلفة

رابط مختصر
العدد 10958 الأربعاء 10 أبريل 2019 الموافق 5 شعبان 1440

«تميل النفوس للشخص السمح، الهين، اللين، ذو الروح المنبسطة الطيبة، الذي يحول الأمور الصعبة إلى يسيرة، الذي يبتعد عن العقد والتعقيد، ويشعر من حوله بأن الحياة أكثر رحابة واتساعا وسهولة، إذا سألتم يوما فاسألوا الله أن يضع من أمثاله الكثير في دروبكم» نيلسون مانديلا.

من الصعب أن تجد جميع الناس متفقين على فكرة واحدة، فالاختلاف بين وجهات النظر مرده إلى تفاوت الفهم بين الناس وأحيانا سببه اختلاف القدرات العقلية والذهنية، فينبغي على الواحد منا أن يستمع من الجميع ما دام الاختلاف ليس مسيئًا أو قبيحًا وما دام قابلاً للعقل والنقاش، فالهدف في آخر المطاف هو الوصول إلى الحق والصواب.

العديد من الأشخاص يواجهون مشكلة التعبير عما بداخلهم، وقد يكون لهذا الأمر عدة أسباب منها نفسية تخص الشخص نفسه أو بيئية تسببها الظروف المحيطة بالشخص، وتعد أساليب التربية الخاطئة في مجتمعاتنا العربية من أهم الأسباب التي تجعل الكثير من الأطفال، يتربون على الانطوائية أو كتم ما في داخلهم، فقد تعتبر بعض العائلات أن التعبير عما بداخل الشخص يعتبر عيبًا أو انتقاصًا للكرامة، أو قد يكون للمشاكل الأسرية دور في عدم القدرة على التعبير بالشكل المناسب عما بداخل الشخص وكبت مشاعره أو حتى انفعالاته.

حالة الكبت تلك تتجسد اليوم في جماهير الرياضة ونتيجة لذلك الكبت نراها فجأة في حال حدوث اخفاق ما تتفجر وتغضب ويعلوا صوتها باتجاه اللاعبين او المدرب او مجلس ادارة النادي، والحال مثله فيما يتعلق بالمنتخبات كالمطالبة بتقديم استقالة او اقالة فورية للمتسبب من وجهة نظرهم في الأخفاق.

الآراء الحماسية والعفوية - غالبًا - التي تعبر عنها الجماهير هي تنفيس عن ما يجول في دواخلهم وآراء تعبر عن حجم خبراتهم ومقدار معلوماتهم ووعيهم، كما انه من البديهي ايضا أن نعلم بأن المسؤول لديه آراء وفق واقعة ورؤيته وخبراته ووعيه، الا أنه يختلف عن الجماهير بأنه يملك النفوذ والقوة والأمكانيات والأدوات والدعم وعليه تقع المسؤولية بشكل اكثر اتساع وشمولية ووفق عدة مقومات او محاذير او معوقات ايضا هو يتعايشها ويتعامل مع ضغوطاتها وهذا يكون غائب عن وعي الجماهير العاتبة الغاضبة المحبطة الفاقدة الثقة احيانًا في أي مسؤول.

لا عذر للمسؤول فعليه تحمل المسؤولية، وعليه أن يعمل على تطوير منظومته وتحسين مخرجات أعماله، وبأن يأخذ بعين الاعتبار حالة الوعي الجماهيري من حوله وما أوضحناه من ظروف محيطه بها بأن يتقبل الآراء ويعزز العلاقة مع الجمهور ويكون هين سمح ويوضح رؤيته وما هو ذاهب اليه وباللغة المناسبة المتفهمة.

كما أن على الجمهور ايضا بأن يعي الظروف المحيطة بالمسؤول ويتعاطى في المواقف بالتعبير عن الرأي بحدود الممكن والمعقول وليس اصدار المقترحات والاحكام في صورة أحلام أو إلزام.

«أهم ما تفعله في الحياة، أن تعيد النظر في كل ما تشعر أنه لا يسير على ما يرام» بيرتراند راسل..

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا