النسخة الورقية
العدد 11120 الخميس 19 سبتمبر 2019 الموافق 20 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:05AM
  • الظهر
    11:32AM
  • العصر
    2:59PM
  • المغرب
    5:38PM
  • العشاء
    7:08PM

كتاب الايام

صنَّاع... المشاريع

رابط مختصر
العدد 10944 الأربعاء 27 مارس 2019 الموافق 20 رجب 1440

قضية الاحتراف والاستثمار هي الشاغل الرئيسي الآن في الساحة الرياضية، ويوميًا تتصدر الصحف أخبار بأن هناك خطوات سوف تتخذ من أجل تفعيل هذا الأمر، ويبدو أن الأمر فيه شيء من الضبابية.. لماذا؟

 قبل كل شيء طرح أي مشروع لابد للشارع الرياضي أن يعلم ويعي ماذا سيحدث، وما هي الخطط الاستثمارية التي سوف تتخذها وزارة الشباب والرياضة ازاء هذا الأمر، نعم هناك قرارات دولة تصدر أحيانًا، وقد تمت دراستها في مجلس النواب أو من قبل المستشارين المختصين، لكن ما يخص الرياضة يبدو شيئًا مختلفًا.. لماذا؟

 الجميع يعلم مقومات نادي المحرق أو الرفاع أو النجمة أو الاهلي، فهي ليس مثل مقومات نادي المالكية او التضامن أو البديع، يعني ما يصدر من قرارات يجب ألا تكون على مقياس هذه الأندية ذات المقومات الواسعة وهذا أمر مهم.. كذلك مسألة استثمار الأراضي يجب أن يكون استثماراً رياضياً، أي لا نستغل المساحات المخصصة للرياضة على حساب مشاريع قد تدر مالاً، بل تقضي وتحد من الحركة الرياضية كما هو الحال في نادي المنامة... الأمر الآخر استثمار الطاقات وهو أمر غاية بالأهمية يجب أن يكون يداً بيد مع وزارة التربية والتعليم لكي نصل الى النموذج الأفضل.. 

نعم من أفضل الأعمال عملية التنشئة الرياضية، ورغم أنها عملية مكلفة بالنسبة للأندية لكن فيها كل الخير، وها هي دول غرب البلقان مجموعة يوغسلافيا القديمة من الصرب والبوسنة وكرواتيا وسلوفينيا والجبل الأسود ومقدونيا استثمرت الطاقات البشرية الرياضية خير استثمار، وفتحت مكاتب إعلامية لترويج الطاقات، ودفعت شبابها بكل قوة من أجل أن يكون في صنف المحترفين، ونجحت نجاحاً باهراً. 

تذكروا قبل عشرين عاماً كم كان عدد المحترفين من يوغسلافيا في اوروبا أو العالم... الآن اعطِني دولة خليجية عربية أو نادياً أوروبياً أو أمريكياً أو آسيوياً ليس فيه مدرب أو لاعب أو حكم من هذه الدول الفقيرة جداً.. مكتب واحد متخصص في الإعلام والتسويق الرياضي جعل من هذه الدول تطرح مشروعاً أشبه بمشروع مارشال للولايات المتحدة الأمريكية عندما أبدع في فكرة صناعة الدولار وتوزيعه على أوروبا... وكما يصنعون الآن مشروعًا آخر هو (الأميرو) بالتفاهم مع أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي. 

نعود إلى مسألة استثمار الطاقات.. مملكة البحرين فيها طاقات واعدة لكن تترك للصدفة؛ لهذا اعطني لاعباً تدرج في نجوميته، وكتبت عنه الصحف منذ صغره لغاية وصوله إلى المنتخب.. لا يوجد... الفكر النير هو أساس كل شيء، عشرات الأفكار طرحت لكن يبقى التطبيق لأصحاب الهمم والعزم من ذوي الأفكار النيرة، فهي من تحيي هذه المشاريع... ونبقى ننتظر من الجهات ذات العلاقة عملية التثقيف على ما سيحدث من تحولات..

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها