النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10966 الخميس 18 أبريل 2019 الموافق 13 شعبان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:52AM
  • الظهر
    11:37AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:03PM
  • العشاء
    6:33PM

كتاب الايام

المطبل

رابط مختصر
العدد 10882 الخميس 24 يناير 2019 الموافق 18 جمادة الأول 1440

تعريف ومعنى مطبل في قاموس المعجم الوسيط، اللغة العربية المعاصر، الرائد، لسان العرب، القاموس المحيط قاموس عربي عربي
- طبل /‏ طبل في يطبل، تطبيلا، فهو مطبل، والمفعول مطبل فيه
- طبل الرجل في الحفل بالغ في ضرب الطبل
- زمر له وطبل: تملقه وتقرب إليه بالنفاق
- طبل وزمر: أثار ضجة
والطبل هو عبارة عن آلة إيقاعية تعد أقدم أشكال الآلات الموسيقية الموجودة، وهي تتوافر بمجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام، ويتم العزف عليها من خلال الضرب باستخدام المضارب، وهي عبارة عن أعواد خشبيبة، أو معدنية، كما يمكن النقر على الطبول باستخدام اليد، وتنتج الطبول أصواتا عن طريق اهتزاز غشاء مشدود يعرف بالرأس، الذي يغطي أحد الطرفين أو كلاهما للجسم المجوف المعروف باسم الصدفة، ويمكن أن يؤدي العزف على الطبل إلى التخفيف من الإحباط والإجهاد، ويتطلب العزف عليه اتقان التنسيق والتوقيت المناسب.
أيها الطبالة الذين سيجلدون المنتخب وذلك بالقفز على واقع الكرة لدينا لغرض في أنفسهم لهم، أن منتخبنا الوطني لكرة القدم قد حقق الهدف المأمول منه في نهائيات كأس آسيا المقامة حاليًا في الشقيقة الإمارات العربية المتحدة وذلك وفق مقوماته المتواضعة وبالتأهل للأدوار الإقصائية للبطولة والخروج على يد منتخب كوريا الجنوبية، بل أن منتخبنا قد خالف معظم التوقعات المعقودة عليه بعدما تمكن من تسجيل هدف التعادل والهزيمة بالشوط الإضافي الأول للمباراة وبأداء مشرف.
لا يخفى على الجميع ما تمر به كرة القدم لدينا من ظروف بالغة الصعوبة للاعب والمدرب، سواء في الأندية أو في المنتخبات، من بنية تحتية متواضعة لا يمكن مقارنتها مع أغلبية الفرق التي تأهلت لنهائيات كأس آسيا الحالية، وأن يكون خروج منتخبنا بشق الأنفس بهزيمته من المنتخب الكوري الجنوبي المعلومة امكانياته ومستوياته وتاريخه الكروي فإن ذلك يعد دلالة واضحة على الجهد الكبير الذي بذله الجهاز الإداري والفني للمنتخب الوطني في هذه البطولة حتى تصل جاهزية الفريق الى ما وصلت إليه وإن كان حبنا للعلم تتمنى للفريق بأن نراه في وضع متقدم أكثر كوننا فقط لا نرضى للوطن إلا بالأفضل إلا أن كرة القدم اليوم أصبحت صناعة وليست تمنيات.
المنتخب السعودي خرج من نفس الدور، فإذا أردنا أن نكون منصفين فيجب علينا أن نقيم وضع المنتخب قبل البطولة وأثنائها وبعد البطولة، وبأن تكون المطالبة بمشروع كروي شامل ومتكامل كي يتم تقييمه وفق أهدافه ورؤيته، فشكرًا لجميع المسؤولين على هذا المنتخب، وشكرًا للاعبينا الذين أخلصوا بحمل هذا الشعار وكانوا على قدر المسؤولية، وشكرًا للجماهير العريضة التي دعمت وآزرت ومثلت البحرين خير تمثيل.
وللمتمصلحين والمنافقين والمتملقين موتوا بغيظكم، نعم.. نحب هوى الديره لو كانت صغيره مزروعه وسط الهم نعم.. من دون أي حيره نفدي ثرى الديره بالمال او بالدم.. نعم يا نور عيوني نعم يا أحلى أيامي نعم يا عمري الغالي أمي أبوي اعيالي يا أغلى وطن في الدنيا انت يا بحرين.
زمــر لــه وطبــل: تملــقه وتــقرب إليه بالنفاق.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها