النسخة الورقية
العدد 11179 الأحد 17 نوفمبر 2019 الموافق 20 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:34AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

كتاب الايام

سيـــرة اليـــد (2)

رابط مختصر
العدد 10847 الخميس 20 ديسمبر 2018 الموافق 13 ربيع الآخر 1440

أول الكلام: ما زال نور النجوم التي انطفأت قبل سنوات عديدة يصلنا، وهكذا الحال مع من ماتوا قبل يصلوننا باشعاع شخصياتهم. (جبران خليل جبران)

 

# حرص الاتحاد البحريني لكرة اليد منذ بداية إشهاره على تنظيم أول مسابقة للدوري عام 1975م... ومن ثم تم تشكيل أول منتخب للرجال والذي شارك به في بطولة كأس فلسطين الاولى لكرة اليد، حيث أقيمت البطولة في القاهرة في شهر اكتوبر 1975، وقد أشرف على تدريب المنتخب المرحوم عبدالكريم الزيناتي، وانضم اليه لاحقًا المدرب المصري سامي محمد بجانب المرحوم عبدالمجيد الرقراق مدير المنتخب.

 

# يعتبر الحكمان عباس العالي ومحمد جعفر عبدالنبي أول حكمين بحرينيين يشاركان في تحكيم بطولات خارجية، حيث كانت مشاركتهما في بطولة كأس فلسطين الاولى لكرة اليد، والتي أقيمت في القاهرة عام 1975م في شهر اكتوبر وكانا حكمين مرافقين مع المنتخب المشارك في نفس البطولة.

 

# أول مشاركة للاندية في البطولات الخارجية كانت في يناير 1977، وذلك من خلال مشاركة نادي السلمانية في البطولة الاولى للاندية التي أقيمت في الاسكندرية بجمهورية مصر العربية. وفي مارس 1981 شارك السلمانية في بطولة الاندية الخليجية الاولى والتي أقيمت في مدينة العين الاماراتية. 

وفي شهر نوفمبر من عام 1999 شارك نادي الهلال في البطولة الآسيوية الثانية للأندية التي أقيمت في مدينة اصفهان الايرانية وهي المشاركة الاولى للاندية البحرينية.

 

# في يوليو 1977 ابتعث الاتحاد البحريني لكرة اليد اربعة حكام الى بغداد لحضور الدراسات الدولية لكرة اليد والتي نظمت تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة اليد، وقد حصل المرحوم عبدالكريم الزيناتي والاستاذ حبيب محمدعلي والاستاذ محمد علي حسين مبتعثًا من الاتحاد الاماراتي لكرة اليد على الشارة الدولية فئة A وعبدالجليل أسد وعلي الصيرفي فئة B، بحكم النظام المتبع آنذاك إذ يحصل الحكم دون الـ28 عامًا على الشارة B، وما فوق الـ28 ينال الشارة A، ويعتبر الحكام الاربعة من اوائل الذين حصلوا على الشارة الدولية. 

 

# حرص الشيخ عبدالرحمن بن راشد آل خليفة رئيس الاتحاد العربي للشرطة آنذاك، ان تكون منتخبات الشرطة البحرينية في مقدمة المشاركين في البطولات، وبالتالي جاءت مشاركة منتخب الشرطة لكرة اليد في البطولة العربية الاولى للشرطة التي أقيمت بإمارة الشارقة بدولة الامارات خلال شهر سبتمبر عام 1978م، وترأس الوفد الاستاذ محمد المعاودة، ومدرب المنتخب محمد النهام، ومدير المنتخب عبدالجليل أسد.

آخر الكلام: ابحث عن المعرفة لأن المعرفة لا تبحث عنك. (كونو شيوس)

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها