النسخة الورقية
العدد 11147 الأربعاء 16 أكتوبر 2019 الموافق 17 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:18AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:42PM
  • المغرب
    5:09PM
  • العشاء
    6:39PM

كتاب الايام

«خالف تعرف»

رابط مختصر
العدد 10823 الإثنين 26 نوفمبر 2018 الموافق 18 ربيع الأول 1440

يمكن اعتبار الأمثال قوانين شفهية غير مكتوبة لكنها واجبة التنفيذ، تحكم نظرة المجتمع تجاه العديد من القضايا، وتعد من أهم مصادر تعلم القيم، وتهتم بها المجتمعات كجزء من اهتمامها بتراثها الثقافي القديم الذي ما يزال حيا.
وتعتبر الأمثال من أبرز عناصر ثقافة الشعوب، فهي مرآة لطبيعة الناس ومعتقداتهم في الحياة، وأحيانا تقدم نموذجا يقتدى به في مواقف عديدة، كما أنها تساهم في تشكيل قيم المجتمع.
والمثل هو قول مأثور يتضمن نصيحة شعبية، أو حقيقة عامة، أو ملاحظة تجريبية، أو حتى موقفا ساخرا من عادة اجتماعية نفهم منها روح المجتمع، ونعرف آراءه في الحياة، كما تعبر عن مشاعره وأحاسيسه وآماله وآلامه وأفراحه وأحزانه وحكمته، فالأمثال هي مرآة للناس، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل يصل إلى اعتبار الأمثال الشعبية فلسفة مجتمعية خاصة.

 

خالف بالتخلف تعرف!!!
واقع مرير في رياضتنا اليوم أنها باتت بيئة ايجابية لبروز «المخالف بالتخلف» فتتيح له المجال كي يقاتل من أجل التعريف بنفسه الرخيصة الساذجة المفلسة، فيغيب المنطق ويغيب التخصص وتغيب الخبرات والعقول النيرة المتزنة ويشيع شعار «خالف بالتخلف تعرف» حتى يلتقطهم أحد ليطعمهم من فتات الأرض وليبزغ نجمهم في سماء النفاق والتيه فيضيع المستقبل وتهدر طاقاته وتفيض الجهالة والرجعية بل ويتحول المخالفون الحمقى الى مشاهير وأسفا يتبعهم الكثير.
«جاء شاب إلى حكيم فقال له إن في نفسي ذئبين يتصارعان، أحدهما يدعوني للخير والآخر للشر، فقال الحكيم: سينتصر الذي تطعمه».

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها