النسخة الورقية
العدد 11123 الأحد 22 سبتمبر 2019 الموافق 23 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:03AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:58PM
  • المغرب
    5:36PM
  • العشاء
    7:06PM

كتاب الايام

تطوير جائزة الاتحاد الرياضي المتميز

رابط مختصر
العدد 10809 الإثنين 12 نوفمبر 2018 الموافق 4 ربيع الأول 1440

أعلنت اللجنة الأولمبية البحرينية مؤخرا عن فوز اتحاد ألعاب القوى بجائزة الاتحاد الرياضي المتميز للعام الثاني على التوالي، وذلك في ضوء الإنجازات النوعية الإقليمية والقارية والعالمية التي حققتها أبطال وبطلات ألعاب القوى في المشاركات كافة، ليكون اتحاد ألعاب القوى هو الأبرز على الاطلاق.

إن هذه الجائزة تأتي ضمن مبادرات اللجنة الأولمبية لتحسين جودة ومستوى الاتحادات الرياضية لتحقيق أفضل النتائج والإنجازات، إذ تهدف إلى الارتقاء بمنظومة العمل في الاتحادات الرياضية وإذكاء روح التميز الذي أكده التطور في نتائج وإنجازات بعض الاتحادات، وهذا يعني أن الاتحادات حرصت على تحقيق أفضل النتائج والإنجازات على مستوى المشاركات الخارجية وصولا إلى تحقيق الذهب، ما يعني أن الهدف من الجائزة يتحقق.

ولكن الجائزة ومعاييرها وشروطها تدفع باتحاد رياضي واحد فقط للفوز بالجائزة. من هنا، فإن التفكير في التوسع فيها وتطويرها يبدو ضرورة؛ من أجل تأصيل ثقافة التنافس الإيجابي بين الاتحادات الرياضية المحلية، وتحفيزها للارتقاء بمستويات أدائها على الأصعدة كافة للوصول إلى مستوى التميز.

وإذا أردنا تطوير الجائزة فإن من المهم جعل عامل المنافسة بين الاتحادات يزداد، وهذا لن يتأتى ما لم نعمل على التوسع التدريجي الأفقي والرأسي للجائزة، واستيعاب تطلعات الاتحادات الرياضية الأخرى التي تتميز في جوانب شتى -بعيدا عن بعض اتحادات الألعاب الجماعية وميدالياتها الشحيحة رغم الدعم الكبير المقدم لها-، بحيث لا تقتصر على جائزة واحدة بل تتوسع لتأخذ شكل جوائز موزعة على عدة فئات او مجالات، كما هو معمول في جوائز الملتقى الحكومي الأخير.

إن الحاجة الى تطوير فئات ومجالات هذه الجائزة بما يتناسب مع التنوع في الاتحادات بحيث تنقسم إلى ست فئات مختلفة، وذلك لتراعي التنوع في طبيعة الاتحادات الرياضية وتلبي أهداف الجائزة في دعم تحقيق التميز في الاتحادات الرياضية كافة، وذلك على النحو الآتي:

فئة الاتحاد المتميز: تمنح للاتحاد الذي يحقق أفضل نتيجة في جميع معايير منظومة تميز الاتحاد الرياضي التي تنطبق على الاتحاد.

فئة أفضل اتحاد في الإنجازات: تمنح للاتحاد الذي يحقق أفضل النتائج والإنجازات النوعية الإقليمية والقارية والعالمية، من خلال مدى تطبيق الاتحاد لخطته الاستراتيجية وتصميم وتطبيق برامجه التنفيذية.

فئة أفضل اتحاد في التخطيط الاستراتيجي: تمنح للاتحاد الذي يحقق رؤيته ورسالته الرياضية، من خلال وضع خطط استراتيجية معززة بسياسات وبرامج تنفيذية وأهداف مرحلية واضحة ومتطورة.

فئة أفضل اتحاد في الاستثمار والتسويق: تمنح للاتحاد الذي يحقق أفضل نتيجة في مجال استثمار أنشطة وفعاليات الاتحاد وتسويقها بما يسهم في توفير مصدر دخل للاتحاد.

فئة أفضل اتحاد في تطوير المسابقات: تمنح للاتحاد الذي يحقق أفضل نتيجة في مجال التطوير والتجديد في تنظيم المسابقات المحلية، ما يسهم في زيادة التنافس والحضور الجماهيري.

فئة أفضل اتحاد ذكي: تمنح للاتحاد الذي يحقق أفضل نتيجة في مستوى النضج والتطبيق الإلكتروني/‏الذكي، ومدى تصميم وتطبيق خطط وسياسات تحول الاتحاد إلى تخطيط وتنظيم وتنفيذ أنشطته إلكترونيا، بما يحقق مفهوم «الاتحاد الرياضي الذكي».

هذه بعض الأفكار التي يمكن أن تسهم في الارتقاء بجائزة الاتحاد الرياضي المتميز -وهي بالتأكيد قابلة للمناقشة والتطوير-، وذلك بما يتماشى مع أهمية هذه الجائزة؛ كون أن الجائزة بمنزلة المحرك والدافع الأمثل للارتقاء بالمنظومة الرياضية على مستوى الاتحادات الرياضية المحلية وإيصالها إلى مستوى احترافي لتواكب النقلة النوعية في المجال الرياضي في المملكة، والإسهام في إحداث تطوير ملموس في منظومتنا الرياضية.

حياة تستمر.. ورؤى لا تغيب

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها