النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10879 الاثنين 21 يناير 2019 الموافق 15 جمادة الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    5:05AM
  • الظهر
    11:49AM
  • العصر
    2:51PM
  • المغرب
    5:12PM
  • العشاء
    6:42PM

كتاب الايام

الاستقرار المالي.. بين فورتيس وآل خليفة !!

رابط مختصر
العدد 10804 الأربعاء 7 نوفمبر 2018 الموافق 29 صفر 1440

لا يمكن لأي مؤسسة في العالم وعبر التاريخ ان تستمر وتتطور وتبدع الا عبر سياسة مالية متينة مستقرة تليق بالاهداف والطموحات، وهذا ما جعل الدول تخصص ميزانيات ضخمة تنسجم مع حجم المطالب والاهداف والتحديات في كل سياساتها وخططها لمواجهة مصاعب الحياة وتناغما مع المطالب الجماهيرية والملفات الأساسية. والاحتراف الرياضي عامة والكروي خاصة لم يرتق بالمستوى العام للعبة الا بعد ان استقر واستثمر ماليا في القطاع الكروي حتى أصبحت اللعبة سيدة العالم استقطابا واعلاما واقتصادا وتحقيقًا لاهداف أخرى ترتبط بالإنسان بجوانب مهمة من حياته المشرقة حتى تحولت من لعبة شعبية الى ممارسة حياتية راقية تعد جزءًا أساسيًا من وسائل الدبلوماسية الناعمة بل والاهداف التربوية والأمنية والصحية فضلا عن الاقتصادية.
 الاحتراف الكروي العربي عامة وبعض الدول الاسيوية أيضا تعاني من فوضوية الإدارة المالية، فنجد بعض الدول تصرف مبالغ طائلة في قطاع كرة القدم لكنها مازالت تحبو في اللعبة، وتعيش انتصاراتها على ضوء الأجيال الجيدة التي ما ان تعتزل حتى تتوقف عطاءاتها، لتنتظر عقودًا أخرى من اجل ظهور جيل جديد.. كجزء من واقع التخبط المعاش والمهيمن تحت عنوان احترافي لا احتراف فيه، فهدر الأموال وتكديسها وصرفها في غير محلها لا يعني استثمارًا ولا استقرارًا ولا تطورًا..
من هنا جاءت الرؤيا الأخيرة للاتحاد الاسيوي بضرورة تأمين الاستقرار المالي للاتحاد الاسيوي كمنظمة عالمية كبرى، ينبغي ان تكون لها ميزانية ضخمة تليق بالاهداف الكبرى والطموحات، وان تبقى حية دون النظر الى الخلف او ان تكون مرتهنة لاي دعم مالي مؤسساتي من أي دولة وجهة ربما يجبرها على حياديتها وأهدافها المحددة.
وفقا لهذا المنظور الاستراتيجي الحريص على المؤسسة وقيادتها بصورة امثل تتناسب مع الرؤى والاهداف والطموحات الكبرى التي تنتظر الاتحاد الاسيوي وقيادته للعبة خلال سنوات وعقود مقبلة. جاء توقيع الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم،والنائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اتفاقية الشراكة التجارية مع شركة «دي.دي.إم.سي فورتيس»، بهدف ضمان استقرار المستقبل المالي للاتحاد القاري في العقد المقبل. وتمنح هذا الاتفاقية الشركة الحقوق الحصرية لتسويق فعاليات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال الدورتين المقبلتين، بين عامي 2021 و2028، وذلك اعتبارا من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2022.
في هذا السياق، اكد الشيخ سلمان: «أن توقيع اتفاقية الحقوق التجارية تعد حدثا تاريخيا في مسيرة الاتحاد الآسيوي»، مشيرا إلى أنها ستلعب دورا هاما في تأمين المستقبل المالي للاتحاد القاري، كما ستضمن للاتحادات الوطنية الأعضاء أساسات مالية قوية يمكن أن يتم البناء عليها من أجل مستقبل أكثر إشراقا لكرة القدم الآسيوية. فيما قال الدكتور يي رين تاو رئيس شركتي «دي.دي.إم.سي فورتيس» و«دي.دي.إم.سي كالتشر»: «نحن نفتخر كثيرا بتوقيع هذا العقد والدخول في هذه الشراكة المميزة، لنصبح أول شركة صينية تحصل على الحقوق التجارية لإحدى المنظمات العالمية لكرة القدم. سنسعى لتقديم أفضل منصات إعلامية لجميع بطولاتنا بما يفيد في نقل صورة مميزة للكرة الآسيوية بشكل عام».

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها