النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10878 الأحد 20 يناير 2019 الموافق 14 جمادة الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    5:06AM
  • الظهر
    11:49AM
  • العصر
    2:50PM
  • المغرب
    5:12PM
  • العشاء
    6:42PM

كتاب الايام

بالرياضــة نضــال وقيــادة

رابط مختصر
العدد 10777 الخميس 11 أكتوبر 2018 الموافق 2 صفر 1440

«التعاطف الإنساني يربطنا ببعضنا ليس بالشفقة أو بالتسامح، ولكن كبشرٍ تعلموا كيفية تحويل المعاناة المشتركة إلى أمل للمستقبل» مانديلا.
اعتمد الراحل مانديلا على الرياضة كسلاح فعّال لمحاربة العنصرية ولم تكن أشكال النضال عنده مقتصرة على المنابر السياسية فقط، لقد آمن مانديلا بأن الرياضة عموماً وكرة القدم خصوصاً كفيلة بتقريب أبناء الشعب الواحد حتى وإن اختلفت ألوان أفراده وديانته ومذاهبه وأصوله.
ونجح الزعيم الأسطوري بعد خروجه من السجن في تحقيق المستحيل، حيث قرب رياضة الرجبي (وهي لعبة البيض) الى قلوب السود وباتوا يمارسونها بشغف، كما استطاع أن يجعل من كرة القدم (وهي لعبة السود) رياضة مفضلة للبيض وهكذا كسر جدار الفصل بين أبناء شعب جنوب افريقيا، بين البيض والسود وباتوا يلعبون جنبا الى جنب في منتخب البافانا بافانا ويحصدون البطولات ويحتفلون بها.
وتبع التوحد بين اللاعبين السود والبيض على المستطيل الأخضر تسامحاً على المدرجات بين الجماهير، فأصبح الحضور مختلطاً وانتهى عهد الفصل في الملاعب حسب اللون والفضل في كل هذا يعود الى مانديلا الزعيم التاريخي.
وتقديراً من العالم والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لجهود مانديلا في اعتماد الرياضة لتوحيد شعب بلاده وإنهاء التميز العنصري منحت جنوب افريقا شرف تنظيم المونديال عام 2010 لتدخل التاريخ وتكون أول دولة في القارة السمراء تحتضن الحدث العالمي الكبير، وكان المونديال أفضل فرصة لمانديلا ليكرس أواصر المحبة والسلام بين أطياف شعب بلاده ويعلمهم الدرس الأخير في نبذ العنصرية والكراهية والانقسام وذلك تحت أنظار كل العالم.
تلقى مانديلا الكثير من الإشادات الدولية لموقفه المناهض للاستعمار وللفصل العنصري، حيث تلقى أكثر من 250 جائزة، منها جائزة نوبل للسلام 1993 وميدالية الرئاسة الأمريكية للحرية ووسام لينين من النظام السوفييتي.
نيلسون روليهلاهلا مانديلا 18 يوليو 1918 - 5 ديسمبر 2013، سياسي مناهض لنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا وثوري شغل منصب رئيس جنوب أفريقيا 1994 - 1999، وكان أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، انتخب في أول انتخابات متعددة وممثلة لكل الأعراق.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها