النسخة الورقية
العدد 11003 السبت 25 مايو 2019 الموافق 20 رمضان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:19AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:26PM
  • العشاء
    7:51PM

كتاب الايام

الحضور الجماهيري مسؤولية مشتركة يا جماعة !!

رابط مختصر
العدد 10763 الخميس 27 سبتمبر 2018 الموافق 17 محرم 1439

 بعد أن استبشر الوسط الرياضي البحريني بتحقيق أحد أحلامه الرياضية المفقودة، وذلك باهتمام أمير الشباب سمو الشيخ ناصر ودعمه شخصياً للعبة الأكثر شعبية في البحرين والعالم وموافقة سموه بإطلاق الدوري باسم دوري ناصر بن حمد، وكذلك مبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد بالسماح للجماهير في الدخول الى الملاعب بالمجان طوال الموسم الرياضي. 

الآن أصبح الجميع يطالب بالحضور الجماهيري من أجل إنجاح أكبر المسابقات الكروية المحلية ألا وهو الدوري لفرق الدرجة الاولى. 

ومسألة الحضور الجماهيري ليست من اختصاص طرف واحد فقط وهو الاتحاد البحريني لكرة القدم، ولكن أصبحت القضية مسؤولية مشتركة بين وزارة شؤون الشباب والرياضة والاتحاد البحريني لكرة القدم والأندية المحلية واللاعبين المشاركين في الدوري والاتحادات الرياضية الأخرى!!

أما كيف تكون المسؤولية مشتركة فإنه يسعدنا المساهمة في وضع بعض الأمور التي لو تحققت جميعها سوف يترتفع عدد حضور الجمهور مع تقادم المباريات في الجولات القادمة واشتداد المنافسة. 

وهنا نلخص تلك النقاط:

- وزارة شؤون الشباب والرياضة وإدارة المنشآت الرياضية بالذات من مهمتها توفير المكان المناسب والمهيأ بشكل جيد من أجل راحة الجماهير وتوفير باقي الخدمات ومنها وجود المطاعم والكافيتريات التي تقدم الطعام والشراب بشكل راقي ونظيف، وكذلك الحرص على نظافة (أعزكم الله) الحمامات وتوافر الماء فيها وأماكن الصلاة وغير تلك الأمور التي تلامس الجمهور الرياضي بشكل مباشر. 

- لعل الاتحاد البحريني لكرة القدم ستقع عليه المسؤولية الكبرى في توفير عدة أمور تجعل المشجع الكروي يحضر الى المباريات تلقائياً ومنها:

تخصيص حوافز وجوائز قيمة للجماهير، وكذلك أقامة المباريات أثناء أجازة نهاية الأسبوع خلال الأيام الخميس والجمعة والسبت وليس وسط الأسبوع حيث الدوامات والمدارس. 

ولجنة المسابقات في الاتحاد لها دور كبير في ذلك بحيث لاتضع مباريات الفئات في أيام المباريات الرسمية للفريق الأول مما يشجع لاعبي الفئات لحضور مباريات الفريق الاول الذي يمثل ناديهم ومشاهدة المباريات وأكتساب الخبرة والمعرفة، حيث إنه سيأتي اليوم الذي سيكونون من ضمن عناصر الفريق الاول.

وكذلك التنسيق مطلوب بين اتحاد الكرة والاتحادات الأخرى من ناحية موضوع تضارب مواعيد مباريات الفرق في النادي الواحد !!

وفي نفس اليوم والتوقيت !!

مثل لعبة السلة والطائرة واليد !!

وكثيراً ما عانت الجماهير من سوء التخطيط المسبق أو عدم التنسيق بين اتحاد الكرة والاتحادات الاخرى والتي يجب عليها التعاون بصدر رحب. 

- وعلى الجانب الآخر تأتي الأندية والتي لها دور كبير مفقود للأسف !!

وهو تحفيز جماهيرها على الحضور من خلال ابتكار أساليب وطرق حديثة من خلال الإعلانات في وسائل الأعلام والتواصل الاجتماعي في كيفية جذب الجمهور وبث روح الانتماء والولاء للمدينة أو القرية والتي يمثلها الفريق وإن ذلك واجب وطني، وكذلك يجب على الأندية توفير الباصات التي تنقل الجماهير مجانا من داخل الفرجان، حيث أن معظم الجماهير أعمارهم من الشباب والذين لا يمتلكون السيارات أو رخص القيادة وبالأخص لاعبين فرق الفئات في النادي نفسه. 

ووضع حوافز وجوائز لجماهير النادي وتشجيعهم على الحضور والوقوف خلف فريقه. 

- والجزء الأهم في هذا الموضوع الحساس هو المستوى الفني للفرق وبالأخص اللاعبون الذين عليهم المحافظة على صحتهم بشكل جيد والــذي ينعـكس علـى مستوياتهم داخل الملعب، ويجــب إصرار اللاعبين على تطوير مستواهم الفني.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها