النسخة الورقية
العدد 11087 السبت 17 أغسطس 2019 الموافق 16 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:46AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:13PM
  • العشاء
    7:43PM

كتاب الايام

مباراة الطموح والتحدي: كرواتيا × انجلترا

رابط مختصر
العدد 10685 الأربعاء 11 يوليو 2018 الموافق 27 شوال 1439

على ملعب لوزينكي في موسكو، سوف نكون على موعد مع مباراة فيها طموح كبير وتحدٍّ من العيار الثقيل بين المنتخبين الكرواتي والانجليزي، إذ يسعى رفاق لوكا مودريتش للعبور وتحقيق الإنجاز التاريخي للمرة الأولى في تاريخهم، بينما يود أسود انجلترا الثلاثة لاستعادة أمجاد ستينيات القرن الماضي وتحقيق اللقب للمرة الثانية في تاريخ الكرة البريطانية.
وتعتبر هذه المشاركة الأولى للأسود الثلاثة في الدور نصف النهائي منذ عام 1990 بينما كررت كرواتيا إنجاز الوصول لدور الأربعة للمرة الثانية منذ مونديال فرنسا 1998 والتي خسرت آنذاك قبل الوصول للمباراة النهائية أمام الديوك أصحاب الأرض وأصحاب لقب البطولة ذلك العام.
ويتميز أسلوب لعب الفريق الكرواتي بالتمريرات الأنيقة والسيطرة على وسط الميدان نظرا لوجود عددا من اللاعبين الموهوبين في خط الوسط وعلى رأسهم نجما ريال مدريد وبرشلونة، لوكا مودريتش وإيفان راكيتيتش على التوالي، فيما تغلب السرعة والقوة على طريقة لعب المنتخب الانجليزي.
وفازت كرواتيا في جميع مبارياتها بدور المجموعات، بينما كانت مسيرتها بالمراحل الإقصائية محفوفة بالمخاطر وقد غابوا قوسين أو أدنى من الخروج، إلا أنهم تمكنوا من الإطاحة بالعناد الدنماركي في دور ثمن النهائي بركلات الترجيح وثم تبعوها بانتصار صعب على الدب الروسي بركلات الحظ الترجيحية بعد 120 دقيقة مثيرة انتهى فيها الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدفين لكلا الفريقين.
ويعول الكروات بشكل كبير على مايسترو خط الوسط الأنيق لوكا مودريتش في قيادتهم نحو تحقيق لقب كأس العالم للمرة الأولى في تاريخهم، ولدى نجم ريال مدريد ما يكفي من الطموح والعزيمة؛ من أجل بذل الغالي والنفيس في سبيل فريقه لمنصات التتويج كان ذلك ظاهرا بشكل واضح وجلي من خلال تصرح لوكا الذي أبدى فيه استعداده بالتخلي عن جميع إنجازاته مع الملكي مدريد في سبيل الحصول على لقب واحد مع منتخب بلاده.
وكافح المنتخب الانجليزي وقاتل ببسالة وشجاعة ليتمكن من كسر حاجز النحس الذي لازمه من العام 1990 ويتأهل لدور نصف النهائي للمرة الأولى منذ ذلك التاريخ وأنهى الأسود الثلاثة مسيرتهم في دور المجموعات بشكل مرضٍ للعشاق والجماهير رغم الخسارة في المباراة الأخيرة أمام بلجيكا، ثم تبعها فوز دراماتيكي بركلات الترجيح على كولومبيا، وجاء بعدها انتصار سهل على السويد ليضرب موعدا طموحا مع الكروات في نصف النهائي.
ويعتبر هاري كين نجم منتخب انجلترا الأول وهو هداف مونديال روسيا 2018 حتى هذه المرحلة برصيد ستة أهداف، وسيكون الخطر الأكبر على الدفاع الكرواتي وحارس مرماه سوباسيتش.
وقد نشهد في هذه المباراة تعديلاً بسيطاً على تشكيلة ساوثغيت مدرب إنجلترا إذ يطالب مشجعو الأسود الثلاثة باستبعاد رحيم سترلينج من التشكيلة الأساسية بدعوى أنه لم يظهر بالشكل الجيد، والمطالبة بإشراك ماركوس راشفورد بديلا عنه.
ويتمتع أسود إنجلترا الثلاثة بخط دفاع صلب خصوصا وأنه يضم كايل ووكر وجون ستونز لاعبي نادي مانشستر سيتي وأحد أفضل المدافعين في الدوري الانجليزي الموسم الماضي.
تاريخيا، تواجه الفريقان في سبع مباريات فازت أسود إنجلترا في أربع مناسبات وحققت كرواتيا النصر مرتين وحصل التعادل بينهما مرة واحدة فقط.
تشكيلة كرواتيا المتوقعة: سوباسيتش، فرسالجكو، لوفرين، فيدا، سترينيتش راكيتيتش، مودريتش، ريبيتش، كراماريتش، بيريسيتش وماندزوكيتش.
تشكيلة إنجلترا المتوقعة: بيكفورد، ووكر، ستونز، ميغوير، تريبيير، هيندرسون ديلي آلي، جيسي لينغارد، آشلي يونغ، رحيم سترلينج وهاري كين.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها