النسخة الورقية
العدد 11175 الأربعاء 13 نوفمبر 2019 الموافق 16 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:33AM
  • الظهر
    11:22PM
  • العصر
    2:28PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

شكرًا للزميل الكبير ناصر محمد (أبو بدر)..  لتوثيقه الصور القديمة 

رابط مختصر
العدد 10598 الأحد 15 ابريل 2018 الموافق 29 رجب 1439

 

 

بداية، قبل التطرق إلى صفحة الزميل العزيز ناصر محمد التوثيقية بالصور، علينا ان نتوقف قليلا لنعرف ما التوثيق، وأهميته، وأنواعه. 

حتى نكون على ألمام ومعرفة تامة بما يقوم به الزميل العزيز (أبوبدر) والجهد الكبير الذي يبذله من أجل إيصال المادة إلى القراء تامة وكاملة، وهي مهمة صعبة للغاية كان عليها (أبوبدر) لأكثر من 20 سنة، حتى بات من القلائل الذين قاموا بالتوثيق بالصور في تحرير صفحة أسبوعية من دون انقطاع. 

التوثيق هو عبارة عن الوثائق الورقية أو المنشورة في الإنترنت أو رسائل رقمية أو تناظرية، مثل الأشرطة الصوتية أو على أقراص مدمجة. 

أيضا هناك توثيق الأدلة والمعرفة، كما الحال في المواد العلمية. 

والتوثيق هو علم من علوم التاريخ لحفظ المعلومات وتنسيقها وتبويبها وترتيبها، وإعدادها لجعلها مادة أولية للبحث والفائدة. 

وهو علم لحفظ النتاج الإبداعي للإنسان. 

أما أنواعه فهي كتابية وتصويرية وسمعية ومرئية. 

وقد يكون الكتابية أسهلها، وأصعبها التصوير، خصوصا من الزمن القديم. 

وأهمية التوثيق تكمن في استذكار ما مضى وحفظه عن النسيان، وان يكون حلقة وصل بين الماضي والحاضر ومعرفة مدى التطور الناتج في المجتمع، وان تكون المستند الصحيح الذي يؤخذ به لتسهيل تنفيذ الأنشطة المشابهة. 

بعد هذا العرض الموجز لمعنى التوثيق، ندخل في موضوعنا لهذا الأسبوع الذي نجح فيه زميلنا الكبير ناصر محمد وقدم انموذجا فريدا من نوعه، ليكون مرجعا موثقا بالصور، فنجح نجاحا باهرا. 

الزميل المتميز ناصر محمد يعد من رجالات الاعلام الرياضي منذ اربعة عقود مضت، بالاضافة الى انه كان أمينا للسر العام لأكثر من اتحاد رياضي، وهي الطائرة والسلة واليد والطاولة، بالإضافة الى نادي النجمة، وهذه المناصب أعطته الخبرة الكافية والعلاقات الودية مع الكثير من الشخصيات الرياضية التي سهلت مهمته في التوثيق. 

بل يعد من الأشخاص القلائل والنادرين في العالم العربي كله، بأن يقوم بتحرير صفحة كاملة أسبوعية لأكثر من 20 سنة من دون توقف، مع ما يلاقيه من صعوبة في جمع الصور، خصوصا في شهر رمضان عندما تكون الصفحة التوثيقية بالصور يومية، بحذر دقيق على ألا تكون الصور مكررة، وهذا يحتاج إلى عزيمة فولاذية وصبر بعيد عن اليأس، مع وجود القنوات التي تمده بالصور لتحرير الصفحة من دون توقف، وله ما أراد. 

(أبوبدر) بجهده وعلاقاته القوية الأخوية مع جميع الأطراف في الشخصيات الكبيرة او الاتحادات الرياضية او الأندية او اللاعبين النجوم الكبار القدماء، وحتى الجماهير التي تكن الاحترام لهذا الرجل الكبير بعطائه، استطاع ان يخلق حالة فريدة من التوثيق للصور القديمة ويبرزها بشكل متميز في صفحته الأسبوعية، وذلك في ملحق «الأيام الرياضي»، من دون ملل ولا كلل، بل ترى في صفحته التنوع في التوثيق الصوري في كل المجالات الرياضية بكل أنواعها. 

نحن عبر هذه الأسطر السريعة، نقترح على الأخ العزيز المتميز ناصر محمد (أبوبدر) اقتراحا قد يسهل عليه مهمة البحث عن الصور المطلوب نشرها على تكون منظمة ومرتبة، وذلك أن يخصص كل اسبوع صورا خاصة بأحد الاتحادات الرياضية او الأندية، او النجوم الكبار والشخصيات الرياضية من المسؤولين الرياضيين الكبار. 

مثلاً: 

هذا الأسبوع ينشر صورا خاصة باتحاد كرة القدم فقط، متنوعة وقديمة، وفي الأسبوع الذي يليه مثلا ينشر صورا لأحد النجوم القدامى في اي لعبة، سواء القدم او السلة او اليد او الطاولة، او ألعاب القوى وكمال الأجسام، وغيرها. 

وعلاقات (أبوبدر) مع الاتحادات والاندية والنجوم الكبار والمسؤولين تسهل عليه كثيرا توفير مثل هذه المهمة، بدلا من ان تكون الصفحة متنوعة، وهذا يحتاج جهدا مضاعفا للحصول على هذه الصور. 

اليوم الأندية والاتحادات واللاعبون بحاجة إلى توثيق صورهم عندما تكون الصفحة كاملة لأحد من هؤلاء الذين ذكرناهم آنفا. 

المقترح الآخر الذي نود إثارته هنا، أن يقوم الزميل العزيز (أبوبدر) بتنظيم معرض خاص بما نشره من صور في صفحته الاسبوعية في «الأيام الرياضي» في أثناء إقامة أي بطولة تقام على ارض البحرين، وكم تمنيت بأن يستثمر إقامة سباق الفورمولا (1) في احدى زوايا الحلبة مما تقام عليها الفعاليات المصاحبة للسباق، بعرض انتاجاته التوثيقية التي فيها عن هذه المسابقة العالمية للسيارات، لكن ما اتمناه في المستقبل أن يعد العدة للبطولات التي سوف تقام في البحرين او حتى في إحدى دول الخليج العربية الشقيقة، وهنا أشير الى نهائيات كأس آسيا في الامارات، فمن الممكن التحرك من الآن بالتنسيق مع اتحاد القدم البحريني، لتكون الانطلاقة من الامارات، ليرى الجميع الجهد الذي يبذل في هذا الطريق، وليعرفوا أن هناك اعلاميا بحرينيا في هذه السنوات الطويلة كانت له هذه الإنتاجات المتميزة، ويرفع بها اسم البحرين عاليا على المستوى الآسيوي والخليجي. 

اتمنى لأستاذي وزميلي أبوبدر التوفيق والنجاح في توجهه المتميز بالتوثيق التصويري.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها