النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11312 الأحد 29 مارس 2020 الموافق 5 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:13AM
  • الظهر
    11:43AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:53PM
  • العشاء
    7:23PM

كتاب الايام

دعوا التنين نائمًا.. يا أهل الكرة!!

رابط مختصر
العدد 10129 الأحد 1 يناير 2017 الموافق 3 ربيع الآخر 1438

بعد ان بلغت ما بلغته لعبة كرة القدم في عالم اليوم، حتى اصبحت تحظى بالتخطيط الاستراتيجي والبنى التحتية الخاصة وتحديد الميزانيات والدراسات وربط علاقتها بملفات اخرى اقتصادية وشبابية وثقافية وصحية ودبلوماسية وحتى امنية، مما فتح التنافس على مصراعيه لاخذ السبق وتحقيق السيادة الكروية خلال حقب قادمة، اذ تشير كل الدراسات المتخصصة، ان كرة القدم ستبقى لها السيادة الاستقطابية والجماهيرية الاولى في العالم، وهذا ما جعل بعض الدول الكبرى تتخذ خطوات مهمة على طريق التطور وربما السبق الكروي كما فعلت اليابان بخططها الخمسينية وكذا امريكا قبل ثلاثة عقود، وها هي الصين تعلو منبرها نحو خطف النجوم ووضع الخطط اللائقة بتنين آسيوي عالمي مهول ينتظر خروجه من القمقم بصور عدة، بعد ان ظل نائما طوال قرون، وربما وجد ضالته في ملف ما زال البعض -جهلا - يتعاطى معه على اساس انه لعبة وليس حقيبة وزارية وملف حكومي حيوي.


بتحرك مكشوف واضح النوايا الاستراتيجية والهدفية ببعدها الادنى والاقصى، شرعت الأندية الصينية بخطف الأضواء خلال سوق الانتقالات الصيفية للعام الثالث على التوالي، وفرضت نفسها كإحدى الواجهات المفضلة للاعبين المحترفين،على مستوى قارة آسيا.
فقد غادر «روبينيو» منضما إلى جوانجزو الصيني إلى جانب السنغالي ديمبا با، قبل أن ينجح نادي شنجهاي اس آي بي جي في ضم نجم العين، الغاني إسامواه جيان في صفقة قياسية قدرت بـ 20 مليون يورو، بالاضافة الى الأسماء الرنانة الآخرى، مثل المهاجم البرازيلي ريكاردو جولارت، مع وجود نخبة من المدربين العالميين مثل البرازيلي فيليبي سكولاري وفابيو كانافارو، السويدي سفين جوران إريكسون، والمدرب الإيطالي مارشيلو ليبي...وغيرهم.


وقد أعلن الاتحاد الصيني أنه يشترط مؤهلات معينة لشراء الأندية وليس فقط امتلاك الأموال، على غرار ما يحدث فى كل دول العالم، مثلما فعلت الولايات المتحدة واليابان لترويج رياضة كرة القدم، اذ يشير التقرير الصادر من (MTS) لانتقالات اللاعبين فى الصين إلى أن حجم انفاق الأندية الصينية ارتفع بنسبة 4,65% بين 2014 و2015 ليصبح 3,168 مليون دولار (3,154 مليون يورو، حيث ان «الصين» تريد العالمية وأن تبقى قوة عظمى في كرة القدم.
    
يعد التركي توران احد الاهداف المهمة المستهدفة مؤخرا، بالرغم من تاكيد عدم اهتمامه بما يتردد عن وجود عروض من أندية صينية ضخمة، للظفر بخدماته، خلال الفترة المقبلة. وكشفت تقارير صحفية سابقة، عن وجود اهتمام من الثنائي الصيني جوانجزو إيفرجراند، وبكين جوان، مقابل 40 مليون يورو للحصول على خدمات توران. في وقت أعلن نادي شنغهاي شينهوا الصيني، تعاقده رسميًا مع كارلوس تيفيز، مهاجم بوكا جونيورز الأرجنتيني السابق. وأكدت تقارير صحفية متطابقة، أن تيفيز بهذه الصفقة، سوف يصبح اللاعب الأعلى أجرًا في العالم، متفوقًا على كريستيانو رونالدو، وليونيل ميسي، نجمي ريال مدريد وبرشلونة على الترتيب. وقالت صحيفة «أس» الإسبانية، إن النجم الأرجنتيني المخضرم «32 عامًا» سوف يتقاضى سنويًا، راتبًا قدره 40 مليون دولار، أي ما يُعادل 34.4 مليون جنيه إسترليني سنويًا.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها