النسخة الورقية
العدد 11176 الخميس 14 نوفمبر 2019 الموافق 17 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:33AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

حلمي كان طفلاً يا أمي!!

رابط مختصر
العدد 10118 الأربعاء 21 ديسمبر 2016 الموافق 22 ربيع الأول 1438

أول الكلام: الأم فقط من يتحمل الطفل الذي يعض. «مثل نيجيري»
# بالامس مر عام على رحليك يا أمي يا روح الروح ويا من ليس لها مثيل في حياتي.. بالأمس فقط فقدت حنان تلك المشاعر التي كانت تأخذ بيدي في كل محنة تمر بي، تلك المشاعر التي تحتويني وترافق ظلي في جميع لحظات حياتي منذ ولادتي وحتى طفولتي وطوال سنين عمري.
كم انا بحاجة الى تلك الأنامل الطاهرة كي اتعلق بها من السقوط. اريدك يا أمي بقاء بلا رحيل، بداية بلا نهاية، عشقا بلا فتور، جنونا بلا عقل حرارة بلا برودة. توهجا بلا انطفاء. انتصارا بلا هزيمة التصاقا بلا ابتعاد امتزاجا بلا ضياع..


# هل تعودين يا نقية النقاء، يا صاحبة القلب الوردي. يا صافية الصفاء ويا زهرة الزهور؟
# كيف انساك بعد ما انتحر النسيان امام ذاكرتك.. كيف انساك وسفينتك تبحر في دورتي الدموية.. كيف انساك ونسيج الذاكرة مطرز بحروف اسمك.. استعذبت الضياع واصبحت اقف اليوم على حافة الرحيل واسأل نفسي كيف سأكمل بقية العمر من دونها..


# أمي يا مدرستي، انا لا أخجل ان اقف امام كل العالم واقول انني اعيش قصة جميلة انتي بطلتها الوحيدة التي لن تتغير على مسرح الحياة القاسية، فقد كنت الميناء الذي لا يسأل ثمن الرسو والخيمة التي لا ترفع لافتة للايجار، وقصيدة الشعر التي لا تعرف نهاية قافيتها.


# ويا أبي يعجز اللسان عن الكلام.. والعقل عن التفكير.. والقلب عن التعبير.. ولكن أرجو أن تقبل مني هذه الكلمة.. «أحبك أبي».
اشتقت الى أب لن يرجع أبدا ولن يأتي مثله أحدا.. إذا كانت الأمومة هي الحنان.. فالأبوة هي الأمان.


 # لم أعرف معنى الأمومة إلا عندما رزقت بولد، حينها عرفت أن كل ما أقدمه لأمي لا يساوي ليلة واحدة سهرت فيها من أجلي.
# لقد جعلني حبك ان ارى كل شيء جميلا واتفاءل بكل شيء واتخيل ان الصخرة تنبت زهرة وان من اراد تقطيع سمعتي بسكين في اسواق البشر جاء كي يعتذر ويضمد جراحي.


# لن يستطيع احد ان يعرف ولن يستطيع اي جهاز كمبيوتر لقياس المشاعر ان يعرف ما بداخلي تجهاهك. رحمكما الله بواسع رحمته ورحم مواتانا وموتى جميع المسلمين.
 * آخر الكلام: لم يخلق الله مرقدا أنعم من حضن الأم. (جوته).

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها