النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11317 الجمعة 3 ابريل 2020 الموافق 10 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:55PM
  • العشاء
    7:25PM

كتاب الايام

أمواج خليجية

30 مليون دولار.. تحرك سبات شرقنا الكروي!!

رابط مختصر
العدد 9758 الأحد 27 ديسمبر 2015 الموافق 16 ربيع الأول 1437

برغم الظروف الصعبة بأغلب ملفاتها الحياتية التي يمر بها ويعيشها مغربنا العربي في دوله العزيزة، الا ان تألقه من الناحية الكروية -هذا ما يهمنا ونقصده هنا- على أصعدة متعددة بجوانبه الرياضية وليس الكروية فحسب، تجعل المقارنة مع شرقنا العربي المترف والافضل والاكثر دعما من قبل حكوماته للقطاع الرياضي، يجعل الامور عصية التفسير بالبحث عن مكامن الخلل التي تجعل الرياضة الانجازية متالقة مغربيا ومتواضعة -ان لم تكن متخلفة- مشرقيا، من بين اجزاء وطننا العربي الجميل في امتداده الاطلسي والخليجي المعزز بامنيات جماهيرية عشقية ليس لها حدود بالحب والشغف الكروي العربي الشهير..
بعيدا عن الزخرف الاعلامي والدعائي، فان نجوم المغرب العربي اكتسحوا الملاعب الاوروبية، بانديتها الكبيرة منذ سنوات وعقود عديدة، تجلت بقائمة طويلة من الاسماء التي ابدعت وانجبت، سواء على صعيد الاصول العربية باسماء اوروبية، يقف العربي الجزائري بجنسيته الفرنسية زين الدين زيدان باشهرها، او بتلك التي مازالت تحتفظ بجنسيتها واصولها العربية بكل فخر وهي عديدة متنوعة، ليس اخرها رياض محرز الجزائري في ليستر الانجليزي، ومحمد صلاح المصري في روما الايطالي.. وغيرهم الكثير، مما لا ينحصر باسماء عددية الاصابع..
المشكلة الكبرى التي نعانيها، تكمن في ملاعبنا العربية في جزئها الشرقي وهي تجود بالمواهب والنجوم والملاعب والدعم الحكومي غير المحدود، وتاريخها الممدود بعقود ومنافستها المستمرة وسقفها المستقبلي الطموح على مستوى المسؤولين الداعيمن بقوة، برغم التجارب الشحيحة وان كانت مشرقة ببعض جوانبها، سواء في الحارس علي الحبسي العماني او عموري الاماراتي او علي عدنان العراقي.. وغيرهم باصابع معدودة وعطاء وشهرة محدودة متفرقة هنا وهناك، لا تليق ولا تلبي الطموح..
إنَّ الحديث في الصحافة الإنجليزية لا يتوقف عن العربي الجزائري رياض محرز اللاعب المتألق هذا الموسم في صفوف ليستر، باعتباره أحد المطامع الكبيرة لعدد من الأندية الأوروبية والإنجليزية منها على وجه الخصوص. ووفقاً لما نقلته «ديلي اكسبريس» الانجليزية، فإنَّ محرز مُدرج على جدول أعمال رومان أبراموفيتش رئيس النادي اللندني تشيلسي. ويسعى أبراموفيتش لاستقطاب محرز في السوق الشتوية المقبلة، وذلك سعياً لتقديم المساندة الهجومية للفريق الذي عانى بصورة واضحة من هذه الناحية في هذا الموسم حتى اللحظة. وأشار المصدر إلى أنَّ تشيلسي يرصد مبلغ 30 مليون يورو لضم محرز في الشتاء ليبقى السؤال، هل سيرحل اللاعب وراء أموال أبراموفيتش أم سيبقى لتحقيق الحلم مع ليستر سيتي؟ وكان محرز أحد أبرز اللاعبين في هذا الموسم الكروي من الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث ساهم في 19 من أهداف فريقه حتى اللحظة بتسجيله لـ 13 وصناعته لـ 6 ليكون عنصراً أساسياً إلى جانب زميله فاردي في اعتلاء ليستر لمنصة الترتيب في الدوري.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها