النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11316 الخميس 2 ابريل 2020 الموافق 9 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:55PM
  • العشاء
    7:25PM

كتاب الايام

أمواج خليجية

الأرقام لا ترحم يا مورينهو!!

رابط مختصر
العدد 9750 السبت 19 ديسمبر 2015 الموافق 8 ربيع الأول 1437



صحيح ان حلاوة كرة القدم تكمن في مفاجاتها ونتائجها الغريبة المغردة خراج سرب الانتظار، كما يقال، ففي خبر لم يكن احد يصدقه لو تحدثوا عنه قبل اربعة اشهر على سبيل المثال، فقد قررت ادارة نادي تشيلسي اللندني اقالة المدرب مورينيو، عقب سلسلة من النتائج الكارثية والتي تركت النادي اللندني متقدما بفارق نقطة واحدة على منطقة الهبوط. وقد جاء في بيان للنادي: «انفصل نادي تشيلسي لكرة القدم عن جوزيه مورينيو اليوم باتفاق الطرفين». في خبر سوف لن يمر مرورا عاديا، وسوف لن يغادر عناوين الاخبار الرياضية كاي مفاجأة عادية، فان الرجل ظل سبشل وان، على الساحة الكروية لسنوات عشرة اخيرة، لم يتوقع احد ان تكون نهايته الكارثية بهذه الطريقة المحزنة، التي ستظل اثارها النفسية والمعنوية والرقمية والمالية، راسخة بدماغ المو، حتى لمدد طويلة قادمة يصعب تجاوزها، علما ان الرجل سيبقى محط اهتمام الاندية العالمية، التي ستتسابق لضمه من جديد، الا ان الضربة اللندنية مع انسجامها وتوقعها مقارنة بما يحصل وحصل للفريق هذا الموسم، ستبقى مدوية موجعة، لا على مستوى اقالته كمدرب فريق كروي، باعتبار التغيير سنة طبيعية، تتناسب مع واقع اللعبة، الا ان الاثر سيكون متعبا جدا، بسبب الطريقة والنتائج وما يقال عن بعض خيانات اللاعبين كما رددها اكثر من مرة..
الرجل له محبون ومعجبون كثر تجاوز عددهم الملايين بمختلف اقطار المعمورة الكروية، لكنه بذات الوقت يمتلك رصيدا كبيرا من الحاسدين والحاقدين والشامتين، ربما بسبب عنجهية مفترضة وغرور وشخصية مبهمة، غير مهضومة للبعض، مما يعني فرحة مشوبة بشماتة. لكن هكذا هي كرة القدم.. مدورة لا تثبت على حال، فقبل 7 أشهر كانا جماهير تشيلسي ورئيسه أبراموفيتش يتغنيان بمورينيو لتحقيق لقب البريمر ليج والسيطرة على الكرة الإنجليزية. واليوم.. وتحديدا في السابع عشر من ديسمبر من العام 2015.. يقرر إعادة التاريخ الى أذهان الجماهير حيث سبتمبر 2007. وبين هذا التاريخ وذاك.. مشاركة واحدة عنوانها (تشيلسي يقيل السبيشال ون جوزيه مورينيو).
الصحافة الاوروبية عكست هذا المعنى تقريبا، بعناوين وتحليلات خبرية معينة، بل مقصودة ببعض فصولها وعناوينها، فالصحف الانجليزية كتبت بديلي ستار: (سبتمبر 2007، ديسمبر 2015.. تاريخان لن يمحيا من ذاكرة جماهير تشيلسي)، فيما ال ديلي ميل عنونت: (أبراموفيتش يدفع الفدية «50 مليون» ويقيل مورينيو من منصبه للمرة الثانية في عهدته الرئاسية)، اما الاسبانية فآس (المدريدية) كتبت: (رسميا.. مورينيو خارج أسوار ستامفورد بريدج، بعد الاتفاق والتراضي بينه وبين إدارة النادي، المو لم يعد مدربا للبلوز بعد بداية الموسم الكارثية)، الماركا نشرت: (بعد 7 أشهر من تحقيقه لقب الدوري وسيادة إنجلترا، تشيلسي يعلنها رسميا: «مورينيو يحلق بعيدا عن تشيلسي بالتراضي بين الطرفين»)، الصحف الإيطالية جاءت عبر توتوسبورت:(وداعا مورينيو.. الأرقام المخيبة لا ترحم أحدا، حتى لو كان السبيشال ون)، اما لاجازيتا ديللوسبورت فكتبت: (هذا المدرب هو الأكثر نجاحا في تاريخنا.. مورينيو يقال من منصبه، هكذا هي كرة القدم المستديرة !).. فعلا انه حال كرة القدم المستديرة المجنونة الاجمل بجنونها..

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها