النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11526 الأربعاء 28 أكتوبر 2020 الموافق 11 ربيع الأول 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:24AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:35PM
  • المغرب
    4:59PM
  • العشاء
    6:29PM

كتاب الايام

أمواج خليجية

رأس بلاتيني.. وماركو بولو على الطريق!!

رابط مختصر
العدد 9743 السبت 12 ديسمبر 2015 الموافق غرة ربيع الأول 1437


البرازيل يتراجع بكل شيء منذ سنوات طويلة، فقد كانت يتمركز لسنوات بقمة التصنيف العالمي، ولاعبوه هم الاول احترافيا بكل الاندية الاوروبية الكبرى، ومدربوه منتشرون بالعالم اجمع، خصوصا في اوروبا والخليج العربي واسيا، وكاس جول ريمة امتياز خاص باسمه، وهيمنته واضحة، على كل البطولات التي يشترك بها، حتى ان خسارته امام اورغواي في نهائي 1950، ظلت ذكرى حزينة طوال عقود، لم تمحوها، الا فاجعة السباعية الاخيرة امام الالمان، اما اليوم فقد اصبحت خسارته متكررة ونزفه مستمر ومنتخباته بلا نجوم ومدربوه بخبر كان، مما يتطلب علاجات سريعة، في ظل فساد مستشر، لم يستطع احد التقرب منه او مسه، فيما الفرصة تبدو سانحة في ظل الضرب القضائي على رموز الفساد ورؤوسه الكبار بالفيفا وطردهم خارج الدائرة الحكامة المتنفذة، فتح افاقا واملا جديدا بامكانية محاكمة الفاسدين واحاطتهم وعزلهم وطردهم.
في ظل اجواء التغيير والمحاسبة والمطاردة الممكنة عالميا، انتقد المهاجم المعتزل رونالدو، ما اعتبره مناورة من جانب رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم ماركو بولو ديل نيرو، الذي يقضي فترة إجازة من منصبه حاليا، للإبقاء على «منظومة فاسدة» في الاتحاد. وقال رونالدو خلال حدث دعائي في ساو باولو «هناك تحقيقات جارية وأعتقد أنه قد تحدث تغييرات، لكن حتى لو حدث ذلك فإن الانتخابات ما هي إلا مناورة للإبقاء على منظومة فاسدة». ويرى المهاجم «الظاهرة» المتوج بكأس العالم مرتين أن نونيس ليما هو المرشح الذي اختاره ديل نيرو، الذي طلب الأسبوع الماضي إجازة مؤقتة من منصبه كي يتمكن من الدفاع عن نفسه إزاء اتهامات فساد، أمام كل من القضاء الأمريكي ولجنة الأخلاقيات بالاتحاد الدولي للعبة (فيفا).
من جانب اخر كشفت تقارير صحفية برازيلية أن خوسيه ماريا مارين الرئيس السابق لاتحاد الكرة البرازيلي والمحبوس حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب صلته بفضيحة الفساد التي ضربت الاتحاد الدولي للعبة «فيفا»، سيستقيل من منصبه كنائب لرئيس اتحاد الكرة في البرازيل. وأفادت صحيفة «فوليا دي ساو باولو» البرازيلية أن خبر استقالة مارين تم تأكيده من قبل خليفته الرئيس الحالي للاتحاد البرازيلي لكرة القدم ماركو بولو دل نيرو الذي طالته اتهامات فساد الفيفا أيضا مما اضطره للتخلي عن منصبه مؤقتا الأسبوع الماضي. وتلقى دل نيرو خطاب استقالة من مارين وسيقوم بتقديمه في اجتماع الاتحاد البرازيلي يوم الأربعاء المقبل.
على مقربة وذات صلة بالتداعيات الفسادوية المعتادة هذه الايام، في خبر له وقع كالزلزال على الشرف الكروي الملطخ من نجم كبير ورمز كروي اكبر كبلاتيني، أعلنت محكمة التحكيم الرياضي الدولية قرارها بتأييد الإيقاف المفروض على الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا). ويخضع بلاتيني للإيقاف المؤقت عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم لمدة 90 يوما، بناء على قرار لجنة القيم في الاتحاد الدولي للعبة (فيفا). وألزمت المحكمة الفيفا بعدم تمديد فترة الإيقاف المؤقت لأكثر من 90 يوما. ولجأ بلاتيني إلى محكمة التحكيم الرياضي بعد قرار إيقافه هو ورئيس الفيفا جوزيف بلاتر على خلفية تحقيقات بدأتها لجنة الأخلاقيات بعدما وجهت النيابة السويسرية للأخير اتهامات مرتبطة بسوء الإدارة وخيانة الثقة. ومن بين تهم الفساد الموجهة لبلاتر (79 عاما)، يبرز دفع مليوني فرانك سويسري لبلاتيني عام 2011، وهو مبلغ يفترض أنه كان موجها لأعمال نفذها بلاتيني بين عامي 1999 و2002.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها