النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11317 الجمعة 3 ابريل 2020 الموافق 10 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:55PM
  • العشاء
    7:25PM

كتاب الايام

أمواج خليجية

على ذمة ماردونا.. بلاتر وبلاتيني لصان!!

رابط مختصر
العدد 9656 الأربعاء 16 سبتمبر 2015 الموافق 2 ذو الحجة 1436

 بعد هزة الفيفا الاخيرة والاتهامات الواضحة حد الادانة بالرشوة والفساد والمافيات وغير ذلك مما شوه صورة المؤسسة الكروية، اصبح التغيير لا محال، في ظل انتهاء عهد بلاتر الذي لم ينفعه فوزه الاخير شيء على المستوى الشخصي اللهم الا لترتيب اوراق ضاغطة لملفات مضغوطة، يعرف كيف تؤكل كتفها، وبعد ذلك يغادر، غير ماسوف عليه، بعد ان عانى الفيفا في عهده الكثير من والازمات تساقطت بها رؤس عدة..
 اليوم وفيما نتظر ان يعقد مؤتمر انتخابي استثنائي في شباط المقبل، بدأت الكثير من الاخبار تتضارب حول هوية البديل المحتمل لبلاتر لرئاسة الفيفا كخطة مهمة جدا، لما لها من تأثير عالمي كبير فضلا عن تأثيرها على ملفات اخرى، مما يجعل عملية التدخل وان لم تكن بشكل مباشر واضحة، لغرض تحديد مسار العملية الانتخابية المقبلة مع امكانية رسم هيكلية جديدة لخارطة حدود العالم الكروي الجديد..
 ابرز الاسماء محتملة الترشح للانتخابات توزعت بعضها لشخصيات لها تاريخ كروي مميز، كي تخلف بلاتر الذي لم يكن نجما كرويا فذا، فيما ينتظر من الاسماء المرشحة ان تعلن عن قرارها رسميا بحلول يوم 26 أكتوبر المقبل، قبل أربعة أشهر من موعد الانتخابات وبدعم مكتوب من خمسة اتحادات وطنية على الأقل، وتعد الاسماء الاتية هي الابرز ومنهم (النجم البرازيلي الشهير زيكو 62 عاما، وميشيل بلاتيني الفرنسي المرشح الاكثر حظوظا حتى الان، وبعده يات الملياردير تشونج مونج جون الكوري الجنوبي بعمر 63 عاما، ثم الأمير علي بن الحسين الشباب الطموح بـ 39 عاما، هو الابن الثالث للملك الراحل الحسين بن طلال ويتولى رئاسة الاتحاد الأردني منذ عام 1999 وكان عضوا باللجنة التنفيذية للفيفا في الفترة من 2011 وحتى 2015. الاخر موسى بيليتي العمر 48 عاما ليبيري الجنسية، ثم الفرنسي ديفيد جينولا بعمر 48 عاما لاعب دولي فرنسي سابق، ثم الفرنسي جيروم شامبين بعمر 57 عاما دبلوماسي فرنسي سابق. ثم الاشهر الارجنتيني دييجو مارادونا بعمر 54 عاما.
وقد شن مارادونا هجوماً لاذعاً بحق سيب بلاتر ونظيره ميشيل بلاتيني، قائلا: «أنا خارج الموضوع لأن شخصا اسمه بلاتر أوصد كل الأبواب بوجهي». وأضاف مارادونا في خبر نشرته وكالة «بي بي سي»: «ولكني لست لصا، لقد سبب بلاتر ضررا كبيرا لكرة القدم، وأمر ترشح بلاتيني محض مهزلة، إنهما يتظاهران بأنهما منفصلان، واحد منهما في الفيفا والآخر في الاتحاد الاوروبي، ولكن واقع الحال أنهما كانا دائما يقفان جنبا الى جنب».وأضاف في تصريحات نقلتها أيضا صحيفة كوريرا ديل سبورت الرياضية الايطالية: «اذا كنا نريد فعلا اتحادا دوليا شفافا، لا يمكننا التصويت لبلاتيني الذي كان دائما قريبا من بلاتر والذي علمه السرقة.» مشيرا الى تاييده لترشيح الامير علي بن الحسين، قائلا: «في حال فوز الأمير علي بانتخابات الفيفا، سأكون الى جانبه نائبا للرئيس».

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها