النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11312 الأحد 29 مارس 2020 الموافق 5 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:13AM
  • الظهر
    11:43AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:53PM
  • العشاء
    7:23PM

كتاب الايام

البث التلفزيوني .. واجهة صراع كروي جديد !!

رابط مختصر
العدد 9604 الأحد 26 يوليو 2015 الموافق 10 شوال 1436



كل متابعي الكرة يعلمون فضل النقل التلفزيوني على اللعبة انتشارا وتطورا على الاصعدة كافة، فقد كانت نقطة التحول الكبرى من خلال النقل المباشر وما مثلته هذه التقنية من طفرة نوعية بحياة العالم الكروي، في تفاصيل دقيقة عديدة لم نستطع احتواءها من خلال كلمات عمود صحفي واحد، كما ان البث المباشر مع استوديوهات التحليل، خصوصا ما كان عليه ايام الجزيرة الرياضية وبي ان سبورت حاليا، من استوديو وتقنيات مرافقة صورة وصوت واخراج وتعليق مع وقائع رائعة حية تضفي تفاصيل جميلة، زادت من حلاوة اللقاءات ومتعة الكرة وقللت مساحة الروتين وهامش الملل والرتابة المتوقعة، مع كم هائل من النقل لمباريات وقنوات لا تعد ولا تحصى كحقوق مؤسساتية طبيعية لكل بلد او محافظة او ناد وكل من يقدرعلى ذلك، وما يتبعه من سيل عرمرمي من البث الكروي الذي لا تقدر ساعاته ومساحاته وتكراراته التي ظلت بحدود المقبول بفضل تقنيات البث وفنون الاعلام الرياضي..
منذ سنوات يسيطر الليغا الاسباني على مشاهدة واسعة من جماهير العالم تم استقطابها وتدشينها وتركيزها وفقا لسياسة حكيمة واستهداف محكم من قبل اجندات وظفت النقل لاهدافها واجنداتها الخاصة، سواء كانت كروية او مالية او غير ذلك الكثير، مما قد يضل مستترا تحت غطاء رياضي، لكن الاهم بالنسبة لنا تلك الاساليب المستحدثة والتقنيات الفنية العالية، التي تم من خلالها استقطاب افضل النجوم العالميين وصرف مليارات الدولارات، لغرض التحشيد لليغا واكتساحها لبقة الدوريات العالمية، ومن ثم حصول الصدارة والمال والشهرة وكل شيء تقريبا، بفضل الاستخدام الامثل للتقنيات الاعلامية وتوظيفها بالشكل المطلوب.
وعلى ما يبدو وبعد ان ادرك الاخرون في بريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا، اللعبة الاعلامية الحقيقية التي جلعتهم خلف الليغا الاسباني وما يتطلب من احدث ثورة جديدة قد تغير المعادلة، مرافقة باشارات انجليزية عديدة تصب بهذا الجانب، وان كانت من مؤسسات اهلية كبيرة، الا ان الوجه العام اخذ بالسير والانتهاج كما محدد وبصورة لا تكف عن اللحاق وسحب البساط من اسبانيا.
فقد تعهد خوسيب ماريا بارتوميو رئيس نادي برشلونة حامل لقب الدوري الاسباني لكرة القدم، بأنه يكافح من أجل منع أفضل لاعبي العالم من الانتقال إلى الدوري الإنجليزي. ومن المتوقع أن يصبح الدوري الإنجليزي الممتاز مصدر جذب للاعبين بداية من موسم 2017/2016 بعد بيع حقوق البث التليفزيوني للمسابقة مقابل 5.1 مليار جنيه استرليني، ولكن بارتوميو يشعر بقدرة برشلونة على مواجهة هذا التهديد. وقال بارتوميو لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) «سنصارع الدوري الإنجليزي الممتاز، نريد جلب أفضل اللاعبين إلى الدوري الأسباني». وتابع: «صحيح أن الدوري الإنجليزي الممتاز أفضل مسابقة في العالم، ليس فقط على المستوى الرياضي ولكن أيضا على مستوى الدخل». وفي الأعوام السابقة انتقل أمثال غاريث بيل ولويس سواريز من الدوري الإنجليزي إلى الدوري الأسباني مقابل أرقام فلكية، ولكن من المتوقع انخفاض هذه الظاهرة بفضل العوائد المادية للأندية من جراء مكتسبات بيع حقوق البث التليفزيوني. وأشار بارتوميو: «العقد الجديد لحقوق البث التليفزيوني للدوري الإنجليزي، خطوة ينبغي أن تسير على نهجها باقي الدوريات.. ولكن لا يوجد ناد في العالم يمتلك نفس دخل برشلونة».

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها