النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11317 الجمعة 3 ابريل 2020 الموافق 10 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:55PM
  • العشاء
    7:25PM

كتاب الايام

الصليب وكاتالونيا.. القانون فوق الجميع !!

رابط مختصر
العدد 9603 السبت 25 يوليو 2015 الموافق 9 شوال 1436


 
 مع قساوة الاحكام وعدم حيادية ومكيالية اصدارات العقوبات الرياضية في بعض المحافل والمؤسسات القائدة المنظمة، الا ان القانون يبقى سيد الموقف وهو السلم الامين لكل جزء حضاري في اي نشاط وفعالية مهما اتسعت وكشرت عن جماهيريتها وهيمنتها على مقدرات الاعلام او عدم مطابقتها لعاطفية ورغبات الجماهير المليونية، فان القانون والوعي فيه اهم من كل شيء، بل هو الممهد لتطوير ورقي كل شيء، لذا قال الحكيم سقراط: (ينبغي احترام القانون وان كان ظالما)..
في المباريات الرياضية ومع انفلات السيطرة العاطفية الجياشة تفلت معها السيطرة على اليات التعبير التي قد تصل في بعض هوسها مخالفات قانوينة متعددة، يصعب التحكم والحكم عليها من قبل ذات الاشخاص او المؤسسات الراعية او المنتمية والمتجاوبة مع الجماهير، مما قد يؤسس لسياسات خاطئة، تاخذ العاطفة الجانب الاهم، بالقدر الذي قد يمهد لتداعيات تؤدي الى انفلاتات اكبر.. مما جعل من تدخل المؤسسات الكبرى واصدار العقوبات بالجملة هدفا ووسيلة ينبغي المساعدة على حسن ادائه وتنفيذ بما يضمن الانضباط العام وحماية اللعبة وجماهيرتها ومتعتها، مهما جاءت القرارات مخالفة مع الرغبات العاطفية الجياشة، فالاهم المصلحة العامة التي يعيش الجميع بكنفها ويتالق اللاعبون في ظل رعايتها..
أعلنت لجنة المراقبة والأخلاق والانضباط بالاتحاد الأوروبي (ويفا)، فرض غرامة قيمتها 30 ألف يورو، على نادي برشلونة، بطل اوروبا والدوري الإسباني لكرة القدم، بسبب انتشار أعلام استقلال اقليم كتالونيا والهتافات التي تؤيد هذا الغرض خلال نهائي دوري الأبطال، أمام يوفنتوس، بطل الدوري الإيطالي، والذي احتضنته العاصمة الألمانية برلين. وكان (ويفا) فتح تحقيقا نهاية الشهر الماضي ضد برشلونة بخصوص الأمر ليصدر قرار اليوم بفرض غرامة ال30 ألف يورو. يشار إلى أن النادي كان يواجه احتمالية فرض غرامة تصل ل60 ألف يورو بل واغلاق جزئي لملعب كامب نو في مباراته القارية المقبل. وقدم النادي الكتالوني دفاعه معربا عن اندهاشه لأن التقرير المقدم ل(ويفا) كان معدا بناء على معلومات نقلها التليفزيون وليس من أرض الواقع. يشار إلى أن التقرير كان موقعا من المحامية الأوكرانية آنا بورديوجوفا عضو فريق المفتشين باللجنة التأديبية ل(ويفا) التي يرأسها القبرصي كريس جورجايديس.
من جهة اخرى وبذات الاتجاه قرر الاتحاد الأوروبي، خصم نقطة واحدة من رصيد كرواتيا بتصفيات بطولة أوروبا 2016 مع خوضها لمباراتين بدون جمهور وتغريمها ماليا بسبب رسم صليب معقوف على أرضية الملعب قبل مباراة الفريق أمام ايطاليا في سبليت ضمن التصفيات القارية الشهر الماضي.وظهر الصليب المعقوف بوضوح خلال المباراة بعد وضع مادة كيمائية على العشب في استاد بوليود مدينة سبليت قبل أيام من إقامة المباراة في 12 يونيو الماضي.
وقال الاتحاد الأوروبي للعبة: "قررت لجنة السيطرة والأخلاقيات والانضباط بالاتحاد الأوروبي فرض خصم بواقع نقطة واحدة على الاتحاد الكرواتي لكرة القدم" مضيفة أن العقوبة ترجع "لسلوك عنصري". وانتظارا للتقدم بأي التماس فان هذه العقوبة تعني أن كرواتيا ستظل في صدارة ترتيب المجموعة الثامنة برصيد 13 نقطة من ست مباريات متقدمة بفارق نقطة واحدة عن ايطاليا صاحبة المركز الثاني.وجاء ذلك عقب وقائع في المباراة التي أقيمت في ميلانو بايطاليا وانتهت بتعادل كرواتيا مع أصحاب الأرض 1-1 في نوفمبر الماضي عندما انهالت الألعاب النارية على أرضية الملعب.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها