النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11526 الأربعاء 28 أكتوبر 2020 الموافق 11 ربيع الأول 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:24AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:35PM
  • المغرب
    4:59PM
  • العشاء
    6:29PM

كتاب الايام

أمواج خليجية

كلام بالاحتراف والانحراف!!

رابط مختصر
العدد 9599 الثلاثاء 21 يوليو 2015 الموافق 5 شوال 1436

الكثير من الاموال في وطننا العربي تحديدا، صرفت على ما يسمى او تحت عنوان الاحتراف الكروي الذي لم يشهد الجمهور والمتابع العربي منه، اي خدمة لتطوير كرتنا باي من جوانب العابها المتعددة، في الملعب واللاعبين والادارة والتدريب والتسويق والاعلان.. وغير ذلك الكثير، من ملفات تندرج تحت ذات المضمون مهنيا، وظلت العملية برمتها سوى تقديم اعلامي فضفاض لبعض الوجوه والاسماء التي تحمل شهادة اجنبية قد لا ترتقي بمستواها الفني باغلب مواصفاتها للكرة والمهارة العالمية المطلوبة باسم الاحتراف، حيث صرفنا وتعاقدنا واهدرنا من الاموال والملايين ما يكفي على بعض من يحملون الجنسية الاجنبية ولكنهم غير مؤهلين للاحتراف بمعناه الحرفي الصاب في خدمة الكرة وجوانب وطنية اخرى  من قبيل الاقتصاد والسياحة والثقافة والرفاهية والامن والسلم.. وغير ذلك ..
في بلدان العالم المتحضر وفي اوربا وباندية كبرى من قبيل برشلونة وريال مدريد والتليكو وباريين ميونخ وباريس سان جيرمان وميلان والانتر واليوفي وهامبورغ وارسنال والمان يونايتد والسيتي والارسنال وليفربول وغيرها العشرات مما نعد ولا يمكن ان نبلغهم في ظل اساليب ما زالت عقيمة التنفيذ لدينا، (برغم كل الدعم الحكومي والجهد الاستثنائي للحكومات التي خصصت ملايين الدولارات الداعمة)، اذ ان المتحضرين المتطورين في علم الاحتراف الرياضي عامة والكروي خاصة، لا يمكن ان تكون عمليات الاحتراف والعقود لديهم مجرد تهويل اعلامي صرف، فالتجارب العديدة القريبة والبعيدة تنبئنا، بتحقيق ارباح خيالية بمجرد الاعلان عن صفقات ومؤتمرات اللاعبين، ومن ثم تبدا عمليات حلب الجمهور بمعرفة وخبرة من خلال التسويق بكل اشكاله واساليبه، فبمجرد بيع قميص توران ببرشلونة- على سبيل المثال -  قبل ايام بالاف وملايين النسخ العالمية يمكن ربح النادي اكثر من حصة شراء اللاعب كلها، التي ينتظر منها در الكثير الكثير في عالم الاحتراف الحقيقي الذي ما زلنا نحبو اليه ومبتعدين جدا عنه..
مع الاخبار المتطايرة عن البرشا في رحلته الامريكية، ذكر ان النادي وصل بنجومه وهو يتدرب على الملاعب الامريكية بانتظار خوضه ثلاث مباريات تجريبية في كأس الأبطال الدولية، التي انطلقت على ملعب لوس انجليس غالاكسي، الذي ضيف تدريبات برشلونة، وقد اعلن نادي الساحل الغربي المضيف للتدريبات على موقعه على شبكة الانترنت، ان الحضور متاحاً للجماهير الراغبة في مشاهدة اول مران لبطل اوروبا.
باستثناء الاطفال دون السنتين، ويجب على المشاهد الذي يريد حضور المران في الملعب ان يدفع تذكرة دخول بقيمة 100 دولار، على ان تكون الاستفادة من هذه التذاكر لصالح مؤسسة لوس انجليس جالاكسي.  في نفس الموقع، هناك تعليمات مفصلة لأولئك الذين يرغبون في دخول الاستاد، ويقال ان الحصول على توقيع نجوم برشلونة غير مضمون. في ادارة تسويقية احترافية رائعة للافادة من كل صغيرة وكبيرة، فلا شيء (على الاجر والثواب) او لهدر المال العام، كل بحسابه وكتابه الممتع والمفيد لكل الاطراف، حتى للصالح العام ولتطوير الالعاب . وهنا الغاية وقمة الاحترافية التي يجب ان تكون نصب اعيننا وتجعلنا نعيد النظر بجميع الياتنا العقيمة..والله ولي التوفيق..

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها