النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11526 الأربعاء 28 أكتوبر 2020 الموافق 11 ربيع الأول 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:24AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:35PM
  • المغرب
    4:59PM
  • العشاء
    6:29PM

كتاب الايام

للسياسة حديث رياضي .. تحت شعار (انفصال كتالونيا)!!

رابط مختصر
العدد 9597 الاحد 19 يوليو 2015 الموافق 3 شوال 1436


 
 لم يعد مجال للشك ان الرياضة اصبحت احدى وسائل السياسة المهمة في عالم اليوم، لما تمتلك ولها يد طولى احيانا في بعض الملفات وان كانت وما زالت تعمل تحت عنوان (الدبلوماسية الخفيفة او المحببة)، الا ان الرياضة بصورة عامة، لم تعد تختفي خلف هذا الستار، بل اخذت تتصدى لعدد كبير من ملفات كانت بالامس القريب تعد محرمة رياضيا او هي كما يقال من صلب السياسة التي يفترض ان تكون بعيدة عن الرياضة، او بالاحرى الرياضة كروح والعاب جماهيرية بعيدة عن كل مواضيع اخرى، قد تعكر تلك الروح الخلاقة الاجتماعية الجماعية العالية التي تتصف بالحب والتنافس الشريف الواضح المعتمد على الكفاءة والاجتهاد والاصرار والصبر دون اللجوء الى مآخذ  السياسة وأساليبها وأغراضها التي تختلف جذريا عما هو رياضي ..
منذ سنوات قريبة ونحن نسمع من خلال وسائل الاعلام كافة وكذا على المدرجات وهمسات الجماهير بل وحتى شعاراتهم المرفوعة رسميا او المهتوفة صوتيا على الملا، وكذا من خلال المدرجات وهي تهتف باستقلال كاتلونيا عن بقية مقاطعات اسبانيا، بشعار اساسي صرف وان لم ياخذ به، لكن على ما يبدو فان الرياضة اصبحت من خلال برشلونة وشهرته الفائقة، هو السلاح الامضى والاقرب لتحقيق مبتغاهم السياسي من بوابة البلوغرانا ومن وراء متعة انيستى واكزافي وميسي ونيمار وقبلهم رونالدينهو وبويل وغيرهم، شعارات النجوم ممن سطروا باقدام ذهبية الجماهير العالمية عامة والبرشلونية خاصة، وانه سيأتي ثماره بعلم أو بغيره لصالح جهود سياسية ..
انطلقت عملية التصويت في انتخابات رئاسة نادي برشلونة الاسباني لكرة القدم، بطل ثلاثية (الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا)، بشكل محموم السبت. واصطف ما يقارب 109 آلاف و637 من الأعضاء العاملين في نادي برشلونة الذين لهم حق التصويت في انتخابات رئاسة النادي. بصورة اشبه بالاستعراض للقوة او مظاهرة بمطالب واضحة قبل ان تكون انتخابات رئاسة نادي، وكان لويس إنريكي المدير الفني لبرشلونة، الذي رفض مساندة أي من المرشحين الأربعة لمنصب رئيس النادي بشكل علني، أحد أول الحاضرين في الانتخابات. كما حضر مبكرا المرشح خوسيب ماريا بارتوميو الذي يأمل في الفوز بولاية تمتد لستة أعوام في رئاسة النادي الكتالوني. وتولى بارتوميو رئاسة برشلونة خلفا لساندرو روسيل في 2014 ودعا إلى انتخابات رئاسة النادي وسط ضغوط هائلة من الجماهير ووسائل الإعلام في يناير الماضي.
 خوان لابورتا الذي تولى رئاسة برشلونة بين عامي 2003 و2010، يعد المنافس الأبرز لبارتوميو. وأظهرت استطلاعات الرأي تساوي كفة لابورتا وبارتوميو بنسبة 40 بالمئة لكل منهما، بينما يقتسم المرشحان الاخران اجوستي بينيديتو وتوني فريكسا العشرين بالمئة الأخرى. ويتفق المرشحون الأربعة على حق اقليم كتالونيا في الاستقلال عن اسبانيا. كشرط غير مكتوب لدخول الانتخابات او امكانية الفوز بها، الذي لا يمكن ان يكون او الفوز به لاحد المرشحين ما لم يؤم بعقيدة الانفصال الكاتلوينة عن بقية مقاطعات المملكة الاسبانية، فان ذلك شرط يستهوي قلوب الكاتلونيين وان لم يكن جميعهم، الا ان من يصفق ويعشق ميسي ورفاقه لابد له ان يمتزج بطعم حب الانفصال كصيغة اولى اتفق عليها المرشحون لفوز احدهم بالرئاسة ..

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها