النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12142 الأربعاء 6 يوليو 2022 الموافق 7 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:17AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

كتاب الايام

القطاع العقاري والتقنية الرقمية

رابط مختصر
العدد 12040 السبت 26 مارس 2022 الموافق 23 شعبان 1443

 

لا يختلف اثنان على أن مستقبل التفوق والازدهار الاقتصادي سيكون بلا شك في المتقدمين المتميزين في مجال التقنية الالكترونية والمواكبين للتطور في الذكاء الصناعي.

ومن هذا المنطلق استبشرنا خيرًا نحن العقاريين في التصريح الأخير للرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الذي أكد فيه بتسهيل التحول لخدمات الإلكترونية المتاحة للاستخدام سبعة أيام في الأسبوع وعلى مدار الساعة لتوفير الجهد والوقت وتعزيز العمل الإداري في إصدار وتجديد رخص مزاولي المهن العقارية وعرض المشاريع المرخصة، ومتطلبات استخراج الرخص للشركات والافراد، هذا بالاضافة الى الانطلاقة المرتقبة لبنك المعلومات العقاري.

نحن محظوظون في مملكة البحرين لاهتمام قيادتنا الرشيدة في التقنية الالكترونية بوضع مساحة خاصة في الخطة الوطنية لرؤية البحرين الاقتصادية 2030 وهذا ما لمسناه فعلاً في الزيارة الأخيرة لسمو ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة لواشنطن حيث تم توقيع 3 اتفاقيات في قطاع المعلومات الإلكترونية من أصل 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم كانت خلاصة الحصيلة الاقتصادية من الزيارة. 

ورغم ميزات الايجابية للتوجه الرقمي إلا أن تحدياتها عديدة فالبعض في القطاع العقاري يعاني من التحول لهذه الآلية الحديثة ويحتاج للتدريب والتأهيل في استخدام المواقع الالكترونية والتي لا تتطلب غير معرفة أبجديات استخدام الحاسوب، ورفع الملفات والدفع عبر منصات الموثوقة. ومن الصعوبات الموجودة هي عدم استجابة النظام لبعض الملفات أو افتقار التواصل المباشر لدى وجود خلل في النظام او الاجابة على استفسارات المراجعين ما يتسبب في دخوله لدوامة من التأخير وضياع الوقت في محاولاته المتكررة للتوافق مع آلية النظام.

ولا يخفى عليكم بأن بعض الملفات المطلوبة هي في الأساس موجودة في منصة الحكومة الذكية مثل متطلبات شهادة حسن السير والسلوك والتي نتمنى أن يتم اختصارها بخطوة واحدة وعمل آلية طلب منسقة بين الجهتين في الحكومة الالكترونية  أو حتى ربط الخدمتين بخطوات موحدة وبالاضافة الى تكرار الخطوات السابقة في إعادة طلب ملفات تم تقديمها مسبقًا وموجودة لدى سجلات التنظيم العقاري والتي لاتستدعي التحديث مثل الشهادات ونسخ الاخرى.

ومن مخاطر التقنية الحديثة بشكل عام هي الحفاظ على خصوصية البيانات والتي أتوقع من منظوري الشخصي بأن مشاكل الأمن السبراني سيتسبب بكارثة عالمية لها مخاطر وأبعاد لا تختلف كثيرًا عن الجائحة الصحية لكوفيد-19.

 

المدير التنفيذي لشركة راكوون للخدمات

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها