النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12095 الجمعة 20 مايو 2022 الموافق 19 شوال 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:21AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:20PM
  • العشاء
    7:46PM

كتاب الايام

4 سنوات من عمر مؤسسة التنظيم العقاري

رابط مختصر
العدد 11942 السبت 18 ديسمبر 2021 الموافق 13 جمادى الأولى 1443

 

مع انتهاء العام الحالي 2021 تكون قد مضت أربع سنوات من عمر مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا)، وهي مؤسسة حكومية أنشئت في العهد الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة ملك البلاد المفدى، وكانت ضمن استراتيجيات رؤية البحرين 2030، ومن أهم مخارج حوار التوافق الاقتصادي في عام 2011، وكان حلم وتطلعات القطاع العقاري في مملكتنا الغالية بأن تكون للقطاع العقاري مرجعية رسمية تواكب التطورات في عالم العقار. 

ولا شك أن الجهود التي بذلت خلال أربع السنوات الماضية في المراحل الأولى لتأسيس المؤسسة كانت جهودا جبارة وكبيرة للبدء في مؤسسة أو هيئة تختص القطاع العقاري من البداية الى ما وصلنا اليه هذا اليوم، ولا بد من الإشارة إلى أن هذا العمل لم يكن ليكتب له النجاح لولا الدعم والتوجيه والاهتمام المباشر من قبل ولي العهد ‏رئيس مجلس الوزراء الموقر، وكان لاهتمام سموه الأثر الكبير في إنجازات المؤسسة خلال هذه الفترة القصيرة من عمرها.

وهنا لا بد من تقديم جزيل الشكر والامتنان لربان المؤسسة التي كانت ولا تزال بصماته واضحة في إدارة عمل المؤسسة ونموها، وتفعيل ما جاء في قانون المؤسسة من نظم وقوانين، وهو الشيخ سلمان بن عبدالله ال خليفة رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري رئيس مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري، الشخصية العقارية الأولى في البحرين.

لقد كان للشيخ سلمان الدور الكبير في تخطي وتجاور الكثير من العقبات منذ البداية بإصرار وتفانٍ، وذلك إلى جانب أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية برئاسة الشيخ محمد بن خليفة الرئيس التنفيذي للمؤسسة، وفريق عمله، فتم إنجاز الكثير والكثير من الأعمال.

ومن أهم تلك الإنجازات، حسب ما جاء في قانون التنظيم العقاري برقم 27 لسنة 2017: الانتهاء من موضوع قانون التطوير العقاري والبيع على الخريطة والضمانات الخاصة بالمشاريع العقارية وحقوق المشترين، وآلية عمل اتحاد الملاك، والقوانين الخاصة بتنظيم مهنة الوساطة العقارية، والمقيمين العقاريين، ومديري اتحادات الملاك، وغيرها من الأعمال التي أنشئت من أجلها (ريرا)، وكانت هذه الأمور التنظيمية محط اشادة الجميع.

ولم تكتفِ المؤسسة بهذه الأعمال، إنما سعت لتدريب كل العاملين في مجال العقار من وسطاء ومقيمين، ومديري اتحاد ملاك، ووكلاء مبيعات، لأجل تزويدهم بأحدث الطرق والممارسات في مجال تخصصاتهم. 

والمؤسسة أيضا سعت لترويج البحرين من خلال الاتفاق مع سيتي سكيب العالمية لإقامة معارض عقارية في البحرين، وهذا بطبيعة الحال يأتي ضمن الخطة الوطنية لتطوير عملها لخدمة القطاع.

 وبمناسبة انتهاء أعمال الدورة الأولى لأعمال مؤسسة التنظيم العقاري، إذ تشرفت بعضوية مجلس إدارة المؤسسة ممثلا عن جمعية البحرين العقارية مدة أربع سنوات، فإنني أتقدم بجزيل الشكر لرئيس وأعضاء مجلس الإدارة ولجميع الزملاء في المؤسسة على تعاونهم الدائم، مقدرا دعمهم المستمر لإنجاح اعمال المؤسسة، متمنيا لهم التوفيق والنجاح في الدورات القادمة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها