النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11889 الثلاثاء 26 اكتوبر 2021 الموافق 20 ربيع الأول 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:22AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:36PM
  • المغرب
    5:01PM
  • العشاء
    6:31PM

كتاب الايام

نصائح قبل الاستثمار العقاري

رابط مختصر
العدد 11837 السبت 4 سبتمبر 2021 الموافق 27 محرم 1442

استكمالاً لمقابلة الأسبوع الماضي المتعلقة بالنصائح التي يجب النظر إليها قبل الاستثمار في العقار، نورد اليوم نصائح لمن يرغب في شراء أراضٍ أو قسائم لم يتم الانتهاء من تقسميها بشكل رسمي أو تفتقر لتصنيف رسمي للعقار، بالإضافة إلى الشراء في الخارج.

بالنسبة لشراء الأراضي والقسائم غير معتمدة من ناحية التخطيط والتصنيف، وأهم النصائح حول هذا الأمر تتلخص في الآتي:

1- يجب الاطلاع على معلومات ملكية العقار، وأهم الشروط الخاصة بالتصرف في ملكية العقار وإذا كانت بحاجة الى موافقات خاصة بالتصرف في الملكية.

2- يجب مراجعة الهيئة العامة للتخطيط العمراني لمعرفة وضعية العقار وتصنيف الموقع المتوافرة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة وموقع بنايات.

3- يجب معرفة الاشتراطات التنظيمية للعقار من خلال احد المكاتب الهندسية أو موقع بنايات.

4- يجب مراجعة جهاز المساحة والتسجيل العقاري لمعرفة أي أمور تخص الرهن وملكية العقار أن ليست عليها أي قضايا أو تغير الوضعية والملكية.

 

أهم النصائح عند شراء عقارات خارج البحرين:

1- يجب على المستثمر أو مشتري العقار خارج الدولة معرفة قانون الملكية ونقل الملكية وحق التوريث، وهذا الأمر مهم جدًا لأي مشترٍ للعقار؛ لأن كل دولة تختلف نظمها في نقل الملكيات والتوريث على سبيل المثال البوسنة لها نظام خاص بشراء العقارات، ويجب عمل شركة خاصة والملكية تتم باسم الشركة، وتركيا لها نظام حق التملك لمدة 99 سنة، ودول مجلس التعاون باستثناء البحرين ودبي، وننصح كل مشترٍ للعقارات في أي دولة معرفة القانون الخاص بالتملك قبل شراء أي نوع من العقارات فيها.

2- يجب أن تتعامل في معاملات الشراء والبيع مع شركات معروفه في تلك الدول، ويجب استشارة محامين عند إجراء الأعمال المبدئية للشراء وإجراء عقود البيع.

3- يجب معرفة نظم وقوانين البناء واشتراطات الحصول على تراخيص البناء في أي دولة، وقد تختلف من دولة لأخرى في أنظمة البناء.

4- يجب أن تطلع على نظم بيع الطبقات والشقق واتحاد الملاك إذا كنت من مشتري أي مشروع عقاري جاهز.

5- يجب الاطلاع على الترخيص الخاصة بأي مشروع لدى الجهات الرسمية، وأن المشروع مرخص من قبل الجهات الرسمية والعقارية في تلك الدول.

6- لا ننصح الدخول في أي مشروع غير قائم أو مستقبلي، ويجب ألا تغرك رخص بعض المشاريع والدخول في شراء عقارات تكون غير واضحة المعالم أو غير مرخصة بشكل رسمي، ونحذر من المعارض العقارية التي تروج للعقارات بشكل دفتري ولا توجد عليها تراخيص رسمية.

 

- خبير عقاري

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها