النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11563 الجمعة 4 ديسمبر 2020 الموافق 19 ربيع الآخر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:46AM
  • الظهر
    11:28AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

معوقات ومقترحات تطوير المناطق الصناعية

رابط مختصر
العدد 11200 الأحد 8 ديسمبر 2019 الموافق 11 ربيع الثاني 1441

استكمالاً لما ذكرناه في المقال السابق عن المناطق الصناعية في مملكة البحرين، ومدى تأثير الأراضي الصناعية على تنمية القطاع الصناعي، نعطف للحديث عن معوقات ومقترحات المناطق الصناعية، وضرورة العمل على تطوير هذه المناطق، بما يتناسب مع المتطلبات اللازمة والمعتمدة من قبل الجهات المعنية بالأمر من الوزارات والهيئات الحكومية.

نأتي للحديث عن ملاءمة هذه المناطق من حيث البنية التحتية، من ناحية الطرق، والشوارع، والبيئة والطاقة، والمرافق الخدمية والأمنية التي تحافظ على تطوير المناطق الصناعية بما يحقق نموه وتنمية المناطق المخصصة للأغراض الصناعية في مملكة البحرين.

من اهم معوقات المناطق الصناعية عدم وجود خدمات البنية التحتية قبل الشروع في بناء أي مشروع صناعي بمعظم المناطق الصناعية، حيث تفتقر الى خدمات الصرف الصحي، علاوة على تأخر توصيل طلبات الكهرباء والماء لها.

وللأسف فإن اغلب المناطق الصناعية لا يتم وضع دراسة مستقبلية لها فيما يتعلق بمخارج المنطقة ومداخلها الصناعية بما يحقق لتلك المناطق الحاجز الأمني، وتوصيل سيارات الاطفاء عند اندلاع الحرائق لا سمح الله.

وإلى جانب ذلك؛ فإن بعض المناطق الصناعية تعاني من ضيق الطرق والشوارع الداخلية.

ويبدو واضحاً أن بعض المناطق الصناعية لا يتم الاخذ في الاعتبار بعدها عن المناطق السكنية والدراسات البيئة الخاصة ببعض المناطق الصناعية.

 ومن الأمور المهمة أيضا عند انشاء المناطق الصناعية يجب الاخذ في الاعتبار موضوع الطاقة الكهربائية، وملاءمة الطاقة الخاصة بتلك المناطق مع المصانع والورش المستقبلية التي سوف تنشأ في تلك المناطق.

 كل هذه المعوقات يجب الاخذ بها مستقبلا عند انشاء المناطق الصناعية، وإن كانت بعض المناطق الحديثة في بعض المواقع تم الاخذ بها، ونتمنى مستقبلا من جميع الجهات المعنية والرسمية ان تنسق بينها؛ من اجل الخروج بنماذج حديثة تتطابق مع الشروط والموصفات الدولية في انشاء وتطوير المناطق الصناعية.

ومن اهم مقترحات تطوير هذه المناطق من وجهة نظرنا، ومن خلال تعاملاتنا مع المستثمرين في القطاع العقاري والصناعي، تسريع توصيل الخدمات الرئيسية (كهرباء وماء ومجاري) لتلك المناطق، ووضع اعتبارات بشأن حجم وقوة الطاقة الكهربائية التي تناسب احتياجات المصانع مستقبلا.

وأرى أن من الأهمية بمكان ألا يتم الترخيص لأي منطقة صناعية قبل التأكد من ان المنطقة سوف تصلها جميع الخدمات اللازمة لها قبل الشروع في تراخيص البناء.

وأخيراً لابد من توفير نظام خاص للحرائق وربطها مباشرة مع الدفاع المدني، ونحن على يقين من الجهات الرسمية مهتمة بتطوير هذه المناطق بما يحقق لمملكتنا الغالية النمو والتنمية في المجال الصناعي والخدمي.

 

متخصص في الشأن العقاري

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها