النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11922 الأحد 28 نوفمبر 2021 الموافق 23 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:42AM
  • الظهر
    11:25AM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

سياســــــــــــــــة الممكــــــــن!

رابط مختصر
العدد 8725 الخميس 28 فبراير 2013 الموافق 17 ربيع الآخر 1434

اذا شئت ان تطاع فاطلب المستطاع.. مثلٌ له مدلوله في فن الممكن في السياسة.. وليس كل ما في السياسة ممكن.. وليس كل ما فيها غير ممكن!! بين الممكن واللاممكن شعرة معاوية يمعن العقل فكراً معقولاً في الوصول الى المبتغى الفكري والمادي في السياسة! الممكن يؤخذ في نضوج مراحله الممكنة المنال.. ان ممكنات السياسة في تناضج ظروف تناولها.. والممكن في تجدد ادواته.. وهو متحرك غير ثابت.. متمرحل المنال والدرجات.. من ممكن الى ممكن: خذ الممكن وناضل بإيقاع الممكن من اجل اخذ ممكن آخر وهلم جراً. الممكن لا يصبح ممكنا الا اذا تناضحت ثماره وحان قطافها! ان الذين يحاولون قطف ثمار الممكن قبل النضج يقعون ضحية التحصرم السياسي والشلل الاجتماعي.. ويشلون حراك كل ما هو ممكن اصلاحه في المجتمع!! ان ممكن السياسة يأخذ مسار واقعه ممكنا في ايقاع عموم مسار التطور الاجتماعي وليس في تجزؤاته الفئوية والطائفية والعرقية والقبلية.. الممكن السياسي في عموم تطور الوطن بشيبه وشبابه رجالاً ونساء واطفالا وليس في فئات طوائفه.. الممكن السياسي غير خاضع للنزعات الدينية والطائفية والعرقية والقبلية.. وانما في خضوعه للوطن ومصلحة الوطن وحدها.. واذا خضع لأي طرف طائفي دون طرف آخر فقد ممكنه وامكانه السياسيين!! والممكن السياسي يتفعل على طاولة الحوار بين الاطراف السياسية المتخاصمة.. ان كل الاشكالات والمشاكل التي تعتور الحوار والمتحاورين تتعقد صعاب ممكن حلحلتها اذا كانت الهواجس طائفية أو دينية أو عرقية أو قبلية تأخذ ناصية تجلياتها لدى المتحاورين. وان كل ما يعترض آراء المتحاورين في خلافاتهم تتلاشى في ممكن السياسة اذا وضعت المصلحة الوطنية في عين ممكن السياسة! وهو ما يتشكل في واقع حوار (المنامة) – مع الاسف – الذي يأخذ طريقه خارج اطار ممكن السياسة وفي هويته الطائفية خارج الهوية الوطنية وفي مطالبه الملتبسة المتعارضة من الممكن السياسي الوطني.. فالعنف الطائفي يأخذ طريقه متصاعداً في المجتمع البحريني والاعلام الطائفي في فضائيات (العالم) و(المنار) و(الميادين) و(اللؤلؤة) تشدد اكاذيبها وافتراءاتها وتهديداتها وتصعيد شعاراتها بفشل الحوار والتشكيك في نتائجه! ماذا يعني هذا؟! غير ان المعارضة دخلت الحوار تحصيل حاصل وان اطرافاً في الداخل والخارج تحرك اصابعها في جوانب المعارضة للانسحاب وقلب طاولة الحوار على عقب! وان كل المعارضة السياسية المعنية بالحوار هي طائفيا غير معنية بالحوار.. وهي في اسار مصلحة الطائفة وخارج اسار مصلحة الوطن!! وهي تأخذ عنوة بغير الممكن السياسي وتديره في ممكن المصلحة الطائفية وليست المصلحة الوطنية! وهذا ضد قانون فن الممكن في علم السياسة والذي لا يصبح ممكنا الا في مصلحة الوطن.. وان مصلحة الوطن لا يمكن ان تتأتى الا عن طريق فن الممكن في السياسة وليس مستحيل تطرف العنف الطائفي والارتباط بأجندة الخارج! ان مصلحة الوطن تشكل الجامع الوطني بين اطراف المتحاورين وفي النأي الكلي والفعلي عن المذهبية الدينية والطائفية المؤدية الى الفرقة بطبيعة تعدد انتماءاتها المذهبية وحساسياتها الروحية والايمانية والدينية.. ان الوطنية تعني الانتماء وطنيا الى الوطن وحده وتجريدها من جميع المفاهيم الطائفية والعرقية والقبلية التي تشوه صفاء الوطنية وتدخل الفرقة بين ابناء الوطن الواحد الذين يتنادون على طاولة الحوار لحل المشاكل العالقة فيما بينهم! ان معادلة الاستحقاقات الطائفية – معادلة لا وطنية – التي تتبناها الجمعيات السياسية تحت إمرة وتوجيهات جمعية الوفاق الاسلامية.. واقع عملية لا وطنية لها ابعاد مخاطرها على مملكة البحرين وحرية ابنائها واستقلالها وهو أمر لا يحتمل كونه خارج اطار فن ممكن السياسة المرتبط بالمصلحة الوطنية! ان فن سياسة الممكن تقتضي والبلد يمر بأزمة عنف وارهاب وتشنجات طائفية وتدخلات ايرانية وقحة في شأن الوطن البحريني: ان يرتفع المتحاورون الى روح المسؤولية الوطنية في ادانة العنف الطائفي والاعمال الارهابية والتخريبية وشجب التدخل الايراني في شؤون مملكة البحرين.. وهو ما يوحد المتحاورين وطنيا على طاولة الحوار ويعزز نجاح الحوار وفق سياسة فن الممكن على طريق الاصلاح والتغيير الوطنيين!

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها