النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11717 الجمعة 7 مايو 2021 الموافق 25 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:29AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:13PM
  • العشاء
    7:43PM

كتاب الايام

ســـــــيد عــــــــــباس!

رابط مختصر
العدد 8330 الإثنين30 يناير 2012 الموافق 7 ربيع الأول 1432

لا تجادل سمّاكاً.. والا غارت عليك الاسماك بتفاصيل انواعها من اعماق البحار.. هو حُجّة في بيع السمك واكل السمك وصيد السمك.. حتى كدت احسب انه قُدّ من سمكٍ وليس من طين!! فأحياء البر والبحر وامواتها على حد سواء اذا تفقدّت جيناتها.. فستهتدي الى طينها الذي تفاعل في الماء وتخلّق وتنوّع وتعدد في شعاب البحر سمكاً!! بائع السمك على الرصيف سيد عباس يجادلك اسماكاً تتالاصف كأنها اخرجت تواً من البحر... هو يبتسم مرحباً وكأن اسماكه تبتسم معه مرحّبة ايضاً: وهي تدعوك الى شرائها!! سيد عباس مواطن بحريني مسالم لو نبشت جسده المكنوز بالعافية فلن تجد الاصفاءً بحرينيا طيب الألفة والود والرحمة للآخرين.. فالذي يحب البحرين يريد صفاء الود والالفة والرّحمة لاهل البحرين والذي لا يريد الود والألفة والرحمة لاهل البحرين.. لا يحب البحرين: معادلة يضعها سيد عباس بين يديك وهو يوفي كيل سمكه بميزانه.. مدركاً من خبرته اليومية وهو يعرض اسماكه على الرصيف.. انه عندما يسود الامان على الرصيف وتخلو الشوارع والأرصفة من حرق الاطارات واثارة فتنة الشغب الطائفي يستتب امان البيع والشراء وتنشط بضاعة الاسماك وغير بضاعة الاسماك على الارصفة وفي الحوانيت على حد سواء!! «دعه يمر دعه يعمل» قالها السيد سمث يوماً ورحل.. وسيد عباس يضعها في اطار بيعه للسمك على الرصيف.. قائلا دعوني اعمل واعرض بيع اسماكي على الرصيف في أمن وامان.. وسلم وسلام.. ويوم تبور الارصفة بالفتنة الطائفية تبور البضائع على الارصفة وفي الاسواق على حد سواء!! اتدري يقول سيد عباس من المتضرر من مهزلة الفتنة الطائفية التي تعصف بالمجتمع: هم معشر الفقراء والمعدومين والجهلة والمهمشين الذين يشكلون وقوداً للفتنة الطائفية وادوات تحريكها وتفجيرها في المجتمع وعلى الارصفة... انهم «يخربون بيوتهم بايديهم» فيزدادون بؤساً وشقاء على بؤسهم من شدّة جهلهم!! اقول لسيد عباس هم يتطرفون باعمال الشغب والعنف واثارة الفتنة على الارصفة.. وانت تتطرف باسعارك فيما تبيع من سمك وروبيان وقباقب يقول سيد عباس انا لا احكم حركة السوق.. حركة السوق وحدها التي تحكمني وتحدد اسعار بضاعتي.. اقول له حركة السوق ام حركة الربح التي تحكم جشع صغار التجار وكبارها!! فاقول لنفسي وانا افكر في نفسي: قانون العرض والطلب يحكم سعر البضاعة.. ولا احد يطلب مستحيل التدخل في محنة نظام يعتمد الاقتصاد الحر على ايقاع مقولة دعه يمر دعه يعمل.. وانما التدخل في ايقاع قانون العرض والطلب!! التفتُ اليّ سيد عباس وهو يقول انا يحزٌ في نفسي ان ابيع كيلو الروبيان باربعة دنانير ونصف الدينار.. لان عشوائية تصدير الروبيان الى الخارج وصيده بالكاد يكفي محلياً هو سبب ارتفاع سعر الروبيان الى اربعة دنانير ونصف الدينار.. ويقول سيد عباس اكتبوا في صحفكم لعلّ قرارا يتدخل في منع تصدير الروبيان الى الخارج فيكثر عرضه وتهبط اسعاره!! التدخل الرسمي في قانون العرض والطلب لا يعني التدخل في قانون دعه يمر دعه يعمل الذي يحكم النظام الاقتصادي الرأسمالي الحر... وانما إجراء تسليك وتشذيب وتهذيب الممرات الاجتماعية – الاقتصادية التي تؤثر على حياة الناس وترهق الحركة الشرائية في المجتمع.. وذلك بقنونة التصدير الى الخارج بشكل يتلاءم والحركة الشرائية في المجتمع.. وقد اضم صوتي الى صوت سيد عباس بائع السمك الجميل: لعلّ قراراً عقلانياً يتدخل في منع تصدير الروبيان الى الخارج!!

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها