النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11723 الخميس 13 مايو 2021 الموافق غرة شوال 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:25AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:03PM
  • المغرب
    6:15PM
  • العشاء
    7:45PM

كتاب الايام

مع الناس

العقــــــــــــــــل أعظـــــــــم عــــــــــــر

رابط مختصر
العدد 8270 الخميس 1 ديسمبر 2011 الموافق 6 محرم 1432

كنت وانا في طريقي الفكري والادبي في البحث والتنقيب عن فكر المعتزلة.. الذي ازعم انه صوّب ولأول مرة في تاريخ الاسلام: ان العقل اساس النقل.. وليس النقل اساس العقل!! وكان السؤال ومنذ التاريخ يجذر الفكر والتفكير: هل العقل الاساس.. ام الاساس النقل؟! وكان الله قد خرج إلينا من النقل من الكتاب.. اذن فان النقل الاساس.. وليس العقل الاساس!! هذا المسلَّم.. أيوصل هذا المسلَّم النقلي الى الحقيقة.. كون الحقيقة مبتغى النقل.. وليس العقل.. فالنقل اوجد لنا حقيقة الله في الدين!! ويأتي السؤال جارحا للحقيقة.. النقل خرج من العقل.. ام العقل خرج من النقل؟! النقل استوى من العقل.. ام العقل استوى من النقل؟! «ان الله على العرش استوى» نقلا ام عقلا؟! ولم يكن النقل مهما تبوأ من قدسية الاديان في التاريخ.. الا في حقيقة قدسية العقل!! العقل المقدس وليس النقل المقدس. النقل فكر.. والعقل مادة, العقل المادة اولاً.. ام الفكر النقل اولاً؟! العقل المادة استحدثت الفكر النقل.. أم الفكر النقل استحدث المادة العقل.. الكفر كوّن المادة ام المادة كونت الفكر.. من كوّن من؟! لا المادة كونت الفكر.. ولا الفكر كون المادة.. وكان الله على عرشه كون الفكر والمادة.. اذن الله فكر ومادة.. «ليس كمثله شيء» لا مادة ولا فكر.. ليس كمثل مادته شيء.. وليس كمثل فكره شيء!! هذه سفسطة.. والسفسطة لعبة الاولين: البيضة اولاً.. ام الدجاجة؟! سفسطة نقل.. ام سفسطة عقل؟! السفسطة غواية النقل في العقل.. التفكير بالعقل.. وليس بالنقل.. النقل شيء ما اندثر في زمان ومكان ماضي العقل النقل افراز عقل عاش زمانه ومكانه ونفذ في حطام التاريخ. النقل حطام عقل تجاوزه التاريخ وكف عن الحياة.. النقل لعصر زمانه ومكانه.. وليس لعصر زماننا ومكاننا.. وليس من المعقول التفكير بالمنقول.. واقامة صلاة الموت على المعقول.. أمن المعقول تشييع جنازة موت المعقول.. وطلب الرحمة وطول العمر والمغفرة للمنقول؟! الحياة ابداع.. والابداع افراز العقل.. وليس افراز النقل.. النقل موت الابداع.. وهل رأيت نقلا افرز ابداعا الا لزمانه ومكانه.. النقل نقيض الابداع الذي يتأسس اساساً بحركة العقول لا بحركة النقول. إننا نعيش عصرا تجاوز التقليدية في النقل.. عصرا يعتمد العقل في الابداع والتغيير.. ولا يمكن تجاوز المشاكل التقليدية.. الا بأساليب عصرية تعتمد العقل.. وليس بأساليب تقليدية تعتمد النقل!! وانه من العبث بمكان تغيير الاوضاع التقليدية البالية بأساليب تقليدية بالية «حديثة». أكان الدين عقبة تغيير؟! الدين عقبة تغيير اذا اخذ نقلا وليس عقلا.. والدين لا يصبح دينًا رائدًا اذا اخذ نقلا ولم يخضع للعقل.. وقد اختلف علماء الدين.. أيؤخذ عقلا.. ام يؤخذ نقلا؟! وتكافروا وتنابذوا فرقا وجماعات واستباحوا دم بعض.. وتراموا بسعير نار الآخرة نقلاً لا عقلا. «وفي حديث قدسي طويل يروى عن رسول الله (ص) جاء فيه ان الملائكة سألت رب العرش العظيم: هل خلقت ياربنا ما هو اعظم من العرش؟! فاجاب الله جل وعلا: نعم خلقت العقل» ويقول الكاتب الالمعي الاستاذ عماد الدين اديب في جريدة الشرق الاوسط اللندنية عدد 12046 تاريخ 21 نوفمبر 2011 العقل اعظم من عرش الخالق.. هكذا حدثنا الله فما بالنا ننتهك النعمة العظيمة ونهدرها صباحا ومساء؟! أيمكن ان نفكر بالفكر.. أم نفكر بالعقل.. العقل الفكر.. وليس الفكر العقل!! ان العقل بطبيعته يضج بالخيال الذي يتفقد كل صغيرة وكبيرة.. وينفذ اليها في الحياة. في البدء كان الخيال.. والوصول الى الحقيقة عبر الخيال.. الذي يشكل طموح العقل للوصول الى الحقيقة. ان الكثير من العلوم والمعارف والاكتشافات المبهرة في الحياة.. وصل اليها عقل الانسان عبر الخيال.. الذي يشكل النبض الابدي للعقل في الابداع. العقل القدرة.. ام القدرة العقل.. قدرة عقل الانسان مركز الكون. «وبالقدر خيره وشره» ارادة عقل.. ام ارادة نقل.. العقل وحده الارادة.. والارادة عقل.. هكذا قالت المعتزلة التي مسكت شيئا من الحقيقة.. ولم تمسك الحقيقة كلها.. ومن له بمسك الحقيقة كلها في غرة عصر تأول المعتزلة بالفلسفة في الاسلام! ولا يمكن ولوج الدين.. اي دين وتلمس ابعاد مفاهيمه الروحية الا عبر الفلسفة.. فالفلسفة روح الافكار والعقول في التأمل وشرح الحياة.. فالدين في ابعاد مفاهيمه الروحية يشكل ميلا أوليا لفلسفة تشرح طبقية افكارها نزوعا لبرهانية الحياة في الحياة.. وكان ذلك غرة ظهور المعتزلة في الاسلام وتأملاتهم في اصوله عبر الفلسفة!! للبحث صلة

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها