النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12142 الأربعاء 6 يوليو 2022 الموافق 7 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:17AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

كتاب الايام

مواقع التواصل غيَّرت قواعد اللعبة

رابط مختصر
العدد 12086 الأربعاء 11 مايو 2022 الموافق 10 شوال 1443

  • الزمن محكوم بالتغير وقواعد اللعبة انها ليست محكومة بقواعد أبدية ومالا نهائية

 

التعليقات المرتبكة التي سادت وخرجت من إدارة البيت الأبيض بعد أن استولى ايلون ماسك على حصص شركة تويتر وتملكها، تكشف لنا مؤشراتٍ مهمة تشي عن بداية تغير قواعد اللعبة على الشبكة العنكبوتية العالمية منصات التواصل التي كانت حكومات الدول الكبرى وخصوصًا أمريكا الديمقراطيين تحرك بوصلتها وتوجهها حسب رغباتها وتوجهاتها إلى درجة أصبحت معه هذه القوة الناعمة وسيلة ضغطٍ خطيرة ومؤثرة لتلك الحكومات وللإدارة الامريكية الديمقراطية بوجهٍ خاص.

وفي عهد الرئيس أوباما بلغت اللعبة بهذه القوة العنكبوتية ذروة خطورتها حتى على استقرار البلدان، ولاسيما في منطقة الشرق الاوسط والخليج، التي كانت الهياكل والأنظمة مستهدفة في مشروع الفوضى والزعزعة، وما جرى في عام 2011 مازال ماثلاً بكل ما حمل من مشاهد وشواهد على أن ادارة الديمقراطيين في عهد بايدن اعتبرت شبكات التواصل والمنصات المعروفة أسلحتها الأقوى والأنجع في تحقيق وإنجاز مشروعها المدمر والأكثر فوضوية في تاريخنا الحديث.

وبطبيعة الحال، فإن خسارة أو على الأقل، فإن خروج أحد أهم تلك الأسلحة «تويتر» من تحت سيطرة إدارة الديمقراطيين الحالية وتؤكد على الحالية، فإيلون ماسك يميل إلى الديمقراطيين لكنه يُعارض توجهات وسياسات وأسلوب الادارة الحالية التي يصفها بـ«اليسار المتطرف».

وبالتالي فخروج سلاح تويتر من تحت يد هذه الإدارة «المتطرفة» حسب تعبير ماسك أربك مواقفها وانعكس ذلك على تعليقاتها ومواقفها من استيلاء ايلون ماسك على هذه الشبكات المهمة.

وتخطئ كل الخطأ إدارة بايدن ومن قبله أوباما إذا ما ظنت أنها تستطيع السيطرة على الشبكات العنكبوتية وإدارة حروب القوى الناعمة بشتى أشكالها وأنواعها حسب مصالحها إلى ما لا نهاية، وهو تقدير سياسي متهور أو مغرور بما حقق من «انتصارات» في حروب القوى الناعمة قبل عشر سنواتٍ وأكثر، فالزمن «أي زمنٍ كان» محكوم بالتغير والتبدل والتحول وقواعد اللعبة إنها ليست محكومة بقواعد أبدية وما لا نهائية.

وإدارة بايدن كسابقتها إدارة أوباما لا تقرأ جيدًا آثار ما ارتكبته وما خلفته سياساتها، ولنا في العراق وفي أفغانستان أمثلة شاخصة وكافية.

التجربة الطويلة مع هذه القوى الناعمة من شبكات ومواقع ووسائل التواصل والسوشال ميديا بعمومه استفادت منها شعوب كثيرة وجهات عديدة ولاسيما تلك التي تضررت وتأثرت منها، وبالنتيجة فإنها ستعمل على تحريك الزوايا في تلك الشبكات لصالحها وستلعب في ملعبها وفق خططها وتكتيكات مصالحها القومية والوطنية والاجتماعية.

ولأن العقل المتطرف في كل تجاربه لا يقرأ إلا من جهة أو زاوية واحدة فقط، فإن عقل اليسار الامريكي الديمقراطي المتطرف وهو يمسك بدفة إدارة واشنطن منذ عهد أوباما إلى الآن فإنه لم يلاحظ ولم يشعر أن مياهًا كثيرة قد مرَّت في النهر الذي يقف عليه، وإن ثمة متغيرات كثيرة في قواعد لعبة ليس وحده الذي يمسك بخيوطها وليس وحده الذي يديرها.

وإذا كان سلاح القوى الناعمة قد صنع «أبطالاً» في حقبة ما يسمى بالربيع العربي، فإن هذا السلاح نفسه قد دمَّر أولئك «الأبطال» وشرَّدهم، ولنا في المدعو وائل غنيم مثالاً ونموذجًا صارخًا لما يؤول إليه «أبطال» وهمِيُّون صنعتهم لك القوى الناعمة واستخدمهم من يقف خلفها ويحركها ثم لفظهم بأسلوبٍ فج وتركهم تائهين ومشردين على الطريق.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها