النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12141 الثلاثاء 5 يوليو 2022 الموافق 6 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:17AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

كتاب الايام

المحاضرة 27

ليلة القدر خير من ألف شهر 2

رابط مختصر
العدد 12073 الخميس 28 ابريل 2022 الموافق 27 رمضان 1443

في القرآن الكريم: (خير من ألف شهر، سلام هي حتى مطلع الفجر)، أيها الأحبة من عادة الانسان الاستقلال، وفرض الله لخير ليلة عن الف شر تعطي الإنسان حافزًا في التسابق بحرية واستقلالية (وفي ذلك فالتنافس المتنافسون)، من وصف الجنان وعمق وصفها وخيالها الذي لا يمكن أن يتصوره عقل بشر، كانت ليلة القدر في الحجم أن لا قدرة للعقول في تصورها ومن تصورها لما لها من فضل يزيد عن ذات العمر الافتراضي للإنسان. 

لا تهمل النداء، لا تترك الدعاء، لا تقبل الركود، ليالٍ قد لا تعود، إحياؤها واجب وفرضها موجب (حتى مطلع الفجر)، مستقبل مشرق ينتظر البشرية لما استلزم من حصول الصلاح وبيان الفلاح ونيل الإصلاح. 

اكتساء حلة ليلة القدر فمن اكتسى حلة ليلة القدر أصاب ما طلبه من أمر المؤمن قُدر، وفي محل القدر والمباركة، فماذا ينتظر المؤمن من المؤمن الا الخير؟ أيها الأحبة، في موقع تطبيق الآيات أنت تجسيد للخير..

تطهير للذات واعتناء بالذوات، أيها الأحبة أقبل على نفسك التوسط والاعتدال، اقبل على نفسك محبة الناس وترك السجال، ادعم واقعك بالألفة لا بالشجار، تقبل الآخرين، أسهم في بناء المجتمع، وأقم الصلاة والدعاء، ففيها (تتنزل عليهم الملائكة أن لا تخافوا ولا تحزنوا)، تنزل الملائكة والروح فيها، التعامل مع صنف الملائكة شعرنا أم لم نشعر، عرفنا هذا العالم أم لم نعرفه، السلام تسليم الملاكة والسلام منهم على العباد في هذه الليلة، (نزل به الروح الأمين).

نزول الملائكة في هذه الليلة (حالة غيبية مسلَّم بها) تنزل الملائكة لربما نزول كل الملائكة أو نزول بعض الملائكة مخصص في هذه الليلة.

(تحيتهم يوم يلقونه سلام)، أيها الأحبة، أعمار أمة النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أقصر من أعمار السابقين، فأعطى الله النبي عليه أفضل الصلاة والتسليم، ليلة القدر، الإبهام  في ليلة القدر توسيع لعمل الخير، فالله أخفى شيء في شيء أخفى رضاه في طاعته حتى نستكثر من الطاعة وأخفى سخطه في معصيته، أخفى أولياءه في عباده لكي لا نسقط أحدًا، وأخفى الاسم الأعظم لكي تعظم كل أسمائه وأخفي الموت في ساعات العمر، ما هو هدف الانسان ووجوده؟ فمنتهى غاية المؤمن أن يرضى الله عنه، ونحن لا نعلم النقطة التي ترضي الله عنا هل الصوم الصلاة.

أيها الأحبة مسيرتنا التكاملية ليست دفعية، بل حركة نفسانية تدريجية نحو الكمال، امتلك الشجاعة لكي تأخذ الخطوة الأولى في رحلتك في حياتك النجاح عنوان يشق طموحاتك أمنياتك وهي رسالة للأمل الذي يحمله مستقبلك أنت قادر، أنت تستحق، أنت تستطيع، لا أحد يستطيع أن يوقفك، فكل قصص النجاح بها شي مشترك وهو أنها تبدأ باليوم الأول عندما تمتلك الشجاعة لأن تحاول سوف تأخذ الخطوة الأولى نفسها.

‏لن يعيبه شيء ولن يقف في وجه كل شيء وسوف تستطيع فعل كل شيء لأن إرادة الله قد حصلت وتوفيقه لن يحجب شيئا عنك لأنك مع الله والله معك وتأكد أن كل ما مرة في حياتك هي تجارب نتعلم منها نفهم ونعطي وهي تحديات وليست فشل فلا فشل في حياتك.

‏ومن هذه الليلة متطلقك، كي تناجي الله تضرعًا وطلبًا للرحمة، والرجاء بين يديه، والدعاء والتضرع، وسوف تلقى الجواب الأكيد، أنك من المغفور لهم، من المستجاب دعائهم، من الذين عفا الله عنهم، في ليلة مباركة، في ليلة عظيم، فلا تنسوني من الدعاء، وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها