النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12092 الثلاثاء 17 مايو 2022 الموافق 16 شوال 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:23AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:03PM
  • المغرب
    6:19PM
  • العشاء
    7:44PM

كتاب الايام

مُلْهِمونَ عَربٌ فؤاد حسين شويطر نموذجًا

رابط مختصر
العدد 11982 الخميس 27 يناير 2022 الموافق 24 جمادى الآخر 1443

«ملهمون عرب» هو عنوان كتاب صدر عن دار ريادة للنشر والتوزيع في طبعته الأولى سنة 2020 للكاتبة الكويتية إيمان الموسوي. وقد استعرضت فيه تجارب ملهمة لروّاد أعمال من العالم العربي آمنوا بالابتكار من أجل الارتقاء بمشاريعهم وأوطانهم.

جاء الكتاب في 226 صفحة بغلاف جاذب وإخراج جميل، وقد تناولت فيه قصص نجاح عدّة شخصيات عربية في عالم المال والأعمال من المملكة العربية السعودية، ومن مملكة البحرين، ومن الإمارات العربية المتحدة، ومن دولة الكويت، ومن المملكة الأردنية الهاشمية، ومن جمهورية لبنان، ومن سلطنة عمان، ومن دولة فلسطين، ومن جمهورية مصر العربية، ومن الجمهورية العراقية.

وقد جاء الكتاب وليد فكرة مشتركة لعمل برنامج تلفزيوني بمعية الشاب بدر العيسى صاحب البرنامج الشهير «ريختر توك» والمخرج المعروف يعرب بورحمة، ويطرح الكتاب كما جاء على لسان الكاتبة: «قصص نجاح واقعية تلامس الوجدان العربي، وتعبّر عن طموحات الشباب وأحلامهم، وتدفع في دمائهم جرعة أمل»... 

قصص عاينتها الكاتبة إيمان الموسوي وسهرت على متابعتها لسنوات باعتبارها مدرّبة في مجال ريادة الأعمال، حيث قالت في المقدّمة:«لقد قضيت عمرا في صناعة قصص نجاح حقيقية ونماذج مربحة في التدريب على ريادة الأعمال وقد آن أوان أن يظهر ذلك للعالم، ويستفيد منه الآخرون الذين يبحثون عن دليل سير وخارطة طريق».

وقد شدّتنا في هذا الكتاب قصص نجاح كثيرة، ولا سيّما قصّة النجاح البحرينية (حلوى شويطر). وقد خصّصت الكاتبة لقصة نجاح (صوغة البحرين) ثماني صفحات من الكتاب صاغتها بأسلوب أدبي رقيق يحكي روعة ورقّة حلوى شويطر، وذلك بعد أن جلست إلى رجل الأعمال فؤاد حسين شويطر الذي يقف اليوم وراء استمرار ريادة هذه الصناعة باقتدار، وسمعت منه قصة هذا النجاح حين زارته منذ سنوات خصيصا من أجل هذا الكتاب.

وفي أثناء سردها لقصّة نجاح عائلة شويطر، عادت بالزمن إلى الجدّ المؤسس حسين شويطر حين كان يسافر في منتصف القرن التاسع عشر إلى العراق لجلب الدنجل ومواد البناء. وهناك أعجب بالحلوى وبطعمها اللذيذ، فقرّر أن يتعلّمها. ثمّ عاد بعد ثلاثة أشهر، وشرع في صناعة الحلوى بالبيت دون أن يتخلى عن مهنة الغوص صيفا. 

من هنا انطلقت قصّة نجاح حلوى شويطر... وهكذا أخذت صناعتها تزدهر وإقبال الناس عليها يتزايد. وتوارثها أبناء الجد حسين شويطر وأحفاده إلى الجيل الخامس منهم اليوم لتكتمل معالم مملكة الحلوى البحرينية الموسومة اليوم باسم (حلوى حسين محمد شويطر) والتي تتوسّط محلّاتها شارع الشيخ حمد في سوق مدينة المحرق العريقة. 

وحسين محمد شويطر هو من الجيل الثالث لهذه العائلة العريقة وقد شهدت حلوى البحرين معه نقلة نوعية من حيث الصناعة والترويج. وواصل من بعده ابناه المرحوم محمّد حسين شويطر ورجل الأعمال فؤاد حسين شويطر السير على درب أبيهما لتصل أنواع الحلوى في السوق إلى أكثر من عشرة أنواع، وبمعيّة أبنائهما راشد ومهنّا وحسين تواصل العائلة الرائدة السباقة في هذه الصناعة الوطنية اقتحام الأسواق الخليجيّة والعالمية حيث تقوم شركة حلوى حسين محمد شويطر بتصدير الحلوى خارج البحرين.

هكذا رأت الكاتبة في قصة حلوى شويطر آية من آيات النجاح في ريادة الأعمال؛ فأبرزت في هذا الكتاب قدرة الآباء المؤسسين من آل شويطر في البحرين على مقارعة التحديات وتجاوزها؛ فبالرغم من عدم معرفة البيئة البحرينية بهذا المنتج الجديد، جازف الأب المؤسس حسين ومن بعده ابنه محمد بوضع اللبنات الأولى لهذه الصناعة في البحرين، ثمّ كان حسين محمد شويطر الذي أعطى لهذه الصناعة وهجها ورسّخ أقدامها في البحرين.

 ثمّ كان بعد ذلك الإشعاع الأكبر مع ابنيْه فؤاد والمرحوم محمد وأحفاده الذين يسعون إلى اليوم إلى مزيد من الريادة والتجديد في هذه الصناعة التي تنافس الحلويات الأوروبية والشرقية التي تكتسح الأسواق الخليجية والبحرينية، لتكون «حلوى حسين محود شويطر» واحدة من أنجح الشركات العائلية في البحرين والعالم العربي.

نعم، تقف حلوى حسين محمد شويطر إلى اليوم صامدة شامخة ممّا جعلها إحدى قصص النجاح العربية الملهمة التي تستدلّ بها إيمان الموسوي في كتابها المُلْهِمِ «ملهمون عرب» على قدرة العقل العربي الخلاق على تجاوز التحديات في ريادة الأعمال، وكتابة أسماء عربية خالدة بأحرف من ذهب في سماء الابتكار والنجاح لعلّ من أبرزها اسم فؤاد حسين محمد شويطر.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها