النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12134 الثلاثاء 28 يونيو 2022 الموافق 29 ذو القعدة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:14AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:06PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

كتاب الايام

في يوم المرأة من الأولى بالتكريم

رابط مختصر
العدد 11930 الإثنين 6 ديسمبر 2021 الموافق غرة جمادى الأولى 1443

تحت شعار «المرأة البحرينية في التنمية الوطنية.. مسيرة ارتقاء في وطن معطاء»، احتفلت مملكة البحرين يوم الأربعاء الموافق للأول من ديسمبر2021 كعادتها السنوية بمناسبة يوم المرأة البحرينية، وهذه السنة الثالثة عشرة على الاحتفال بهذه المناسبة منذ اطلقته صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى حفظهما الله عام 2008.

يقول الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ» [سورة الحجرات:13]. وفي هذا تقرير إلهي بأن الخلق لا يستقيم إلا بجناحيه وهما الذكر والأنثى. وفيه إشارة لمساواة الخلق أمام الله في التكليف والتشريف، ولم يكرم دينٌ المرأة كما كرمها الإسلام وأعزها وأعد انتقاص مكانتها من قبيل النكوص للجاهلية البغيضة، ولقد خلد القرآن الكريم قصصا لنساء تتلى إلى يوم القيامة فمن ذلك قصة سارة زوجة سيدنا إبراهيم الخليل وهاجر أم نبينا إسماعيل وكذا قصة آسية زوجة فرعون مع نبي الله موسى، وغيرها من القصص القرآنية لنساء خالدات، وأفرد سورة كاملة باسم مريم ابنة عمران البتول ليعلي من شأن المرأة ويظهر مكانتها، والنبي محمد صلى الله وعليه وسلم كان يحب المرأة حبا خاصا زوجة كانت أو أختا أو حتى بنتا. فحبه لبناته وكذا سيرته العطرة مع زوجاته التي بلغ فيها من اللطف والحب ما أعيا اليوم من يسمون أنفسهم بأنصار المرأة. وكانت آخر وصية له بأبي هو وأمي قبل أن ينتقل للرفيق الأعلى «استوصوا بالنساء خيرا».

وبمناسبة يوم المرأة البحرينية، شهدت مملكة البحرين مؤخرا الكثير من حفلات التكريم والاشادة ببعض النساء البارزات ولهن دور ونشاط فعال في المجتمع، وفي هذا الصدد يقول الصديق المحامي والناشط ابراهيم بن محمد المناعي: «كنت أتمنى لو يسلط الضوء على البسطاء من النساء المكافحات في القرى والمدن، وعدم الاكتفاء بتسليط الاضواء على المرأة الجامعية والدكتورة... الخ وتجاهل المرأة المربية الراعية لأسرتها، وهي تمنحهم الحب والحنان والاهتمام، والقوة على العمل والبناء».

 ولكني أفهم من تكريم الكثير من الشخصيات النسائية الانسانية البارزة، وذات النشاط الاعلامي، انه تكريم لامهاتهن اللاتي وقفن خلفهن وربينهن، فلا ننسى فضل امهاتنا اللاتي تعبن وتحملن الجهد الجهيد في تربيتنا. 

ويزخر مجتمعنا البحريني المتواضع بالكثير من الامثلة لتضحيات نساء فاضلات نجحن في اجتياز المصاعب وقدموا للوطن ابناء وبنات فاضلات رفعن مقام بلدهم بخدماتهم البارزة الجليلة، وبهذه المناسبة كتبت هذه الخاطرة عن احدى الامهات واعتقد انها تنطبق على الكثير من السيدات كليًا او جزئيًا:

والله من اسمع عن تكريم المرأة ترد في خاطري قصة تلك الأم واقول (ام فلان) وامثالها هن الجنود المجهولات اللائي يستحقن التكريم بالفعل، واليوم وانا في حوار مع رئيس احدى الجمعيات التطوعية ذكرت سيرة تلك المرأة بالخير وكيف ان الله وفقها في تربية عدد من الأبناء والبنات في ظل ظروف قاسية وصعبة - مع زوج مريض وعاجز عن العمل - ونجحت في توصيلهن على اول طريق الحياة الناجحة باذن الله، سائلًا الله ان يبارك جهودها وترى نتيجة جهدها امامها بفضل الله، واقترحت على رئيس الجمعية ان احيانًا الله الى السنة القادمة سنقوم ببحث حالات السيدات المجهولات الذين يقبعن خلف اسوار البيوت، ونعمل على تكريمهن في يوم المرأة البحرينية.

ختامًا، ونحن نحتفل بيوم المرأة، انوه بفضل والدتي الكريمة (أم ناصر) منيرة بنت محمد مصطفى، والتي لم تحمل الشهادات العلمية الكبيرة، لكنها انجبت خمسة من الابناء فأحسنت تربيتنا بمشاركة والدنا رحمه الله، فأنشأت شبابًا نجحوا في خدمة امتهم ووطنهم، شفاها الله وعافاها، ولا أنسى دور زوجتي الغالية (أم مصعب) حنان بنت سعيد الصديق، والتي انجبت لي المهندس مصعب، والإداريتين المتفوقتين اروى، وأمل بفضل تربيتها ومتابعاتها لدراساتهم في جميع مراحلها من الروضة وحتى العليا حتى تبوأوا جميعا اعلى المناصب خدمة لوطننا البحرين وخليجنا الواحد، فجزاها الله خير الجزاء على ما قدمت لابنائها ومجتمعها.

رحم الله والدينا جميعا واخواتنا وبناتنا وخالاتنا وعماتنا وجيراننا وذراريهم وكل امرأة بذلت وأحسنت التربية وأنجبت ذرية صالحة واعية.

 

عضو جمعية الصحفيين البحرينية

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها