النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11853 الإثنين 20 سبتمبر 2021 الموافق 13 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:06AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:59PM
  • المغرب
    5:37PM
  • العشاء
    7:07PM

كتاب الايام

العدد الأول من النجمة الأسبوعية (1)

رابط مختصر
العدد 11787 الجمعة 16 يوليو 2021 الموافق 6 ذو الحجة 1442

صدر العدد الأول من نشرة النجمة الأسبوعية التابعة لشركة بابكو بتاريخ 9 يناير 1957، وقد جاء صدورها في وقت توقفت فيه غالبية الصحف الأهلية كالقافلة و«الوطن» و«الميزان» و«الخميلة» عن الصدور، إما بقرار من المستشار بلجريف في أثناء أحداث الخمسينات وما صاحبها من اضطرابات سياسية وأمنية عنيفة، أو لأسباب أخرى مالية أو غيرها، وأيضًا قبل أشهر قليلة من مرض المستشار المفاجئ ومغادرته البلاد نهائيًا في شهر أبريل من ذلك العام. 

وقد استمرت «النجمة» التي كانت تصدر كل يوم أربعاء في الصدور لسنوات طويلة، وكانت تغطي بالإضافة إلى أخبار الشركة، المناسبات والأحداث والأخبار المحلية، الحكومية والأهلية، وتعتبر الآن مرجعًا رئيسًا لتوثيق تلك الأحداث المعززة بالتفاصيل والصور المرافقة لها، وكانت توزع على جميع الموظفين والعمال في الشركة الذين بدورهم ينقلونها إلى بيوتهم ويقرأها أبناؤهم وأهاليهم ومعارفهم. ولا يسعنا في هذا الصدد إلا أن نثمّن ونقدّر دور شركة بابكو لاحتفاظها بأرشيف كامل ومنظم لجميع أعداد «النجمة»، ونشيد بمبادرتها القيمة قبل بضع سنوات بإعادة إصدار الأعداد القديمة وإرفاق كل عدد جديد من هذه النشرة، أو الجريدة كما كانت تسمى في البداية، بعدد قديم ابتداءً من العدد الأول يليه العدد الثاني، ثم الثالث، وهكذا. 

بعد هذه المقدمة القصيرة نعود إلى موضوعنا الأساسي وهو العدد الأول من النجمة الأسبوعية. فقد جاء في التعريف بها ما يلي: يسر شركة نفط البحرين المحدودة أن تقدم جريدة «النجمة الأسبوعية»، وهي جريدة عربية أسبوعية تعد بأجمعها داخل البلاد، يحررها موظفوها، ويتولى طبعها وصناعة صورها مؤسستان وطنيتان تستخدمان أحدث وسائل الطباعة وصناعة الأكليشهات. وتهدف «النجمة الأسبوعية» إلى توثيق عرى الصداقة بين أفراد أسرة بابكو ونشر الثقافة، والعمل على إطلاع الجميع على الحقائق الجارية داخل هذه المؤسسة التي تضم آلاف الموظفين. فهذه هي جريدتكم الأسبوعية العربية أيها الزملاء نضعها بين أيديكم، مرحبين بكل رأي واقتراح ونقد يعود بالنفع على الجميع.

 

 

وفي أعلى الصفحة الثالثة مستطيل صغير ذكر فيه ما يلي: «النجمة الأسبوعية» تصدرها شركة نفط البحرين المحدودة، عوالي - البحرين - الخليج العربي (إحدى شركات مجموعة كالتكس)، ثم: رئيس التحرير: يني بشاي، المحررون: إبراهيم سليمان وأحمد بهلول. 

ومن العناوين البارزة في الصفحة الأولى (إنشاء مطعم جديد للموظفين بالعوالي) و(وفاة مستر رسل براون في أمريكا) و(توزيع الشهادات على الناجحين). 

وفي الصفحة الثانية نقرأ مقالاً تعريفيًا مطولاً بعنوان (المخازن)، وفي الصفحة الثالثة كان العنوان الرئيس (بعثة بابكو لإنجلترا)، مع عناوين فرعية هي (شخصيتك من ملابسك) و(الحالة الجوية في عام 1956 في البحرين).

وفي الصفحة الرابعة نقرأ عناوين صغيرة، هي (افتتاح بنك البحرين) والمقصود به بنك البحرين الوطني و(تسجيل السيارات، آخر موعد 14 يناير) و(المياه الصالحة للشرب) و(أوسمة الخدمة) و(برامج الإذاعة اللاسلكية) و(برنامج السينما).

وجاء في أسفل هذه الصفحة أن النجمة الأسبوعية طبعت بالمطبعة الشرقية بالمنامة، وصنعت الأكلشيهات في مطبعة المؤيد.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها