النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11759 الجمعة 18 يونيو 2021 الموافق 8 ذو القعدة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:12AM
  • الظهر
    11:39AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

كتاب الايام

تسريبات ظريف الذي صار تعيسًا

رابط مختصر
العدد 11717 الجمعة 7 مايو 2021 الموافق 25 رمضان 1442

فجأةً وبلا مقدمات يتلقى الوسط السياسي والاعلامي «كنزًا» وبالمجان من أخطر تسريبات وكواليس النظام الايراني، يتحدث فيها وزير الخارجية «ظريف» ويصنف دوره ووضعه في رأس الوزارة بأنه «صفر على الشمال».

فيدهش العالم من وصفه لدوره ومهامه ومركزه وهو الذي ظن «وبعض الظن اثم» ان ظريف أحد أبرز صُناع السياسة الخارجية في نظام الملالي.

لا تتعجبوا كثيرًا فهذا حال نظام الولاية وسلطة الفقيه «نظام الرجل الواحد» بلا منازع وسلطته استمدها من السماء كما يقول ويقولون.

لست «الصفر» الوحيد يا ظريف فثمة اصفار كبيرة بجانبك وكلكم في الاصفار سواء سواء بسواء، وهذه هي المساواة الوحيدة في دولة الولي الفقيه، فلا تقنط ولا تيأس، وعدّ للرقص في الشرفات كما رقصت يومًا في شرفة فندقك بجنيف وأنت تلوح بنسخة من الاتفاق النووي مع الدول الخمس في عهد سيئ الذكر أوباما الذي جاءكم بعده بايدن، فاستعد للرقصة الاخيرة في جنيف!!

لقد أخطأت خطأ عمرك حين الزهو والغرور ونازعتك نفسك إلى منصب الرئيس «الصوري»، ولكنك كنت تتطلع وتطمح ان تكون «صفرًا أكبر» بين الاصفار من حولك، فالتهمتك الأصفار الكبيرة في صراع الأضداد الصفرية.

لم تقنع ولم تكتفِ بمنصب الوزير «الصفر» كما وصفت دورك ومنصبك، وتطلعت إلى منصب «الرئيس الصفر» وأعلنت ترشحك في الانتخابات الصفرية لتدفع الثمن مبكرًا هجومًا لم يُبقِ ولم يذر فيك شيئًا من «ربعك الاصفار».

قالوا تصفية حسابات، لا بأس لن نعترض ونتفق ولكنها حسابات مؤجلة في حرب الاصفار لا في صناعة القرار وتحديد المسار، فإن فعل صاحبك حسن روحاني شيئًا أو اتخذ قرارًا مهمًا في تحديد المسار لإيران طوال سنوات رئاسته الصفرية فإنك ستستطيع.

لقد اغواك من دفعك للترشح ومكر بك ربما ليترشح مكانك ويكون بديلك الصفري، بالتأكيد لم يأتك الاقتراح والتشجيع والدفع للترشح من خصومك الاصفار الاخرى، لكنه صفر قريب إليك همس بالاقتراح فانتشيت به ووقعت في فخ النهاية قبل الأوان، فماذا ستفعل وقد احترقت ورقتك ولن يطول بك البقاء «صفرًا للخارجية»؟

هل تعرف يا ظريف المثل العربي «بيدي لا بيد عمرو»؟؟ اذن افعلها وقدم استقالتك قبل ان يقيلوك ويطردوك غير مأسوفٍ عليك حتى من «ربعك» الذين انفضوا من حولك وهربوا بأعمارهم وانفسهم ولم يدافع واحد منهم عنك ولو من باب حفظ ما تبقى من ماء وجهك وأنت تصف دورك ووجودك على رأس خارجية نظامك بالصفر.

الشاطر ظريف نهايته بألف صفر وصفر وسقطته المدوية لم يستحملها ولم يستوعبها، لذا ظل يواصل مهامه الصفرية، وهو الذي قدم قبل شهور مضت استقالته لسبب ولحدث أبسط من هذا الحدث على الاقل بالنسبة إليه شخصيًا.

ظريف قال في التسريب المقصود من صفر كبير، قال ما لم يقله عتاة المعارضين لنظام بلاده، فكفاهم جهد العناء وقدم لهم على طبق من فضة مجانية معلومات وشهادات من بطن النظام وعن رؤوس كبيرة لن يكفيها رأس ظريف وحده.

يبدو ان خصومهم من الاصفار سيطيحون بالمرة بأصفار قريبة جدًا من ظريف ومحسوب عليها حتى لا تقوم لأصفارهم قائمة وتتفرغ الاصفار الاخرى لقطف ثمار المال والجاه حتى وان لم تصنع قرارًا او تحدد مسارًا كالعادة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها