النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11729 الاربعاء 19 مايو 2021 الموافق 7 شوال 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:20AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:19PM
  • العشاء
    7:49PM

كتاب الايام

اختطاف قُنصل

رابط مختصر
العدد 11701 الأربعاء 21 ابريل 2021 الموافق 9 رمضان 1442

ليس عنوان فيلم وليس سردية من خيال مؤلف، ولكنها حادثة حقيقية بكل تفاصيلها وجزئياتها.

يعمل قنصلاً لبلاده وفي نهاية الأسبوع يأخذ أسرته الصغيرة «زوجته وطفله الذي لم يبلغ السنتين في زيارة لعاصمة عربية قريبة من مكان عمله، وبرفقتهم ابن السفير الشاب».

بعد يومي الإجازة يعودون إلى تلك العاصمة التي يعمل بها قنصلاً لبلاده وبرفقتهم قريبة السفير، في المطار تبدأ حكاية أخرى، يتصفح جوازات سفرهم الرجل الجالس في الكشك ثم يتلفظ «عرب موت»، يُغلق الجوازات، يطلب منهم الانتظار، الجوازات دبلوماسية، ينتظرون وقتًا يطول، يأتي رجل من العسكر يطلب من القنصل وأسرته والمرافقين اللحاق به.

يصعدون طابقين على السلالم، يدخلون قاعة خالية بها كراسٍ، يتجهون للجلوس عليها، يأمرهم العسكري بجفاف بالجلوس على الأرض، يلتفت إلى القنصل وبإشارة من يده يطلب منه أن يتبعه.

يمسح الدم من وجهه، يصل القاعة، يتحدث العسكري، سيارات السفارة تم الطلب منها المغادرة، خصصنا لكم تكسيات تنقلكم، هيا.

عند البوابات يسلمهم إلى مدنيين يندسون معهم في سيارتي التاكسي، فتنطلق بهم رأسًا، في طريق شبه خالٍ من السيارات، تخرج عليهم سيارة مجهولة تقطع طريقهم وتعترض التاكسي الذي به ابن السفير وقريبته، يجرونه من السيارة وينهالون ضربًا وركلاً متوحشًا بلا مقدمات، يهرع القنصل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه فيناله ما نال ابن السفير من ضرب وركل ودهس بالأحذية العسكرية القاسية.

من بعيد يلوح باص قادم من المطار بمجموعة مسافرين عائدين، يقترب منهم، يخفف من سيره، يتوقف المعتدون المهاجمون، يركبون سيارتهم، يغادرون على عجل، انتهت المهمة، يساعدهم الركاب.

القنصل ينزف دمًا من عينه الذي اخترقها زجاج نظارته الطبية في أثناء الركل والضرب والدهس، لا يتحمل الآلام، يذهب رأسًا إلى عيادة خاصة «مستشفى صغير» يخبره الطبيب المعالج أنه يحتاج إلى عملية فورًا لترميم جرح نازف في الشبكية.

لم ينتهِ الطبيب من فحص العين، وفجأة يُكسر باب العيادة بأحذية العسكر، ينقضّون على القنصل، يقيّدونه ويجرونه إلى المجهول والنزف مستمر من عينه ووجهه، يتم تكميم عينيه بعصابةٍ سوداء، والسيارة تقطع الطريق المجهول.

في زنزانة صغيرة انفرادية يلقون به، يُغلق الباب، يتلمس جدران زنزانتهـ يتكئ عليها ويقرأ «قل لن يصيبنا إلى ما كتب الله لنا».

في الزنزانة، ومن خلال عسكري، تتم عملية إعدام وهمية لإثارة رعبه وفزعه وإرهابه منهم... تستمر لأكثر من ثلاث مرات على فترات متباعدة.

في الخارج يتحرك سفير بلاده بسرعة وتتم عملية الاتصال بحكومة بلاده ومن أعلى المستويات فيهم يصدر إنذار تبلغ به حكومة البلاد التي اختطفت السفير.

الإنذار إطلاق سراح القنصل فورًا وترحيل طاقم السفارة إلى بلادهم وإلا ستتم المعاملة بالمثل، الإنذار سيطبق خلال أقل من 24 ساعة.

يتم إطلاق سراح القنصل المختطف، ويتم ترحيل طاقم السفارة إلى بلادهم فورًا، ويعودون إلى أرض الوطن.

القنصل المختطف هو رضا النزهة قنصل المملكة العربية السعودية في طهران، والخاطفون هم الحرس الثوري الإيراني، انتقامًا لعناصر الحرس الثوري الذين اندسوا بين الحجاج عام 1987 لاحتلال الحرم المكي وتخريب موسم الحج.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها