النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11851 السبت 18 سبتمبر 2021 الموافق 11 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:06AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    2:59PM
  • المغرب
    5:39PM
  • العشاء
    6:55PM

كتاب الايام

شخصيات بحرينية.. (2)

عبدالرحمن بن راشد بوخماس

رابط مختصر
العدد 11653 الخميس 4 مارس 2021 الموافق 20 رجب 1442

من رواد رجال أعمال البحرين، الوجيه عبدالرحمن بن راشد بوخماس، رحمه الله.

 لا أحد من أهل البحرين عامة وأهل المحرق خاصة منذ خمسينات القرن الماضي لا يعرف ولم يتعامل مع محال عيد وعبدالرحمن بوخماس، وشخصيتنا لهذا الموضوع هو أحد قطبي مؤسسي وملاك ذلك المتجر الأشهر على مستوى البحرين.

إنه عبد الرحمن بن راشد بوخماس التميمي - رحمه الله - من وجهاء مدينة المحرق العاصمة القديمة للبحرين، قرر هو وأخوه الأكبر عيد في أواخر أربعينات القرن الماضي تأسيس محل كبير متخصص، وذلك امتدادا لتجارة جدهم علي بن حسين بوخماس الذي أسس محل بوخماس في سوق القصرية بالمحرق عام 1874م، وكان متخصصا ببيع مستلزمات الغوص وبناء السفن، إلا أن الأخوين توسعا في تجارتهم لتشمل كل مستلزمات البناء من أدوات وأصباغ ومعدات.

توسعت تجارة الشقيقان ليتمكنا عام 1950م من افتتاح فرع ثان لهما بالمنامة، ثم فرع ثالث بالمنامة، كذلك في سوق التمر عام 1960م، وفرع رابع عام 1980م في منطقة الحورة. 

 

 

ولد المرحوم أبو أحمد بوخماس في فريج الشواطرة بمدينة المحرق سنة 1934م، وتلقى تعليمه في مدرسة الهداية الخليفية، ثم أكمل تعليمه في مدرسة الإصلاح، ونمى قدراته بمجهوده الذاتي حيث التحق ببعض الدورات التجارية، كما انه أجاد اللغة الإنجليزية تحدثا وكتابة، وعمل في بداية حياته الوظيفية موظفا بقسم التموين في بلدية المحرق، ليكسب خبرة أهلته ليتفرغ إلى الأعمال التجارية بمعية جده علي بوخماس رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه. 

يقول المؤرخ البحريني الدكتور عبدالله المدني: «إن عبدالرحمن بوخماس لعب دورا كبيرا في توسعة وتنويع تجارة جده لأنه كان يمتلك مهارات اللغة الإنجليزية التي مكنته من التواصل المباشر مع أكبر الشركات والمصانع الأوروبية وعقد الصفقات معها حول الاستحواذ على وكالات حصرية لشركات عالمية متميزة بجودة منتجاتها» (جريدة الأيام العدد 9181 الجمعة 30 مايو 2014).

كما أن المرحوم عبد الرحمن من أوائل المؤسسين لجمعية المحرق التعاونية الاستهلاكية، فمن واقع خبرته العملية في الأعمال التجارية - حيث إنه من الرعيل الأول من تجار البحرين - وشغفه بالعمل التطوعي والخيري المنطلق من حبه لمدينته المحرق اجتمع مع رهط مبارك من أهالي المحرق وقاموا بتأسيس جمعية المحرق التعاونية عام 1985م.

وفي أول اجتماع للجمعية العمومية لإجراء انتخابات لأعضاء مجلس إدارة الجمعية الوليدة، وبعد فوزه بعضوية المجلس تم اختياره بالإجماع نائبا لرئيس مجلس الإدارة، وشهدت الجمعية ازدهارا ونماء طوال وجوده في مجلس الإدارة.

كان رحمه الله من المحبين للعمل التطوعي الخيري والاجتماعي، فبالإضافة لمساهمته في تأسيس جمعية المحرق التعاونية الاستهلاكية كانت له مساهمات تطوعية أخرى والتي يذكر منها مساهماته التطوعية في بلدية المحرق على مدى خمس سنوات.

انتقل بوخماس إلى رحمه الله في عام 2004م، وله من الذرية؛ من الأبناء: أحمد، عيسى، راشد، سامي، نجيب، أنور؛ ومن الإناث: لولوة، فوزية، فتحية، سلوى.

وها هو ابنه الأكبر أحمد يواصل مسيرته الخيرية عضوا فاعلا في مجلس إدارة جمعية المحرق التعاونية الاستهلاكية التي أسسها والده حيث يتولى منصب أمين السر العام للجمعية موديا مهامه بجدية وإخلاص على مدى أكثر من عقد ونصف من الزمان.

رحم الله الرجل القدوة الوفي للبحرين عبدالرحمن بوخماس وأسكنه الله الفردوس الأعلى من الجنة، وآمل أن تتاح لي الفرصة مستقبلا لتناول سيرة ومسيرة الشقيق الأكبر عيد بوخماس في حلقة قادمة من سلسلة شخصيات بحرينية.

 

المصادر:

كتاب النخب في الخليج للدكتور عبدالله المدني.

معلومات شخصية من الوجيه أحمد عبدالرحمن بوخماس.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها