النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11795 السبت 24 يوليو 2021 الموافق 14 ذو الحجة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:30AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:29PM
  • العشاء
    7:59PM

كتاب الايام

الأمير محمد بن سلمان ومشروع «ذا لاين»

رابط مختصر
العدد 11608 الإثنين 18 يناير 2021 الموافق 5 جمادى الآخرة 1442

الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود كما هو معروف ومعلوم هو ولي العهد السعودي ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، كما يرأس مجلس الشؤون السياسية ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي، وهو حاصل على درجة البكالوريوس من جامعة الملك سعود.

وقد أظهر الأمير محمد بن سلمان توجهات انفتاحية ومختلفة عمن سبقه من قيادات السعودية، فسمح للمرأة السعودية بقيادة السيارة ودخول الملاعب الرياضية وكافح التشدد الديني في بلاده، وأطلق خطة رؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى جعل الاقتصاد السعودي يرتكز على الاستثمار، بالإضافة إلى عدم اعتماده على النفط كدخل رئيسي ووحيد. 

ومن هنا جاء إعلان الأمير محمد بن سلمان عن إطلاق مشروع مدينة «ذا لاين» لتكون باكورة المشاريع التطويرية الكبرى في منطقة «نيوم» الاستثمارية في المملكة العربية السعودية.. هذا الإعلان الذي يأتي لتحديد رؤية ولي العهد السعودي لمستقبل المملكة العربية السعودية خاصة في ظل المتغيرات الدولية التي يشهدها العالم وتشهدها المنطقة العربية.

 فالأمير محمد بن سلمان الذي يرأس مجلس إدارة شركة «نيوم» كان قد أعلن في أكتوبر الماضي عن مشروع لإنشاء منطقة استثمارية تجارية وصناعية على الساحل الشمالي الغربي من البحر الأحمر تحمل اسم «نيوم».

 ويأتي المشروع في إطار استراتيجية طموحة يسير عليها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بهدف تحقيق انفتاح اقتصادي وللحد من الاعتماد على عوائد النفط ولتخفيف القيود الإجتماعية الصارمة.

وقد جاء الكشف عن الخطة لإنشاء منطقة الاستثمار الضخمة تلك في مؤتمر الاستثمار الذي استضافته الرياض في اكتوبر الماضي، بعنوان «مبادرة مستقبل الاستثمار» وضم نحو 3000 من كبار المستثمرين والسياسيين.  وتبلغ كلفة المشروع 500 مليار دولار، ويقع على البحر الأحمر وخليج العقبة بمساحة إجمالية تصل إلى 26500 كيلومتر مربع.

ويمتد المشروع من شمال غربي المملكة، ويشتمل على أراض داخل الحدود المصرية والأردنية.

وقد قامت السعودية بإنشاء هيئة خاصة للإشراف على مشروع «نيوم» برئاسة ولي العهد السعودي، وسيتم دعمه من صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.

وأنشأت السعودية ومصر صندوقا مشتركا بقيمة 10 مليارات دولار لتطوير أراضٍ على مساحة تزيد عن ألف كيلومتر مربع في جنوب سيناء ضمن مشروع «نيوم»، وسيعتمد المشروع على مصادر الطاقة المتجددة فقط.

وسوف تقوم المملكة بإنشاء سبع نقاط جذب بحرية سياحية ما بين مدن ومشروعات سياحية في نيوم، بالإضافة إلى خمسين منتجعا وأربع مدن صغيرة في مشروع سياحي منفصل بالبحر الأحمر، في حين ستركز مصر على تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة.

وسيركز مشروع «نيوم» على تسع قطاعات استثمارية متخصصة، كما أن المشروع سيكون منطقة استثمار خاصة مستثناة من أنظمة وقوانين الدولة الاعتيادية كالضرائب والجمارك وقوانين العمل والقيود القانونية الأخرى على الأعمال التجارية، ما عدا الأنظمة السيادية مما سيتيح للمنطقة القدرة على تصنيع منتجات وتوفير خدمات بأسعار منافسة عالميا.

وتنتهي المرحلة الأولى من المشروع في عام 2025، ومن المتوقع إتمام المشروع خلال فترة تتراوح بين 30 و50 عامًا.

هذه هي بعض رؤى الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي التي ستجعل من منطقة الخليج العربي أوروبا الجديدة كما أعلن ذلك الأمير محمد بنفسه.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها