النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11858 السبت 25 سبتمبر 2021 الموافق 18 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:10AM
  • الظهر
    11:30AM
  • العصر
    2:55PM
  • المغرب
    5:31PM
  • العشاء
    6:47PM

كتاب الايام

شمس البحرين الدافئة

رابط مختصر
العدد 11604 الخميس 14 يناير 2021 الموافق غرة جمادى الآخرة 1442

مملكة البحرين.. هذه المملكة الصغيرة بحجمها تشرق شمسها النيرة على كل الدول المحيطة بها وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي دون أن تلسع بحرارتها أيًا منها.

هذه المملكة الصغيرة بحجمها والكبيرة بالمبادئ التي تؤمن بها لم تكن في يوم من الأيام مصدر إزعاج لأشقائها بل كانت محل محبتهم وتقديرهم.

وحتى عندما حدثت الجفوة والفجوة والخلاف بينها وبين جارتها دولة قطر بسبب الخلاف على جزر حوار منذ سنوات لم تشهر السلاح في وجهها، بل لجأت إلى محكمة العدل الدولية التي أنصفتها وحكمت بأحقية مملكة البحرين لها.

وحتى عندما حدث الخلاف على فشت الديبل كانت البحرين تتصرف بالعقل والحكمة لتثبت حقها.. هذه هي البحرين التي تتصرف بحكم ثوابتها ومبادئها العريقة دون أن تسيء لجيرانها وأشقائها.

وعندما حدث الخلاف الأخير على مناطق صيد الأسماك وقامت قطر بالتحرش بالبحارة البحرينيين ومهاجمة سفن صيدهم بطراريدها وسحبها من المياه الإقليمية لمملكة البحرين وإدخالها إلى المياه الإقليمية القطرية عنوة وسجن بعض الصيادين البحرينيين تحت ذريعة دخولهم المياه الإقليمية القطرية لم تقابل مملكة البحرين الإساءة القطرية بمثلها، بل اكتفت بإبلاغ دول مجلس التعاون حتى تتدخل لمنع قطر من هذه الممارسات التي لا تدل على احترامها لحسن الجوار واتفاقيات دول مجلس التعاون.

كما أن العلاقات المثيرة للريبة بين وقطر وإيران شجعت الأخيرة على التدخل في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين، وقيام إيران بمساندة الإرهاب وتدريب الإرهابيين وإيوائهم، وإثارة الفتنة والنعرات الطائفية، ومواصلة التصريحات المعادية وعلى مختلف المستويات بغية زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين، وتأسيسها لجماعات إرهابية بالمملكة ممولة ومدربة من الحرس الثوري الإيراني وذراعيه كتائب عصائب أهل الحق الإرهابية وحزب الله الإرهابي، وذلك بما يتنافى مع مبدأ حسن الجوار واحترام سيادة الدول واستقلالها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وفقاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي. 

ونحن من باب الأخوّة والجيرة ننصح دولة قطر بإنهاء تحالفها مع إيران التي تضمر الشر لدول مجلس التعاون وعلى رأسها مملكة البحرين، وأن تعود إلى الحضن الخليجي لأن ذلك هو الهدف من إنشاء هذا المجلس منذ بداية السبعينات من القرن الماضي.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها