النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11656 الأحد 7 مارس 2021 الموافق 23 رجب 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:37AM
  • الظهر
    11:49AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:43PM
  • العشاء
    7:13PM

كتاب الايام

كيف تتعامل مع كورونا؟

رابط مختصر
العدد 11575 الأربعاء 16 ديسمبر 2020 الموافق 1 جمادى الأولى 1442

فيروس كورونا (كوفيد-19) هذا الوباء الذي انتشر في جميع دول العالم ولم يسلم منه الكبار ولا الصغار، ولم يسلم منه الأغنياء والفقراء، هذا الوباء كيف يمكن أن تتعامل معه حتى تسيطر عليه قبل أن يسيطر علينا، ويقضي على حياتنا؟.. كيف يمكن أن نحمي أنفسنا وأهلينا وأطفالنا عندما يقتحم علينا في منازلنا وأماكن عملنا؟

ولعلّ أهم إجراء يتخذه المريض بفيروس كورونا هو أن يعزل نفسه عن بقية أفراد أسرته في غرفة خاصة وألا يتصل بهم جسدياً بأية حال من الأحوال، وعليه ارتداء القفازات في اليدين والكمامة على وجهه في حال استلام الطعام من بقية أفراد الأسرة، بحيث يوضع له الطعام قرب باب غرفته التي عزل نفسه فيها، وأن يفتح الباب لأخذ طعامه دون أن يلمس أحدًا من أهل بيته.. فكما نعرف جميعًا فإن هذا المرض معد وخطير ويجب أن يحصر في نطاق ضيق من العائلة.

وإذا كان المريض بفيروس الكورونا ليست به أعراض كالسعال الجاف والحمى الشديدة والزكام والإسهال، فيمكن أن يتم عزله بالمنزل، أما إذا ظهرت عليه هذه الإعراض فإن عليه الاتصال برقم (444) لنقله إلى المستشفى وعزله هناك في غرفة خاصة بعد التأكد من حالته المرضية.

وإذا كان هذا المريض من رواد المساجد، فإن عليه الامتناع من الذهاب إلى المسجد حتى لا يعدي غيره من المصلين، والاكتفاء بالصلاة بالمنزل وفي غرفته الخاصة.

كما أن النظافة اليومية والمستمرة مهمة لكل مريض، فغسل اليدين بالماء والصابون باستمرار، والاستحمام في الحمام الخاص بالمريض من الإجراءات الوقائية التي تخفف من حرارة الجسم.

وعندما يريد المريض أن يذهب إلى المستشفى فعليه ارتداء القفازات وكمام الوجه، وأن يجلس في المقعد الخلفي مع السائق الذي سيوصله إلى المستشفى، وألا يتحدث مع السائق بكثرة، إلا للضرورة وأن يلتزم بتطبيق ما يأمره الطبيب من أخذ العلاجات والمسكنات وأن لا يتهاون في ذلك ظنًا منه أنه شفي.

ونحمد الله سبحانه وتعالى أن قيض لنا حكومة راشدة في مملكة البحرين اتخذت جميع الإجراءات الضرورية قبل انتشار المرض وحددت غرفًا ومخيمات للعزل وأخذ العينات بصورة أشادت بها منظمة الصحة العالمية والمنظمات والهيئات الدولية الأخرى.

وعلى رب الأسرة أن يوفر لمريض الكورونا في غرفة العزل الخاصة به مجموعة من المستلزمات الأساسية المتاحة لديه في المنزل مثل مقياس الحرارة ومقياس تأكسج نبضي ومناديل مطهرة ودهان فيكس وشراب للسعال حتى لا يضطر المريض للخروج من الغرفة للبحث عنها.

كما على رب الأسرة أن يوفر للمريض في عزلته بعض الكتب والتلفزيون حتى لا يصاب المريض بالسأم والملل والكآبة.

كما أنه من الضرورة أن ينظف رب المنزل بيته بالمعقمات وخاصة مقابض الأبواب والطاولات والأسطح، كما أن على المريض نفسه أن ينظف غرفته بنفس الطريقة.

ومن النصائح الهامة التي يذكرها الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم المناعة بالمصل واللقاح في أحد المستشفيات المصرية تقديم الطعام للمريض المعزول في أطباق يسهل التخلص منها كالبلاستيك والتواصل مع المريض هاتفيًا وليس مباشرة ووضع أكياس القمامة في غرفته للتخلص من القمامة، وعدم تواجد كبار السن بالمنزل لأنهم أكثر عرضــة من غيرهــم للإصابة بالفيروس، ومنع الزيارات العائلية وقياس درجة الحــرارة كــل 8 ساعات للمريض المصاب. شفانا الله وإياكــم من كل مرض.. إنه سبحانه هو الشافي وهو على كل شيء قدير.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها