النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11557 السبت 28 نوفمبر 2020 الموافق 13 ربيع الآخر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:42AM
  • الظهر
    11:26PM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

تعلم الإبداع والابتكار

رابط مختصر
العدد 11495 الأحد 27 سبتمبر 2020 الموافق 10 صفر 1442

تلقيت ببالغ الشكر والامتنان كتابًا إلكترونيًا من المهندس يوسف أمين عنوانه «تعلم الإبداع والابتكار مع كرة القدم بين التفكير النظري والتطبيق العملي».. وميزة هذا الكتاب الإلكتروني أنه مجاني أهداه مؤلفه للطلاب والطالبات في العالم العربي.

يقول المؤلف في مقدمة الكتاب: لقد تعلمنا من لعبة كرة القدم مهارات كثيرة في داخل وخارج الملعب، وفي هذا الكتاب سنتعلم من الكرة المستديرة ما هو مفهوم الإبداع والابتكار والذي عادة ما يحدث سوء فهم بينهما في المدارس والأعمال لحل المشاكل وذلك لعدم وضوح في هذين المصطلحين بشكل دقيق، وسنحاول بصورة مبسطة أن نبين العلاقة بينهما من خلال الكرة والأجهزة المنزلية التي بأشكالها التقليدية المعروفة قد تحولت إلى أشكال مبتكرة ومستنبطة من الكرة المستديرة بلونيها الأبيض والأسود اللذان هما محور الفكرة والإلهام في التصميم. ومن خلال هذه الأفكار ستكتشفون - إن شاء الله - ما قد يفيدكم من معرفة ومهارات فنية مفيدة قد تساعدكم على تطوير الإبداع والابتكار لعمل أشياء أخرى مفيدة في جميع مجالات الحياة، سواء في البيت أو المدرسة أو في العمل.

ويضيف المؤلف بأن الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت أن يكون يوم 21 أبريل من كل عام يومًا عالميًا للإبداع والابتكار. ويضرب المؤلف عدة أمثلة واقعية من الحياة لتدعيم فكرته، فيقول إن جهاز تحلية المياه يعتبر من الأجهزة الضرورية لصحة وسلامة الإنسان من الأمراض المتعلقة بنظافة ودرجة ملوحة المياه التي نشربها، وبداخل الجهاز توجد أنواع من الفلترات «المرشحات» وفي كل مرحلة تتم معالجة خاصة وصولاً في النهاية إلى مياه صالحة للشرب.

ومن هذه الأمثلة المكنسة الكهربائية التي تعمل بواسطة مروحة شفط ليندفع الهواء الخارجي بسرعة إلى داخل المكنسة لملء الفراغ حاملاً معه الأوساخ، ويقوم كيس المكنسة بحجز الأوساخ من الهواء المندفع الذي يمر إلى الخارج نظيفًا، ويفرغ كيس الأوساخ بانتظام ويمكن تغييره. 

ويعدد المهندس يوسف أمين أمثلة كثيرة مشابهة لا غنى للإنسان عنها؛ ومنها طفاية الحريق وجهاز المايكرويف وغسالة الملابس والكمبيوتر وسخان الماء والهاتف والراديو والتلفزيون والساعة المنبه وجهاز التعقيم وجهاز الفشار «النفيش» وجهاز التبريد والخلاط الكهربائي والمروحة الكهربائية، وكلها أجهزة دخل فيها الإبداع والابتكار لراحة الإنسان وسعادته.

ويتناول الكتاب في الجزء الثاني الإبداع والابتكار في حل عدم توافر المساحة الأرضية للملاعب والأندية ومواقف السيارات، وذلك بدمج جميع الخدمات في مساحة أرضية واحدة. كما يتناول في الجزء الثالث حل مشكلة ارتفاع تكاليف الكهرباء بالإبداع والابتكار، وذلك عن طريق استخدام الطاقة الشمسية فوق المباني لتوفير الكهرباء.

والكتاب مليء بالأمثلة والصور والشواهد، وهو كتاب يستحق القراءة.. فشكرًا للمؤلف المهندس يوسف أمين على إهدائه الرائع.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها