النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11498 الأربعاء  30 سبتمبر 2020 الموافق 13 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:11AM
  • الظهر
    11:28AM
  • العصر
    2:52PM
  • المغرب
    5:25PM
  • العشاء
    6:55PM

كتاب الايام

إنجازات الإمارات فخر لكل العرب

رابط مختصر
العدد 11446 الأحد 9 أغسطس 2020 الموافق 19 ذي الحجة 1441

دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة التي تستعد منذ الآن لاستقبال عيدها الخمسيني الأول (اليوبيل الذهبي) في العام المقبل 2021، هذه الدولة حققت الكثير من الإنجازات في العام الماضي والعام الحالي بفضل السياسة الحكيمة لأبناء زايد وأبناء آل مكتوم وعلى رأسهم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ونائبه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

ولعل على رأس هذه الإنجازات يأتي إطلاق مسبار الأمل الذي أطلقته دولة الإمارات في شهر يوليو الماضي ليكون أول مسبار عربي وإسلامي ينطلق إلى كوكب المريخ، ومن المفترض أن تبلغ رحلة المسبار 500 مليون كيلومتر ومن المتوقع وصول الروبوتات الآلية في فبراير 2021، أي في وقت الذكرى الخمسين لإنشاء دولة الإمارات. 

كما أن من هذه الإنجازات الكبيرة لدولة الإمارات هذا العام بدء المرحلة التشغيلية الأولى في محطة براكة للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة بأبوظبي لتكون أول محطة طاقة نووية في العالم العربي، ولتكون دولة الإمارات الأولى عربيًا في امتلاك تكنولوجيا الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء.

وستكون محطة براكة الأضخم في العالم لدى الانتهاء من تشييدها بـأربع مفاعلات قدرتها 5600 ميجاوات.

وقد بدأت الأعمال الإنشائية في المحطة في يوليو 2012 بعد الحصول على الرخصة الإنشائية من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية وشهادة عدم الممانعة من هيئة البيئة بأبوظبي.

أما مسبار الأمل فقد بدأ رحلته الشهر الماضي ليصل إلى مدار المريخ في فبراير 2021، وهو العام الذي تحتفل فيه الإمارات باليوبيل الذهبي الـ50 لتأسيسها.

 وتعد مهمة «مسبار الأمل» المهمة الوحيدة الهادفة إلى توفير صورة متكاملة للغلاف الجوي للمريخ على مدار اليوم خلال الفصول المختلفة على الكوكب، حيث سيعمل الفريق العلمي للمسبار الذي يضم كفاءات إماراتية ضمن فريق عالمي يضم أعضاء من مختلف دول العالم للإجابة عن الأسئلة البحثية حول كوكب المريخ، لتصبح دولة الإمارات من بين 9 دول تسهم في استكشاف الكوكب الأحمر، بالاستعانة بخبرات 150 مهندسًا ومهندسة وباحثًا وباحثة من الإمارات. 

ويهدف المشروع الفريد إلى جمع معلومات حول طبقات الغلاف الجوي للمريخ ودراسته لمعرفة أسباب فقدان غازي الهيدروجين والأوكسجين الغازين اللذين يشكلان المكونين الأساسيين للماء من الطبقة العليا للغلاف الجوي لكوكب المريخ. 

وقبل أن ينتهي العام الحالي ستستقبل الإمارات العالم في معرض «إكسبو 2020 دبي» الذي يعد أول إكسبو دولي يقام في العالم العربي. 

وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن معرض «إكسبو 2020 دبي» سيكون الدورة الأفضل في تاريخ المعرض الممتد لـ168 عامًا 

ويقام إكسبو دبي 2020 تحت شعار «تواصل العقول وصنع المستقبل» على مدى 6 شهور من 20 اكتوبر 2020 إلى العاشر من إبريل 2021.

ومن المتوقع أن يستقطب المعرض 25 مليونًا، 70% منها من خارج الإمارات، وهذه هي أكبر نسبة زيارات دولية في تاريخ إكسبو الدولي. 

ويعد معرض «إكسبو الدولي» أحد أكبر الفعاليات العالمية غير التجارية من حيث التأثير الاقتصادي والثقافي، بعد بطولة كأس العالم لكرة القدم ودورة الألعاب الأولمبية. 

وتشارك 192 دولة في إكسبو دبي ليحصل الزوار على الفرصة لمشاهدة العالم بأسره في مكان واحد، إذ سيكون لكل دولة للمرة الأولى جناح مستقل ومساحة خاصة لعرض أفضل ما لديها من ثقافات وإبداعات أمام الملايين من مختلف أنحاء العالم. 

من أبرز الإنجازات التي سيشهدها عام الاستعداد للخمسين بدء الدراسة في «جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي» كأول جامعة للدراسات العليا المتخصصة ببحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم. 

وتحمل الجامعة اسم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات، الذي تركز رؤيته على إطلاق المبادرات الهادفة لتطوير المعرفة والتفكير العلمي.

وخلال النصف الأول من عام 2020 سيتم افتتاح «مركز الشرطة الذكي العائم» الأول من نوعه على مستوى العالم، وكان الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أعلن إطلاق المركز في 9 أكتوبر الماضي. 

وسيقدم المركز خدماته وسط البحر في جزر العالم، ويتمتع بتصميم يلبي احتياجات رواد اليخوت والقوارب ومحبي الأنشطة الرياضية البحرية. 

كما أن المركز سوف يعمل أيضًا دون تدخل بشري، ويقدم خدماته على مدار 24 ساعة لكل فئات المجتمع، إلى جانب توافر ميزات خاصة لفئة أصحاب الهمم العالية. 

هذه أبرز الإنجازات التي سوف تشهدها دولة الإمارات خلال هذا العام، فألف شكر لهذه الدولة الشقيقة وعساكم على القوة دائمًا وأبدا.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها