النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11498 الأربعاء  30 سبتمبر 2020 الموافق 13 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:11AM
  • الظهر
    11:28AM
  • العصر
    2:52PM
  • المغرب
    5:25PM
  • العشاء
    6:55PM

كتاب الايام

الدور الكبير للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية

رابط مختصر
العدد 11436 الخميس 30 يوليو 2020 الموافق 9 ذي الحجة 1441

قبل أكثر من أربعين عامًا كنت - ولا فخر - رئيسًا لصندوق الحد الخيري ولمدة عشر سنوات، وكان صندوق الحد الخيري من أوائل الصناديق الخيرية التي أنشئت في مملكة البحرين.. هذه الصناديق التي تبدلت مسمياتها إلى جمعيات خيرية بدلاً من الصناديق.. وفي تلك الفترة كنا نعاين الأسر والعائلات المحتاجة بمنطقة الحد وما حولها وكنا ندخل هذه البيوت ونلتقي بأهلها ونسألهم عن ظروفهم وأحوالهم، وقد لا أبالغ إذا قلت بأن بعض الأسر المعدمة لم تكن تملك مراحيض لقضاء الحاجة، وكان الكثير منها تعيش على المراوح خلال فصول الصيف الملتهبة لعدم امتلاكها لمكيف بالمنزل، وكان دورنا أن نوفر لهذه الأسر والعائلات ما يلزمها من مأكل ومشرب ومطعم وحاجيات أساسية أخرى.

ونحمد الله سبحانه وتعالى أن قيَّض سبحانه جلَّ في علاه لهذه البلاد أشخاصًا نذروا حياتهم لخدمة الفقراء والمحتاجين سواء كانوا ينتسبون لجمعية الإصلاح أو جمعية التربية الإسلامية أو جمعية البحرين الخيرية أو الجمعية الإسلامية، وغيرها من الجمعيات والمؤسسات الخيرية..

 كما نحمد الله سبحانه أن تأسست في مملكتنا الغالية المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية التي يرأسها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس أمناء المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية، هذه اللجنة التي كانت آخر توجيهات سموه الكريمة للجنة التنسيق والمتابعة لحملة «فينا خير» المعنية بتوزيع المساعدات لدعم الغارمين ممن صدر بحقهم أحكام قضائية من المعسرين والمتعثرين ضمن مشروع فاعل خير بالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة العدل والشؤون الإسلامية، هؤلاء المواطنون الذين اضطرتهم الظروف رغمًا عن إرادتهم إلى هذا الوضع المؤسف، ومن منطلق الحرص المخلص على إدخال الفرحة والبهجة على قلوبهم وقلوب أسرهم.

كما أصدر حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه توجيهات جلالته السامية بزيادة مبلغ الكفالة الشهرية للأيتام والأرامل المكفولين لدى المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية والبالغ عددهم 11 ألف يتيم وأرملة، ووجه جلالته المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية برئاسة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بأن تتولى مهمة الإشراف على صرف ومتابعة تنفيذ هذه المكرمة للتخفيف من الأعباء المادية التي يواجهها الأيتام والأرامل.

 كما تم بتوجيه من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة تخصيص خمسة ملايين دينار لدعم الأسر والمواطنين البحرينيين المحتاجين والمتضررين من وباء كورونا.

وتنفيذًا لتوجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أطلقت المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية مبادرة (نسأل عنكم)، وهي مبادرة اجتماعية أسرية تهدف إلى زيادة الوعي والتثقيف الأسري والاجتماعي والنفسي للمجتمع من أجل استثمار الوقت في ظل الظروف الراهنة بطريقة إيجابية تعود بالنفع على الأسرة والمجتمع، إلى جانب الاطمئنان على أسر المؤسسة والتواصل معهم ومساعدتهم في تخطي أي مشاكل أسرية أو ذاتية وكيفية التعامل معها ومع الأبناء. 

وصرح الدكتور مصطفى السيد الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية بأن هذه المبادرة تم خلالها تقديم جلسات إرشادية الكترونية للأيتام والأرامل المكفولين لتقديم الدعم الأسري خلال هذه الفترة الاستثنائية التي تمر بها البلاد جراء فايروس كورونا (كوفيد-19)، كما قام فريق من المختصين بالمؤسسة بالتواصل مع أسر الأيتام والأرامل من خلال الاتصال الهاتفي للاطمئنان عليهم وتلمس احتياجاتهم، وتنظيم البرامج الإرشادية الأسرية التوعوية عن بُعد تماشيًا مع الإجراءات الاحترازية في البحرين.

ولا نبالغ إذا قلنا بأن هذه الأعمال الإنسانية التي تقوم بها هذه المؤسسة والمشاريع الاستثمارية المختلفة التي تقوم بها في مختلف مناطق البحرين هي التي أهلتها للفوز بجائزة أفضل مؤسسة خيرية عربية والتي منحت من الاتحاد الدولي للمنجزين العرب خلال منتدى الإبداع والتميز الأول الذي تم تنظيمه في جمهورية مصر العربية الشقيقة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها