النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11442 الأربعاء 5 أغسطس 2020 الموافق 15 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:38AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:22PM
  • العشاء
    7:52PM

كتاب الايام

الــــــلّـــــه.. يا جنة هلي.. ( 1 ـ 2 )

رابط مختصر
العدد 11420 الثلاثاء 14 يوليو 2020 الموافق 23 ذو القعدة 1441

يعتبر مسلسل (جنة هلي)، لمؤلفته نوف المضف ومخرجه منير الزعبي ومنتجه التوليب للإنتاج الفني والتوزيع، أحد أهم المسلسلات الدرامية التلفزيونية التي تم عرضها في فضائية mbc خلال شهر رمضان 2020، وقد تسنى لي مشاهدة هذا المسلسل بعد بثه على نفس الفضائية خلال شهر يونيو من هذا العام، وهي فرصة ثمينة حقا لمشاهدة عمل درامي مميز بما تعني الكلمة من معاني ودلالات من حيث السبك النصي للفكرة والسيناريو والحوار، ومن حيث النسج الحريري بالغ الدقة للرؤية الإخراجية، ومن حيث التجلي الأدائي اللافت والجاذب والمتقن لدى الممثلين، روح هذا المسلسل وجوهره، كما أن أهميته تكمن في أنه يأتي في وقت توشك العلاقات الأسرية والاجتماعية على أن تعلن تفككها المطلق والبراءة من كل قيمة إنسانية تدعوها للتمسك بالحياة بوصفها دعامة وركيزة استمرارنا فيها، كما أنها تكمن في أن هذا المسلسل يأتي في ظل اشتداد لهب السعير الاجتماعي الذي لا يحفل بأي حلم يدعونه جنة أو استقرارا.

اتكأ المسلسل على عنوان تتشظى من خلاله دلالات عدة تتجاوز مفهومه المباشر والمتعارف عليه لدى عامة الناس، فـ(جنة هلي) تتسع دلالاتها لتشمل الحالة الحميمية بين أفراد العائلة الواحدة، والأم بوصفها محور الألفة والحنان ولمّ الشمل لهذه العائلة، والأب بوصفه ضمان استمرارية المسؤولية الاجتماعية والاقتصادية، والبيت بوصفه وطنا يسع ويحتوي جميع أفراد العائلة والمجتمع، والموروث الاجتماعي بوصفه بوصلة الأمن والاستقرار لأفراد هذه العائلة والمجتمع، ويعني كذلك البحث عن السعادة سواء في البيت أو من خلال الجلسات الاجتماعية أو من خلال السفر.

هذه التعددية الخلاقة لـ(جنة هلي) هي التي منحت وأكسبت المسلسل وهجا إبداعيا دفعنا لأن نتسمر كل مساء أمام الشاشة ونحن ننتظر ما الذي سيبوح به أبطالها من جديد ومختلف عما سبق البوح به في مساء الأمس؟ ولماذا يغزو هذا المسلسل بيوتنا كما لو أنه حكاية كل أسرة فيها؟

لعل أحد أهم الأسباب لهذا التواشج الحميمي مع هذا المسلسل يكمن في أن هذه الجنة لم تصغها المؤلفة المبدعة نوف المضف وفق بنى جاهزة محسومة نتائجها من أول جملة تنطق في المسلسل ككثير من مسلسلاتنا الخليجية، ولم ترهن أمرها لأفكار يتداولها عامة الناس دون وقوف على ما يستحق انتقاءه منها ومعالجته دراميا، ولم تذهب بفكرتها نحو استعارات نصية سبق طرقها في مسلسلات أخرى، إنها في هذا المسلسل تمكنت من تحرير رؤيتها النصية من أثقال البيداغوجيا التعليمية المباشرة، ومنحها روحا جمالية تنساب في نهر الخلق الإبداعي بحيوية فائقة ملؤها الحوار الذكي الرشيق الواعي والقدرة على صناعة الأحداث وتوجيه محركات دفاتها بتبصر واستيعاب لمكامن ضرورات تحولاتها وانعطافاتها وتناميها، والمسك بخيوط العلاقات الدقيقة بين القيم الاجتماعية وانعكاساتها وتأثيراتها على السلوك العائلي والمجتمعي، والجوس أو الغور عميقا في نقائض وتضادات البنى العائلية والمجتمعية من التئام وتفكك وحيرة وقلق وارتباك واضطراب وخوف وهلع وخيبات وانتكاسات وسقوط وانفلات وتهور وذلك من خلال قراءة فاحصة وشاخصة لواقع المجتمع الخليجي تحديدا. 

إنه حوار الماء والنار في هذه الجنة، سعيا إلى تحقيق مجتمع أسري متوازن في قيمه وعاداته وتقاليده، مؤمن بضرورة تعايش وانسجام وتناغم الثقافات من خلال الحوار الحر ودون تزمت بين الموروث بجمال ونقاء قيمه والأفكار الليبرالية الحرة بسعة رؤيتها للحياة والمستقبل، وقد وجدنا ذلك متجسدا وبوعي أدائي لافت وخلاق بين ركيزتي العائلة المحور في المسلسل، أديبة الزوجة التي أدت دورها الفنانة الكبيرة سعاد عبدالله وعمران الزوج الذي أدى دوره الفنان المتألق إبراهيم الحربي، هذا التعايش هو ما يؤكد الدور الذي ينبغي أن تلعبه التربية الحداثوية في مجتمعاتنا والتي شاهدنا انعكاساتها بوضوح شديد بين أفراد هذه العائلة، فبالرغم من أن محور البيت الأم أديبة التي أدت دورها الفنانة سعاد عبدالله موجهة تربوية ناجحة في مجالها التربوي في المدرسة، إلا أنها عانت الأمرين في تربيتها لأبنائها، حيث الابن الكبير عبدالناصر الذي قام بأداء دوره الفنان شهاب جوهر يعاني من الإدمان إلى درجة التفريط في القيام بواجبه العملي بمؤسسة والده والإهمال لأبنائه وزوجته، وحيث الابنة الصغرى مشارف التي قامت بأداء دورها الفنانة شهد ياسين والتي تعرضت لخيبات في علاقاتها العاطفية والزوجية بسبب تسرعها، وحيث الحفيدة سلا التي قامت بأداء دورها الفنانة رولا أبوزيد تسوقها عواطفها القاصرة إلى سكة غير محمودة العواقب مع شاب متهور وهو خليفة الذي قام بأداء دوره الفنان مشاري المجيبل، وحيث الحفيد الحارث الذي قام بأداء دوره الفنان عبدالرحمن الفهد والذي يعاني من إهمال والده له بعد وفاة والدته، إضافة إلى مداراتها لزوجها عمران الذي تجعله بعض الإخفاقات التجارية في عمله أو عدم تقبله لإهمال ابنه عبدالناصر لأبنائه أو معرفته بتورط حفيدته سلا في علاقة عاطفية لا يحكمها وعي أو نضج، تجعله شديد العصبية والتوتر والقلق، فتضطر للجوء إلى تهدئة مزاجه بسبل إنسانية عدة تضمن الهدوء والاستقرار بين أفراد العائلة في البيت الكبير، إضافة إلى هذه المسؤولية تضطر الزوجة أديبة ومن باب المسؤولية أيضا إلى التخفيف على شقيقتها نهاد التي قامت بأداء دورها الفنانة نور الكويتية من حمق وظلم وعصبية زوجها المتزمت اللعوب في الآن نفسه سامي والذي قام بدوره الفنان عبدالمحسن القفاص، واحتوائها في بيتها وضمان زواجها ممن يستحقها مجسدا في شخصية الدبلوماسي أبوبراك الذي قام بأداء دوره الفنان عبدالعزيز صفر.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها