النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11442 الأربعاء 5 أغسطس 2020 الموافق 15 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:38AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:22PM
  • العشاء
    7:52PM

كتاب الايام

مع الإصدارات الجديدة للشيخ أحمد علي حميد

رابط مختصر
العدد 11401 الخميس 25 يونيو 2020 الموافق 4 ذو القعدة 1441

معرفتي بفضيلة الشيخ أحمد علي حميد تعود إلى أكثر من أربعين سنة عندما تعرفت عليه بالمعهد الديني، حيث كنت حينذاك قد نقلت للتدريس بالمعهد الديني كمدرس للاجتماعيات بعد أن تخرجت من جامعة بيروت العربية، وكان فضيلته قد تخرج من الأزهر الشريف وعين مدرسًا بالمعهد الديني لتدريس المواد الدينية من فقه وتفسير وحديث.

وفي الواقع أن المعهد الديني كان حينها يضم ثلاثة من القامات وهم فضيلة الشيخ المرحوم أحمد المطوع مدير المعهد وفضيلة الشيخ المرحوم محمد شمس رحمهما الله وفضيلة الشيخ أحمد علي حميد أطال الله في عمره وأمده بالصحة والعافية.. وصحيح أن المعهد الديني كان يضم العديد من المدرسين والشيوخ الأفاضل، لكنني خصصت هؤلاء الشيوخ الأفاضل بالذكر والثناء لأن الله سبحانه وتعالى قد ابتلاهم بفقد نعمة البصر، لكنه سبحانه عوضهم بنعمة البصيرة النافذة، فكان الشيخ أحمد المطوع أديبًا شاعرًا، وكان الشيخ محمد شمس إمامًا وخطيبًا مفوهًا في أحد جوامع المنطقة، وكان ولا يزال الشيخ أحمد علي حميد مؤلفًا للعديد من الإصدارات الدينية التي تنفع الناس.. وبالرغم من إعاقتهم البصرية إلا أنها لم تمنعهم من الدراسة بالأزهر الشريف والمساهمة في الخدمة التربوية بعد تخرجهم من الجامعة.

وفي الحقيقة فإن فضيلته على الرغم من ابتعادنا عن بعض، فإنه يصر على إهدائي أي إصدار جديد له، وهي إصدارات تدل على سعة اطلاعه واهتمامه الجم بالنواحي الروحية وتعلقه بحب المصطفى صلى الله عليه وسلم، وآخر هذه الإصدارات التي وصلتني قبل أيام من فضيلته «إحياء المناسبات الدينية.. حكمتها وفوائدها على المجتمع المسلم»، وكتيب صغير بعنوان «لمحات عن القرآن الكريم».

أما الإصدار الأول وهو «إحياء المناسبات الدينية.. حكمتها وفوائدها على المجتمع المسلم»، فيُعدد فضيلته هذه المناسبات والأعياد بالمولد النبوي الشريف وبعثة النبي صلى الله عليه وسلم ونزول الوحي عليه وهجرته من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وفتح مكة وشهر رمضان وليلة القدر ويوم عاشوراء وعيدي الفطر والأضحى، ويعدد فضيلته مزايا هذه المناسبات وفضائلها على المجتمع الإسلامي، ثم يورد آراء العلماء في إحياء هذه المناسبات الدينية، ومنهم الدكتور محمد الشحات الجندي الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة الذي يؤكد أن إحياء المناسبات الدينية طالما لم يحدث فيها ما يخالف شرع الله أمر مباح، وقد قال كثير من الفقهاء أن تلك الاحتفالات لو كانت بذكر الله وتذاكر الأحداث في تاريخ المسلمين واستخلاص العبر منها فإنها تكون بمثابة ربط لقلوب المسلمين بالدين وتاريخه وأمجاده عسى أن يكون ذلك وسيلة لتوحيد المسلمين.

أما الإصدار الآخر الذي وصلني من فضيلته فهو كتيب صغير اسمه «لمحات عن القرآن الكريم»، ويعدد فضيلته فيه أسماء القرآن الكريم ومنها الكتاب والفرقان والذكر والنور والتنزيل، ثم يعدد فضائل القرآن الكريم على صاحبه ومنها كسب الحسنات الكثيرة والرفعة في الدنيا والآخرة وشفاعة القرآن الكريم لصاحبه يوم القيامة ويُحلى قارئه بتاج الكرامة ويرضى الله عنه ويصبح من أهل الله وخاصته ويصبح من خير الناس ويخرجه من الظلمات إلى النور، ومن ضيع حق القرآن الكريم فإنه يضل في الدنيا ويشقى في الآخرة.. وكل ذلك أثبته فضيلته بالدليل من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.

ثم يتناول فضيلة الشيخ أحمد علي حميد القرآن الكريم وعدد أجزائه وسوره وآياته وحروفه فيقول أن عدد الآيات المكية 4475 آية وعدد الآيات المدنية 1716 آية وعدد كلمات القرآن الكريم 77943 كلمة وعدد حروف القرآن الكريم 323671 حرفًا وعدد السور المكية 86 سورة وعدد السور المدنية 28 سورة وعدد سجدات التلاوة في القرآن الكريم 15 سجدة.

والكتيّبان مليئان بالفوائد الجليلة والمزايا العظيمة، فشكرًا لفضيلة الشيخ أحمد علي حميد على هداياه الكريمة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها