النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11420 الثلاثاء 14 يوليو 2020 الموافق 23 ذو القعدة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:23AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    6:33PM
  • العشاء
    8:03PM

كتاب الايام

شراكة الحكومة المفتوحة وتقديرها للبحرين

رابط مختصر
العدد 11373 الخميس 28 مايو 2020 الموافق 5 شوال 1441

ربما لا يعرف الكثير من المواطنين ما هو المقصود بشراكة الحكومة المفتوحة، وما طبيعتها وأهدافها.. ونقول لهؤلاء إن هذه الشراكة هي مبادرة دولية متعددة الأطراف مقرها واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.

وهي مبادرة تمّ الإعلان عنها في 20 سبتمبر 2011م خلال الجلسة الافتتاحية السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، من قبل ثماني دول هي: البرازيل، وأندونيسيا، والمكسيك، والنرويج، والفلبين، وجنوب إفريقيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية. ويبلغ عدد أعضائها اليوم 75 دولة، وتهدف المبادرة إلى دفع الدول المنضوية في إطارها إلى تكريس مبادئ الحكومة المفتوحة وانتهاج حوكمة قائمة على الشفافية والشراكة ومكافحة الفساد من خلال تكنولوجيا الاتصال والمعلومات.

وقد قامت هذه الشراكة بإدراج 13 مبادرة بحرينية كأمثلة للتصدي لجائحة فيروس كورونا (كوفيد 19)، وذلك ضمن جهود سفارة مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأمريكية في تسليط الضوء على نموذج مملكة البحرين الناجح بكل المعايير الدولية في التصدي لجائحة فيروس كورونا (كوفيد 19)، وذلك بسبب السياسات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة منذ وقت مبكر، وفي إطار احترام حقوق الإنسان والالتزام بالشفافية والوضوح.

وكما هو معروف فإن سفيرنا لدى واشنطن هو الشيخ عبدالله بن محمد بن راشد آل خليفة الذي صدر مرسوم ملكي عن عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه بتعيينه سفيرًا لمملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في عام 2013 م بلقب سفير فوق العادة مفوض.. وهو طيار مقاتل محترف، التحق بسلاح الجو الملكي في العام 1988، حاصل على لقب أفضل طيار مقاتل في الكلية الملكية البريطانية، شارك في حرب تحرير الكويت في العام 1990، والدفاع عن الكويت في عام 2003، وهو قائد مجموعة مقاتلات في عدة تمارين دفاعية وهجومية على مستوى المشاركات الخليجية والدولية. وشارك في 25 دورة عسكرية وقيادية في كل من البحرين والكويت وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، كما شارك في عدة مؤتمرات دولية داخل وخارج البحرين. كما كان الملحق العسكري في الولايات المتحدة لمدة 8 سنوات، وحاصل على عدة أوسمة وطنية ودفاعية.

ومن أبرز المبادرات التي تم إدراجها ضمن الجهود الوطنية المخلصة لفريق البحرين بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله في التصدي لفيروس كورونا (كوفيد 19)، تطبيق «مجتمع واعي» الذي يقوم على توظيف التكنولوجيا وتقنيات الأجهزة الذكية لتعزيز المتابعة والرقابة على حالات الحجر المنزلي وإمكانية رصد الحالات المخالطة وتنبيه وحماية المواطنين والمقيمين في حال اقترابهم أو مخالطتهم للحالات القائمة، وإطلاق الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا التي خصصت أنشطة تطوعية عديدة للراغبين في المشاركة انطلاقًا من مبدأ المسؤولية المجتمعية وتعزيزًا للتكافل والتعاون بين أفراد المجتمع البحريني، وبوابة موقع وزارة الصحة لرصد تفاصيل أثر المخالطين للحالات القائمة.

كما أدرجت شراكة الحكومة المفتوحة مبادرتين للمجلس الأعلى للمرأة تنفيذًا لتوجيهات صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله، وهما الحملة الوطنية «متكاتفين لأجل سلامة البحرين» لتقديم كل ما يلزم لمساندة احتياجات الأسرة والمرأة البحرينية وبالتعاون والتنسيق المباشر مع المنصة الوطنية للتطوع في مواجهة فيروس كورونا، وتوجيهات سموها الكريمة بسداد الديون والمبالغ المالية المستحقة على النساء البحرينيات ممن صدر بحقهن أحكام قضائية ضمن القوائم المنشورة من قبل وزارة الداخلية على تطبيق «فاعل خير».

ولا يسعنا في نهاية المقال إلا أن نرفع العقال مشيدين بالجهود المخلصة والخيرة والتي أسهمت في رفع اسم مملكة البحرين عاليًا في المنظمات والمحافل الدولية.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها