النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11698 الأحد 18 ابريل 2021 الموافق 6 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:50AM
  • الظهر
    11:37AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:02PM
  • العشاء
    7:32PM

كتاب الايام

مشاهد وشواهد والبحرين بخير

رابط مختصر
العدد 11339 الجمعة 24 ابريل 2020 الموافق غرة رمضان 1441

كلما تابعنا وشاهدنا منصات التواصل وما تنقله لنا من شواهد ومشاهد مختلفة وعديدة، كلما قلنا «اللهم لك الحمد والشكر يا رب، فالبحرين بخير» بفضل قيادتنا وملكنا الرائد بوسلمان وحكومة جلالته بوزرائها ومسؤوليها وبإخلاص مواطنينا وتفانيهم في كل ميدان ومكان، فقد استطعنا برغم كل الظروف الصعبة أن نجتاز تحدي الكورونا وتداعياته.

أمامي فيديو تناشد فيه عضو بالكونغرس الأمريكي مواطنيها القادرين على مساعدة أهالي ضحايا الكورونا ليستطيعوا وليتمكنوا لا من علاجهم وحمايتهم أو وقايتهم من الفايروس ولكن لدفنهم، فقد مات الضحايا ووقف أهاليهم الفقراء عاجزين عن تدبير تكاليف دفنهم ومواراتهم في المقابر.

أجل هذا الفيديو دفع بالكثيرين منا للسجود لله تعالى شكرًا على نعمته وفضله أن جعلنا بخيرٍ وأمانٍ وأمن نفسي واطمئنان، ودفع بنا لأن نتضرع للمولى جلَّت قدرته أن يحفظ البحرين بنظامها الخليفي الكريم الشهم الذي وقف في كل الملمات والأزمات طوال تاريخ حكمه إلى جانب شعبه ومواطنيه وأهل وطنه.

لله در قيادتنا ماضيًا وحاضرًا ومستقبلاً بإذن واحدٍ أحد، فقد أثبتت سيرتها ومسيرتها المديدة أنها تضع شعبها ووطنها ومصالح مواطنيها في أول أولوياتها.

عشرات الفيديوات التي شاهدنا عن آثار الجائحة، وعن ضياع الكثيرين وتدهور حالاتهم لفقدان الرعاية الصحية، بما جعل العنوان الرئيس لهذه الحقبة هو فشل الأنظمة الصحية في الدول «المتقدمة»، ونضع «المتقدمة» بين هلالين ومزدوجين؛ لأن تداعيات الكورونا وآثارها كشفت الغطاء عن كثيرٍ من المصطلحات التي يعيد العالم النظر فيها.

فما فائدة الوصول إلى القمر والمريخ والزُهرة؟ وما فائدة بلوغ الذروة في التصنيع بمختلف أشكاله وإهمال الرعاية الصحية للفرد للإنسان الذي تركته اللحظة الفارقة مع الجائحة يواجه مصيره بهذا الشكل؟!!.

لسنا ضد الرأسمالية كنظام، ولكننا بالتأكيد ضد توحش الرأسمالية، وتوحش الأنظمة هذه عندما استغرقتها الربحية الفظة اخترقتها وتمكنت منها القسوة وتركت الفرد «يدبر نفسه» إلى درجة الفجيعة.

مواطنة ملونة يتداول العالم فيديو لها، وهي تبكي بحرقةٍ موجعةٍ عن الإهمال الذي تعرضت له شقيقتها المصابة بالفايروس وما مُورس معها من استخفاف حتى ماتت ولفظتْ أنفاسها أمام أهلها بسبب الإهمال وإخفاق النظام الصحي هناك، فتحشرجتْ وتلعثمتْ الحروف والكلمات وهي تخرج من أعماق شقيقتها المفجوعة بموتها، وهي تقول بأنه التمييز العنصري وهو النظام الصحي الذي يهمل الفقراء ويُتركون يواجهون الموت.

البعد الإنساني وهو بُعدٌ أساسيٌ في التعاملات والسلوكيات والممارسات، وهو ركيزة ركائز الأنظمة مع توحش تلك الأنظمة اختفى وانقرض تمامًا.

وفي القابل، تمسكت أنظمتنا التقليدية الملكية الدستورية بالبُعد الإنساني فوضعت الإنسان نُصب اهتمامها وممارساتها وضبطت إيقاع قوانينها وترتيباتها على خلفية هذا البعد في إنسانيته ورحمته.

ومنذ عقودٍ طويلةٍ اختارت البحرين منهج رعاية المواطنين صحيًا وبالمجان، وقدمت سلسلةً طويلة لا نهاية لها من هذه الخدمات الصحية الرعائية والوقائية منذ عهودٍ بعيدة، وسيرة ومسيرة حكم آل خليفة تفيض بهذه الخدمات الصحية ويطول الحديث عنها، لكنها موجودة ومؤرخة، وسجلات المستشفيات الحكومية وإدارات الصحة، ثم وزارة الصحية فيما بعد تشهد إرشيفاتها على ذلك وهي مفتوحة لكل باحثٍ وكاتبٍ ومهتم.

وجنبًا إلى جنب كان التطوع من المواطنين في الكوارث والأزمات المختلفة يشكل ظاهرةً بحرينيةً بامتياز.

فالحمد لله حمدًا كثيرًا على نعمته التي أنعم بها علينا من قيادة حكيمة أعطت وكفَّت ووفَّت، ومن شعب أعطى ومازال بوفاء العطاء لهذه الأرض، فبوركتْ قيادتنا، وبورك شعبنا، وبوركتْ بحريننا بفضل الله تعالى.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها