النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11371 الثلاثاء 26 مايو 2020 الموافق 3 شوال 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:47AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:23PM
  • العشاء
    7:53PM

كتاب الايام

ولهان يا محرق الشيخ عيسى بن راشد في ذمة الله

رابط مختصر
العدد 11307 الثلاثاء 24 مارس 2020 الموافق 29 رجب 1441

مع أن الموت حق على كل نفس، وأن لكل أجل كتاب، إلا أن هناك أشخاصًا بعينهم إذا رحلوا تركوا فراغًا كبيرًا لا يمكن أن يملأه أحد، فكل يوم تصلنا الكثير من رسائل الموت والرحيل والصلاة على الميت وإقامة مجالس العزاء، ولكنها للأمانة لم تترك فينا أثرًا مثل رحيل الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة، فرحيله ترك أثرًا وجرحًا وحزنًا في نفوس كل البحرينيين والخليجيين والعرب، من عرفه عن قرب أو سمع أشعاره وقصائده وأغانيه لابد حزن على رحيله!.

مساء الجمعة بلغنا خبر وفاته - رحمه الله - بعد سلسلة من الإشاعات عن حالته الصحية، فكانت صدمة كبيرة في الشارع الفني والأدبي والرياضي والاجتماعي وغيرها، فكان الجميع بين مصدق لوفاته ومكذب، لقد كان الشيخ عيسى بن راشد (شخوص في إنسان واحد)، ذا ميول متنوعة متوافقة مع بعضها البعض، مغلفة بطرائف عباراته، وسخريته و(غشمرته) الجميلة مع لذيذ العبارات المحرّقية القديمة التي تجعل جوًا من المرح والسرور في المكان الذي هو فيه.

يمكن لكل كاتب أو مؤلف أن يكتب عن شخصية تميزت بلون معين من الفن أو الأدب، ولكن من الصعوبة الحديث عن شخصية جمعت كل ذلك حتى نقشت اسمها في كل صفحات التاريخي البحريني، فالشيخ عيسى بن راشد كان رجل قانون وشاعرًا ورياضيًا ومؤرخًا، جمع صنوف العلم في شخص واحد، وزاده المولى أخلاقًا عالية، وأسلوبًا مميزًا في الحديث حتى أصبح مقصدًا لكل المحبين.

ولد الشيخ عيسى بن راشد بمدينة المحرق في الأول من مارس 1938م ثم انتقل للعيش في مدينة الرفاع، والتحق بكلية الحقوق في جامعة عين شمس وتخرج منها عام 1963م، ثم عمل قاضيًا بمحاكم البحرين حتى العام 1968م، ثم انتقل الى الحرس الوطني كمستشار قانوني، ثم نائبًا للقائد العام بقوة دفاع البحرين، ثم وكيلًا لوزارة الدفاع حتى العام 1976م، ثم عين وكيلًا لوزارة الإعلام حتى العام 1988م.

وقد انتخب رئيسًا لنادي البحرين الرياضي لسنوات طويلة، ثم تولى رئاسة الاتحاد البحريني لكرة القدم (1974 - 1988م)، وترأس مجلس إدارة اللجنة الأولمبية البحرينية منذ تأسيسها في 1979م، كما عُين رئيسًا للمؤسسة العامة للشباب والرياضة بدرجة وزير، وشغل منصب نائب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة (1999 حتى وفاته).

واعتبر الشيخ عيسى بن راشد عميد الرياضة الخليجية، والأب الروحي لدورات الخليج التي انطلقت بالبحرين في العام 1970م، وقد حقق منتخب البحرين البطولة في خليجي 24 بالعاصمة القطرية، وهي قبل رحيل الشيخ عيسى بن راشد بأشهر.

تميز الشيخ عيسى بن راشد بأشعاره وقصائده الشعبية التي صدح بها كبار الفنانين البحرينيين والخليجيين، حيث تفجرت موهبته الشعرية بشكل كبير بعد عودته من القاهرة، وهو الذي رسم الهوية البحرينية من خلال الأشعار التي غناها الكثير من فناني البحرين، فكانت أشعاره مزيجًا بين العربية الفصحى والعامية البحرينية، وتمزيت قصائده بالحب والحنين إلى مكان ولادته ومرتع شبابه (المحرق) حتى أخذ يتغزل فيها وفي أهلها (ولهان يا محرق)، وكتب في الغزل الشيء الكثير مثل (يا الزينة ذكريني)، وكذلك (واقف على بابكم ولهان ومسير)، و(دعيت عليك من قلبي)، و(يعني أنتي ما تدرين.. يا كثر ما تسألين)، و(اشقد أنا ولهان)، وقد غنى له الكثير من الفنانين مثل أحمد الجميري وإبراهيم حبيب ومحمد علي عبدالله وغيرهم مما لمع نجمهم بقصائد الشيخ عيسى بن راشد.

لم تكن لي بالشيخ عيسى بن راشد صداقة أو معرفة مسبقة سوى أني أتابع نشاطه الكبير في كل المجالات، الرياضي والفني والأدبي وغيرها، فقد كان هرمًا كبيرًا في كل مجال خاضه، ولكن كانت لي فرصة اللقاء به في مجمع السيف بالمنامة، حيث يجالس أصدقاءه صباح كل سبت، ولما تم التعريف بي كعضو مجلس بلدي المحرق (2002-2006) وأني رئيس لجنة البيوت الآيلة للسقوط التي كانت أخبارها تنشر في الصحف المحلية تقريبًا كل يوم، قال لي مازحًا: بن يُودر (نسبة إلى عائلة الجودر التي أنتسب لها) إياك وهدم كل الخرائب بالمحرق حتى تكشف البحر، فأهل المحرق يحبون البيوت القديمة والأثرية!!

إننا اليوم نودّع شخصية طالما أدخلت السرور والبهجة إلى قلوبنا، ولكن هذه هي مشيئة الله تعالى، فرحم الله الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة وأسكنه فسيح جناته، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا.. فإنا لله وإنا إليه راجعون.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها