النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11411 الأحد 5 يوليو 2020 الموافق 14 ذو القعدة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:18AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

كتاب الايام

العلاقات العامة ودورهـــا التثقيفي

رابط مختصر
العدد 11282 الجمعة 28 فبراير 2020 الموافق 4 رجب 1441

في الأشهر الأخيرة من السنة الماضية اهتممت بموضوع العلاقات العامة وأهميتها لجميع الشعوب التي بحاجة لتعي ما تقوم به من سلبيات في حياتها اليومية، والتي عادة ما تدفع حياتها ثمن سلوكها السلبي في بعض الأحيان، وهو ما يحدث عادة عند سائقي السيارات من الشباب المتهورين.

وخير ما قامت به وزارة الداخلية، المتمثلة في الإدارة العامة للإعلام والثقافة الأمنية، إعداد فيلم قصير أبطاله أطفال يرتدون بدلات لرجال المرور وهم يراقبون الشوارع، وينصحون أهاليهم عن التجاوزات التي يقومون بها في الشوارع، هذا الفيلم القصير كان يعرض في تلفزيون البحرين، وكان جميلاً جدًا ومفيدًا، ويقوم بدوره التثقيفي، وأتمنى ان يستمر عرضه ولا يتوقف أبدًا طالما نحن بحاجة له.

العلاقات العامة لا يقتصر دورها في الأزمات التي تتعرض لها بعض الدول كالنقص في المياه الجوفية، فحسب، ولا حتى الكوارث التي تصيب الدول مثل الفيضانات والحروب والمجاعة، وغيرها من كوارث، فقط.

العلاقات العامة من الضروري ان تهتم بها بعض الوزارات الخدمية، على سبيل المثال هيئة الكهرباء والماء، لما لها دور في تثقيف طلاب المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في إنتاج فيلم تربوي يعلم الطفل كيف يستخدم ويتعامل مع الماء دون مبالغة، في الوقت الذى نتوقعه انه سوف تزداد قيمة وحدة الماء بسبب تكلفته الباهظة، ولايمكن وقف نزيف الماء المهدور إلا من خلال دور العلاقات العامة في كلا الوزارتين، بالإضافة الى التركيز على البرامج التثقيفية التي تقوم بها وزارة شؤون الإعلام، بأن تدعو أصحاب الشأن من المتخصصين في مجال الآبار الجوفية وغيره.

ولكي نسوق هذه السياسة، على جميع الوزارات ان تهتم بالعلاقات العامة حتى لو تغير مسمياتها. اليوم نرى وزارة شؤون الشباب، متمثلة في العلاقات العامة، أخذت على عاتقها الاهتمام بالشباب، كذلك وزارة التربية تهتم بكل طالب متميز ومتفوق في مجال معيّن، فنجد هناك من يكرمه، وهذا يحسب لهما، كما أتمنى من الوزارة عندما تكرم طلابا امتازوا بشيء معيّن أن تصر على أن ينقل التلفزيون الحدث؛ لأنه يترك أثرًا كبيرًا على أولياء أمور الطلبة، ويدفع بقية أولياء الأمور إلى دفع أبنائهم إلى التفوق.

لقد أعطت القيادة منذ سنوات أهمية للعلاقات العامة، وذلك منذ زمن المغفور له الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، عندما أصدر بيانين في مارس من عام 1956م بتشكيل لجنة يحثها على دورالعلاقات العامة والتصاقها بالشعب لفهم همومه ومشاكله.

كما أولت القيادة أهمية لدور العلاقات العامة عندما سقطت طائرة طيران الخليج في عام 2000م لرد اسمها ومكانتها عند الجمهور، كذلك عندما غرقت باخرة الدانة في عام 2006م وتُوفي العديد من الأجانب، فأعطت أهمية كبيرة للعلاقات العامة لتسوية الموضوع مع أهل المتوفين والمصابين، وهناك من الأزمات والكوارث حدثت عندنا وبفضل قيادتنا وإيمانها بأهمية العلاقات العامة استطاعت تجاوز المحن وأن نعيش بأمان.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها