النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11371 الثلاثاء 26 مايو 2020 الموافق 3 شوال 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:47AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:23PM
  • العشاء
    7:53PM

كتاب الايام

صانع الفرح الذى أحزننا ..!

رابط مختصر
العدد 11244 الثلاثاء 21 يناير 2020 الموافق 26 جمادى الأولى 1441

-1-

الفنانون البحرينيون المبدعون والمتميزون في شتى المجالات في بلدنا كثيرون..

وكثيرون منهم شرعت لهم قلوب الناس أبوابها، وكثيرون استعاد الفن معهم رونقه، بل سمعته التي لوثها آخرون ممن حسبوا او احتسبوا أنهم من أهل الفن ولكنهم لوثوه، وعاشوا من حالة من التشويش 

والمراوحة ومضوا في مسيرة عمل بلا ملامح..!

ولكن، كان الفنان علي الغرير الذي شاءت الأقدار أن يرحل أخيرًا هو من نوع آخر من الفنانين، حفر ذاكرة محفورة في أذهان البحرينيين وحتى الخليجيين على اختلاف أعمارهم وأجيالهم، من يقف راصدًا ومحللاً ومفسرًا لأصداء وفاته وكيف حركت مشاعر الناس بسخاء حتى فاضت مواقع التواصل الاجتماعي باسمه، الكل تبارى في نعيه ورجائه واستحضار مناقبه هذا الفنان، الإنسان، القلب الأبيض، الذي ارتبط اسمه بمحبة الناس له في البحرين وخارجها، من يفعل ذلك يدرك الى أي مدى هي الشعبية الاستثنائية لهذا الفنان الذي استطاع أن يحفر لنفسه مكانة راسخة في وجدان الناس، وهي مكانة لا يمكن أن تأتي من فراغ، بل من فنان له حضور خاص، فنان أخلص لفنه، وأشاع الفرح، وصنع الضحكات، ملك قلوب الكبار قبل الصغار هو ورفيق دربه الفنان خليل الرميثى «جسوم» الذي شكل معه ثنائيًا لا يستطيع أحد أن يضبط أي منهما بالإسفاف او الابتذال او التهريج الذي بتنا نشاهده في الكثير من الأعمال الكوميدية الخليجية والعربية على وجه العموم.. !

مهم جدًا، بل بالغ الأهمية أن نتوقف ونتمعن في معنى كل مظاهر الحزن والأسى الاستثنائية على رحيل«طفاشو» من جانب كل أطياف المجتمع البحريني، وأسباب كل هذه الشعبية الكاسحة التي برزت للعيان، وكل هذه الجماهير من كل الأطياف التي توافدت أثناء تشييعه وبعدها أثناء تقديم واجب العزاء، وكذلك في كل ما كتب وقيل عنه تعبيرًا عن مشاعر فياضة ترجمت مدى حب الناس لهذا الفنان ومدى حزنهم لرحيله، سنجد كل المعاني والأسباب تصب في أن الغرير الى جانب كونه فنانًا يتسم بخفة الدم والبساطة والعفوية، مثّل الشخصية البحرينية بكل تجلياتها وصورها ومعاناتها، أحب الناس وأحبوه، هو الى جانب كل ذلك نأى بنفسه عن الدخول في معارك او تجاذبات من أي نوع، معارك مع فنانين، او معارك بين شلل، او انحطاطات وموبقات طائفية هوجاء جعلها البعض ممن ظنوا أنهم رابحون سوقًا سوداء للتداول والتنافس على المصالح والمنافع كتلك التي شهدناها في فترة نتمنى ألا تعود وضربت أوصال المجتمع البحريني في الصميم في مظاهر وصور مؤلمة ومؤسفة لا نريد استعادتها، فقط نقول إنها لم تكن ولن تكون مجدية في أي وقت وبأي شكل من الأشكال لأنها لا تؤدي إلا الى تيه لا يظهر عليه أفق.. !!

في خضم ذلك وجدنا الغرير يرسل رسائل حب ومحبة للجميع دون استثناء، كما ظل قريبًا ومتواصلاً مع الجميع، مع كل مكونات المجتمع البحريني، له حضور في الكثير من المناسبات والاعمال الخيرية والاجتماعية، وفي أي حضور له كان منفتحاً على الجميع، لم يفرّق، ولم يطئفن، ولم يؤزم، ولم يمارس ما عمى بصيرة البعض، لذلك كان فجيعة كل البحرينيين برحيل إنسان متجذر في إنسانيته، لم يتلوث، لم يكن من أهل النفاق والشقاق، همه أن يفرح الناس، ولذلك كانت كل ردود الفعل برحيل فنان يمكن القول إنه مثّل الشخصية البحرينية النقية بأروع تجلياتها.

يبقى سؤال، يا ترى كم فنانًا من نوعية الغرير نريد..؟!

-2-

ماذا يعني ذلك..؟

حيال الكثير من الوقائع والأخبار التي نشرت في صحفنا المحلية، لا يجد المرء نفسه إلا أن يتساءل عن معنى هذا الذي جرى ويجري، ومن المسؤول عن هذا الذي جرى ويجري..؟ وهذه عينة..

- ماذا يعني ما كشف عنه الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل بأن «كافة المؤسسات والأشخاص المعنيين بتوفير خدمة المنازل بالساعة، جميعهم دون استثناء غير قانونيين، وعمالة سائبة او هاربة»..!

- ماذا يعني نفي النائبة سوسن كمال أن تكون جزءًا من أي لوبي او جماعة ضغط للتأثير على قرارات اللجان البرلمانية، وماذا يعني قولها «لا تعجبني ظاهرة النواب التجار»، وإنها ستكافح من أجل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر عبر العمل التشريعي داخل اللجان وليس عبر الاستعراض البرلماني الذي يفضله البعض..!

- ماذا يعني تصريح النائب محمد العباسي عضو لجنة التحقيق الإدارية بالمخالفات الخاصة بمجلس النواب والواردة في تقرير ديوان الرقابة حول من تم توظيفهم في نهاية الفصل التشريعي السابق، تصريحه «لقد تم توظيف من رسبوا في الامتحانات، واستبعاد من نجحوا في الامتحانات..!».

- ماذا يعني الكلام المبهر في الايام الماضية المعبر عن الاهتمام والدعم والمساندة لمشاريع الاستزراع السمكي من منطلق الدعم لمشاريع الأمن الغذائي، أليس هو نفس الكلام حيال المشروع الذي أسسته شركة «أسماك» وانتهى الى مصير مجهول، علمًا، بأن الشركة مساهمة مقفلة تضم أكثر من 30 مساهمًا من أفراد ومؤسسات وشركات، وأكثر من نصف أسهمها تمتلكها الحكومة عبر بنك البحرين للتنمية، وشركة «ممتلكات»، ويمكن لمن يشاء أن نستحضر في أي وقت كل التصريحات الى نشرت دعمًا للمشروع الذي انتهى الى مصير مجهول..!

- ماذا يعني تصرف مستشفى خاص رفض استقبال حالة حرجة لعامل وافد توفي بسبب هذا التصرف الغريب؟!! 

تلك عينة لأخبار ووقائع كلها منشورة تفرض سؤالاً: ماذا يعني ذلك..؟ السؤال مطروح، تعقبه أسئلة توقظ الشكوك المفتوحة على كل الاحتمالات..!

-3-

هل من لاحظ أن بلادنا تجرعت بما يكفي من مرارة تفضيل «أهل الثقة» على «أهل الخبرة»، مجرد سؤال يفرض نفسه..!

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها